المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف السادس من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بالمدارس العامة في مدينة شحات

المؤلفون

  • عارف حسين ابسيس الحسين أستاذ مساعد، قسم علم النفس، كلية الآداب القبة جامعة درنة، ليبيا المؤلف
  • فاطمة حسين عبد الخالق المبروك أستاذ مشارك، كلية أصول الدين، جامعة محمد بن علي السنوسي، ليبيا المؤلف

الكلمات المفتاحية:

المشكلات السلوكية، العدوان، الخوف، الكذب

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى المشكلات السلوكية من وجهة نظر المعلمين لدى طلبة الصف السادس من المرحلة الابتدائية بالمدارس العامة بمدينة شحات وتكونت عينة الدراسة من (40) معلم و(60) معلمة بالصف السادس واستخدم مقياس المشكلات السلوكية من إعداد سمية محمد (2000) وبلغت عدد عبارات المقياس (96) ، عبارة  ويحتوي المقياس على ثلاث مقاييس فرعية (العدوان، الخوف، الكذب) وأسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى المشكلات السلوكية (العدوان، الخوف، الكذب) مرتفع لدى طلاب الصف السادس من وجهة نظر المعلمين، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين بعد العدوان وبعد الخوف أي أنهما متساويين في درجة أنتشارهم، كما تبين أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين بعد العدوان وبعد الكذب، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين بعد الخوف وبعد الكذب وكان الفرق لصالح بعد الخوف .

المراجع

- إسماعيل، ياسر يوسف (2009). المشكلات السلوكية لدى الأطفال المحرمين من بيئتهم الأسرية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة.

- بن يحيى، عطاء الله (2018). المشكلات السلوكية في المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بمدارس مدينة الأغواط، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد (35) ص 1057-1066.

- بو بعاية، يمينة (2018). المشكلات النفسة الأكثر شيوعا لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية بمدينة مسيلة، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة أبو القاسم سعد الله، الجلد (8) العدد ( 15) ص 107 – 144.

- بو خمادة هذى (2022). المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة في مدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمات، مجلة المنارة العلمية العدد(5) ص 245 – 266.

- بو مسجل، نوال وبالمنيغر، سارة (2017). بعض المشكلات النفسية والسلوكية السائدة لدى المراهقين في مرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ورقلة.

- بوضياف، نادية وجخدم، فتحية (2016). الكذب لدى الطفل في مرحلة الابتدائية، أسبابة وأساليب الحد منه من وجهه نظر الأولياء، والمعلمين، مجلة العلوم الاجتماعية، العدد (17) ص 93-111.

- حسين، حلا (2021). دور المشكلات السلوكية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في جراء جائحة كورونا، مجلة الجامعة العراقية، مجلد (29) العدد (50)، ص 387 – 401.

- حمدي، نزية، دواد، نسيمه (1989). مشكلات الأطفال والمراهقين، أساليب المساعدة فيها، عمان، دار الثقافة.

- حميدة، زهرة (2022). المشكلات السلوكية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمين، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد (22) العدد (5)، ص 20 – 38.

- السفاسفة، محمد إبراهيم (2011). مدى انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي من خلال تقديرات معلماتهم، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، المجلد (26)، العدد (2)

- العرسان، سامر رافع ماجد (2014). المشكلات السلوكية الشائعة لدى طلبة المرحلة الابتدائية في منطقة الحائل، مجلة جامعة القدس للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد (2) العدد (7) ص 211- 34.

- عقيلة، أحمد محمد (2006). سيكولوجية الطفولة وثقافة الخوف، مؤتمر جامعة فيلادلفيا الدولي الحادي عشر بـ عمان، ص 1- 24.

- القمش، مصطفي (2007). الاضطرابات السلوكية والانفعالية للطفل، الأردن، دار المسيرة.

- القوصي، عبد العزيز (1985). أسس الصحة النفسية، القاهرة، مكتبة النهضة العربية، ط (6).

- مثقال، جمال وماجدة السيد (2000). الاضطرابات السلوكية، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.

- المجبري، عواطف (2024). المشكلات السلوكية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ودور الاخصائي الاجتماعي في التعامل معها، مجلة الاصالة، المجلد (3)، العدد (9)، ص 322- 334.

- محمد، سمية عمر (2000). دراسة بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية بمدينة المنيا في ضوء متغيرات الحكم الخلقي، المسايرة، المغايرة، التروي، الاندفاع، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنيا.

- ملحم، سامي محمد (2007). المشكلات النفسية عند الأطفال، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.

- ناصر، رقية (2018). أساليب تعامل اساتذة التعليم الابتدائي مع المشكلات السلوكية لتلاميذهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد الصديق بن يحي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علم النفس وعلم التربية.

- الهمشري، محمد ووفاء عبد الجواد وعلي أسماعيل (2000). مشكلة العدوان في سلوك الأطفال، الرياض، مكتبة العبيكان.

- Mundia, L. (2006) Aggressive Behavior Among Swazi Upper Primary and Junior Secondary Students: Implications For Ongoing Educational Reforms Concerning Inclusive Education, International Journal of Special Education, 21 (3), 58-67.

التنزيلات

منشور

2025-03-02