المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف السادس من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بالمدارس العامة في مدينة شحات
Keywords:
Behavioral problems, aggression, fear, lyingAbstract
This study aims to explore the level of behavioral problems from the perspective of teachers among sixth-grade students in public primary schools in Shahat City. The sample consisted of 100 teachers, consisting of 40 males and 60 females. To assess behavioral problems, the study employed the Behavioral Problems Scale developed by Samya Mohamed (2000), which includes 96 items. The scale is divided into three subscales: aggression, fear, and lying. The findings indicated that the overall level of behavioral problems (aggression, fear, and lying) was perceived as high among the students, according to the teachers. No statistically significant differences were found between the aggression and fear subscales, suggesting that these behaviors occur at similar frequencies. Additionally, there were no significant differences between aggression and lying subscales. However, statistically significant differences were observed between the fear and lying subscales, with fear being more prevalent than lying.
References
- إسماعيل، ياسر يوسف (2009). المشكلات السلوكية لدى الأطفال المحرمين من بيئتهم الأسرية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة.
- بن يحيى، عطاء الله (2018). المشكلات السلوكية في المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بمدارس مدينة الأغواط، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد (35) ص 1057-1066.
- بو بعاية، يمينة (2018). المشكلات النفسة الأكثر شيوعا لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية بمدينة مسيلة، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة أبو القاسم سعد الله، الجلد (8) العدد ( 15) ص 107 – 144.
- بو خمادة هذى (2022). المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة في مدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمات، مجلة المنارة العلمية العدد(5) ص 245 – 266.
- بو مسجل، نوال وبالمنيغر، سارة (2017). بعض المشكلات النفسية والسلوكية السائدة لدى المراهقين في مرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ورقلة.
- بوضياف، نادية وجخدم، فتحية (2016). الكذب لدى الطفل في مرحلة الابتدائية، أسبابة وأساليب الحد منه من وجهه نظر الأولياء، والمعلمين، مجلة العلوم الاجتماعية، العدد (17) ص 93-111.
- حسين، حلا (2021). دور المشكلات السلوكية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في جراء جائحة كورونا، مجلة الجامعة العراقية، مجلد (29) العدد (50)، ص 387 – 401.
- حمدي، نزية، دواد، نسيمه (1989). مشكلات الأطفال والمراهقين، أساليب المساعدة فيها، عمان، دار الثقافة.
- حميدة، زهرة (2022). المشكلات السلوكية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمين، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد (22) العدد (5)، ص 20 – 38.
- السفاسفة، محمد إبراهيم (2011). مدى انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي من خلال تقديرات معلماتهم، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد (26)، العدد (2)
- العرسان، سامر رافع ماجد (2014). المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلبة المرحلة الابتدائية في منطقة الحائل، مجلة جامعة القدس للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد (2) العدد (7) ص 211- 34.
- عقيلة، أحمد محمد (2006). سيكولوجية الطفولة وثقافة الخوف، مؤتمر جامعة فيلادلفيا الدولي الحادي عشر بـ عمان، ص 1- 24.
- القمش، مصطفي (2007). الاضطرابات السلوكية والانفعالية للطفل، الأردن، دار المسيرة.
- القوصي، عبد العزيز (1985). أسس الصحة النفسية، القاهرة، مكتبة النهضة العربية، ط (6).
- مثقال، جمال وماجدة السيد (2000). الاضطرابات السلوكية، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
- المجبري، عواطف (2024). المشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ودور الاخصائي الاجتماعي في التعامل معها، مجلة الاصالة، المجلد (3)، العدد (9)، ص 322- 334.
- محمد، سمية عمر (2000). دراسة بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية بمدينة المنيا في ضوء متغيرات الحكم الخلقي، المسايرة، المغايرة، التروي، الاندفاع، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنيا.
- ملحم، سامي محمد (2007). المشكلات النفسية عند الأطفال، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.
- ناصر، رقية (2018). أساليب تعامل اساتذة التعليم الابتدائي مع المشكلات السلوكية لتلاميذهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد الصديق بن يحي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علم النفس وعلم التربية.
- الهمشري، محمد ووفاء عبد الجواد وعلي أسماعيل (2000). مشكلة العدوان في سلوك الأطفال، الرياض، مكتبة العبيكان.
- Mundia, L. (2006) Aggressive Behavior Among Swazi Upper Primary and Junior Secondary Students: Implications For Ongoing Educational Reforms Concerning Inclusive Education, International Journal of Special Education, 21 (3), 58-67.
						
							




















