الفرص والتحديات التي تواجه مهنة المحاسبة والتعليم المحاسبي في ليبيا في ظل التحول الرقمي في بيئة الأعمال المعاصرة : دراسة تطبيقية على عينة من المحاسبين القانونيين بالمكاتب الخارجية وأعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة بالجامعات الليبية
Keywords:
تحديات, فرص, مهنة المحاسبة, التعليم المحاسبي, التحول الرقمي, تقنيات الثورة الصناعية الرابعةAbstract
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التحديات والفرص التي تواجه مهنة المحاسبة والتعليم المحاسبي في ليبيا في ظل التحول الرقمي، تكون مجتمع الدراسة من المحاسبين القانونيين بمدينتي البيضاء ودرنه شرق ليبيا وأعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة بجامعة عمر المختار وجامعة درنه وتم تطبيق طريقة المسح الشامل، تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات وتوزيعها على عينة الدراسة واستخدام الاسلوب الوصفي التحليلي، حيث تم الاستعانة ببرنامج SPSS لتحليل البيانات واستخراج النتائج وفق الاساليب الاحصائية المناسبة. توصلت الدراسة إلى وجود تحديات تواجه مهنة المحاسبة والتعليم المحاسبي في ليبيا في ظل التحول الرقمي حيث تفرض تلك التحديات على المحاسبين تعلم مهارات وتقنيات نظم المعلومات الحديثة الى جانب تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، كما تفرض تلك التقنيات تحديات تتعلق بتطوير طرق وأساليب التعليم المحاسبي بما يتوافق مع متطلبات التحول الرقمي، هناك فرص لتطوير مهنة المحاسبة في ظل التحول الرقمي حيث تعزز تقنيات التحول الرقمي من كفاءة وفاعلية عمل المحاسبين وتعزز ، أيضاً من صدق وموثوقية المعلومات المحاسبية، تساعد تقنية الحوسبة السحابية وتقنية البلوك تشين على تطوير وتبسيط فهم التعليم المحاسبي. كما تساهم في دعم الحوكمة والافصاح والرقابة المحاسبية وتخفيض التكاليف، تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي على تقديم خدمات مجانية وبدقة عالية للعملاء مثل عمليات البيع والشراء. أوصت الدراسة بضرورة تطوير مناهج وطرق التعليم المحاسبي وتأهيل المحاسبين وخريجي قسم المحاسبة بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل في بيئة الأعمال المعاصرة، عقد الورش والندوات لبيان أهمية التحول الرقمي في الجامعات الليبية والاستعانة بالخبرات المحلية والأجنبية في مجال التكنولوجيا ونظم المعلومات‘ رصد ميزانيات لدعم برنامج التحول الرقمي في الجامعات الليبية لضمان جودة مخرجات التعليم العالي.
References
1. آلاء مصطفى الاسعد. (2013). المعايير المحاسبية والتغيرات في بيئة الأعمال المعاصرة. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد الخاص بمؤتمر الكلية، الصفحات 260-280.
2. الشريف, محمد الطيب علي. (2022). واقع مناهج التعليم المحاسبي في ليبيا وسبل تطويررها لمواكبة متطلبات سوق العمل. المؤتمر الدولي لمخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي (الصفحات 784-786). مصراته: جامعة مصراته.
3. المشهداني, عمر إقبال; العبادي, جويفل إبراهيم;. (2009). التحديات التي تواجه منهة المحاسبة والمراجعة في ظل عمليات التجارةالإلكترونية. مجلة الاقتصاد الجديد، العدد 00 - ديسمبر 2009، الصفحات 9-27.
4. إيناس مفتاح العريفي. (2021). تحديات ومعوقات إستخدام التعليم المحاسبي الإلكتروني في الجامعات الليبية. المؤتمر الوطني الثاني لتطوير مؤسسات التعليم العالي في ليبيا (الصفحات 113-114). بن وليد: جامعة بن وليد.
5. جمال علي محمد يوسف. (2018). مدخل مقترح لتقييم أهمية تطوير المحاسبة في ظل بيئة البيانات الضخمة. الدوريات المصرية، الصفحات Volume 22, issue 4, page 1225-1272.
6. درويش مصطفى الجخلب. (2021). مدى معرفة المحاسبين بتقنية البلوك تشين وتوقعاتهم لانعكاساتها على المحاسبة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإقتصادية والإدارية، الصفحات Vol 2, No 2, P10.
