تحليل محتوى أسئلة التقويم بكتاب الجغرافيا للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا في ضوء تصنيف (بلوم) للأهداف المعرفية
Keywords:
question analysis, geography book, seventh grade of basic educationAbstract
The aims of the research is to analyze the evaluative questions contained in the seventh-grade geography book of the basic education stage in Libya to find out the extent to which they measure the cognitive levels according to Bloom's classification.
 (Remembering or memorizing, understanding, applying, analyzing, synthesizing, and evaluating) as a research tool, its results showed that the book's questions measure most of the cognitive levels except for the evaluation level, and that most of them are objective, and that their conformity with the relative weights was in a moderate degree
References
1. بوحوش عمار (2019) منهجية البحث العلمي وتقنياته في العلوم الاجتماعية، المركز الديمقراطي العربي، ألمانيا، برلين.
2. حمادي اياد صاحب (2019) تقويم أسئلة كتاب الاجتماعيات للصف الأول المتوسط في ضوء تصنيف بلوم للأهداف المعرفية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية العدد الثاني والأربعون، جامعة بابل،1173:1193، العراق.
3. الحيلة محمد محمود (2014) مهارات التدريس الصفي(ط4)المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن، عمان.
4. الخوالدة نايف محمد (2019) تحليل أسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر بالأردن في ضوء هرم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد الثالث، العدد الثاني والعشرون، 151:169، الأردن.
5. سعادة جودة أحمد (2001) الخمسة آلاف هدف، للنشر والتوزيع، الأردن، عمان.
6. سعادة جودة أحمد، إبراهيم عبدالله محمد (1997) المنهج المدرسي في القرن الحادي والعشرين، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع (ط3) الإمارات.
7. سعدي فاطمة (2017) تقويم الكتاب المدرسي في ضوء الجودة الشاملة، مجلة جسور المعرفة، العدد العاشر،489-501.
8. الشامي رولا علي (2019) تحليل الأسئلة الواردة في كتاب الجغرافيا المقرر للصف السابع الأساسي حسب تصنيف بلوم، مجلة العلوم الإنسانية، بيروت، لبنان، السنة الأولى، العدد الربيع تشرين الثاني.
9. ضو فتحي عمر(2021) تقييم الأسئلة الاسترشادية في مستويات الأهداف المعرفية التي تقيسها امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي الليبية، المؤتمر العلمي الأول تحت عنوان: التعليم في ليبيا نحو رؤية جديدة المنعقد بطرابلس في الفترة من 30-6إلى1-7/2021م،الجمعية الليبية للمناهج وإستراتيجيات التدريس، ليبيا.
10. عبدالمؤمن معمر علي ( 2008) مناهج البحث في العلوم الاجتماعية، منشورات جامعة السابع من أبريل، ليبيا، الزاوية.
11. القاسم جمال مثقال (2000) علم النفس التربوي، دار الصفاء للنشر والتوزيع، الأردن، عمان.
12. قاسم ياسر يسلم،و كساب زينب محمد(2020) تحليل الأسئلة التقويمية لكتاب الكيمياء الصف الأول الثانوي في جمهورية اليمن، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، المجلد الأول، العدد الخامس،405-419
13. القرقوطي البشير الهادي(2012) فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية الجانب المعرفي لدى طفل ما قبل المدرسة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة طرابلس، ليبيا.
14. قزامل سونيا هانم (2013) المعجم العصري في التربية، عالم الكتب، القاهرة.
15. لبيب رشدي، ومراد فايز(1993) المنهج منظومة لمحتوى التعليم(ط2)، مكتبة الأنجلو، القاهرة، جمهورية مصر.
16. مجاهد سالم عبدالقادر، و يوسف أبوالقاسم الأحرش(2017) دراسة تقويمية لأسئلة كتابي التاريخ والجغرافيا بالصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا في ضوء المستويات العليا من التفكير، كلية التربية، العدد السابع، جامعة الزاوية، ليبيا.
17. محمد وائل عبدالله، ريم أحمد عبدالعظيم (2012) تحليل محتوى المنهج في العلوم الإنسانية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن، عمان.
18. مراد صلاح أحمد، وسليمان آمين علي (2002) الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
19. المزوغي ابتسام سالم (2017) تقييم أسئلة الامتحانات النهاية في ضوء تصنيف بلوم للأهداف المعرفية، مجلة جامعة صبراتة العلمية، العدد الثالث،92:107، ليبيا.
20. المقرم سعد خليفة (2009) قراءات في مفهوم المنهج التعليمي، المكتبة الجامعة، ليبيا، الزاوية.
21. النعمي عبدالله الآمين(1998) طرق التدريس العامة(ط2) مكتبة طرابلس العالمية، ليبيا.
22. وزارة التربية والتعليم الليبية (2021) إحصائيات ومؤشرات التعليم العام، مركز المعلومات والتوثيق.
23. الوكيل حلمي، ومحمد المغني(2008) أسس بناء المناهج وتنظيمها(ط3)، دار المسيرة، عمان، الأردن.
						
							




