7. عبدالرازق سحر مصطفى. (2019). التحول الرقمي تحدي جديد لمهنة المحاسبة والمراجعة لدعم التنمية المستدامة. المؤتمر السنوي الرابع والعشرون لبحوث الأزمات وإدلرة التحول الرقمي لتطبيق رؤية مصر 2030 (صفحة ص6). جامعة عين الشمس.
8. عبير فاروق محمود. (2009). دور الاقتصاد الرقمي في دعم التنمية مع إشارة خاصة للاقتصاد المصري. رسالة دكتوراة. كلية التجارة، جامعة عين الشمس، ص38.
9. فاطمة نصري. (2019). أثر إستخدام الحوسبة السحابية في تحسين جودة التعليم العالي. مذكرة مقدمة لنيل شهادة ماستر أكاديمي. كلية العلوم الإقتصادية و التجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بومضياف بالمسيلة، الجزائر.
10. محمد عزت عبدالتواب. (سبتمر, 2020). أثر التحول الرقمي نحو تطبيق تكنولوجيا سلاسل الكتل في منشآت الأعمال على تحسين جودة المعلومات المحاسبية وتعزيز فعالية حوكمة الشركات. مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية، العدد (3)، المجلد (4)، الصفحات 1-6.
11. محمد قيس عادل القنبري. (2020). أثر التقنيات الحديثة للثورة الصناعية الرابعة على المحاسبة والمراجعة. Third International Conference on Technical Sciences 28-30 November 2020 (الصفحات 205-217). طرابلس: الاكاديمية الليبية، طرابلس، ليبيا.
12. مروة ابراهيم ربيع. (2020). أثر استخدام نظام المعلومات المحاسبي المستند على تقنية البلوك تشين على تحسين أداء سلاسل التوريد المدعومة بتكنولوجية الثورة الصناعية الرابعة إزاء مواجهة فيروس كورونا المستجد. مجلة الاسكندرية للبحوث المحاسبية، الصفحات 1-13.
13. مصطفى جمعة محمود علي وخالد عمر معتوق. (2021). أثر التحول الرقمي على منهنة المحاسبة والمراجعة والتعليم المحاسبي في ليبيا. المؤتمر العلمي الدولي الخامس لكلية الإقتصاد والتجارة/ مستقبل الاقتصاديات العربية في ظل انتشار الأوبئة والجوائح الصحية، (الصفحات 669-696). المرقب - ليبيا.
14. مفتاح سالم أبوغالية، احمد يوسف العبيدي، منصور محمد الفرجاني. (2017). معوقات نطوير النعليم المحاسبي في الجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، الصفحات 126-127، العددىالعاشر / ديسمبر 2017.
15. نجاة محمد مرعي يونس. (2019). أثر تحليل البيانات الضخمة على تحسين جودة المعلومات المحاسبية. مجلة الفكر المحاسبي، الصفحات المجلد (23)، العدد (2)، ص 51-52.
16. نسرين كرمية، حنيفة بن ربيع. (2021). مهنة المحاسبة في ظل التكنولوجيا الرقمية. مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات، الصفحات 185-187.
17. Alhelou, A. R. (2020). The Impact of Using Artificial Intelligence on the Accounting and Auditing Profession in Light of the Corona Pandemic. Journal of Advance Research in Business Management and Accounting, volume 6, Issue 9, p 100.
18. Bonson, E. a. (2019). Blockchain and its implications for accounting and auditing. Emerald Ed Meditari Accountancy Researh, pp. 740-725.
19. Gulin, D., Hladika, M., & Valenta, I. (2019). Digitalization and the challnges for accounting profission. Proceedings of the Entrenova -Research Innovation Conference, (pp. pp 502-511). Rovinj, Croatia.
20. Khanom, T. (2020). THE ACCOUNTANCY PROFESSION IN THE AGE of digital TRANSFORMATION CHALLENGES AND OPPORTUNITIES. International Journal of Creative Research Thoughts, pp 1525-1533 .
21. SABUNCU, B. (2022). The effects of digital transformation on the accounting profession. Ömer Halisdemir Üniversitesi İktisadi ve İdari Bilimler Fakültesi Dergisi 15(1), pp. 103-155.
						
							




















