واقع مناهج التعليم المحاسبي في ضوء جودة مهنة المحاسبة ومعايير التعليم المحاسبي الدولية في البيئة الليبية

Authors

  • محمد الطيب الشريف أستاذ المحاسبة المُشارك كلية الاقتصاد / جامعة صبراتة Author
  • محمد عبد الرحمن قباصة محاضر بقسم المحاسبة كلية الاقتصاد / جامعة صبراتة Author

Keywords:

: accounting education curricula, quality of the accounting profession, international accounting education standards

Abstract

           This research aims to identify the reality of accounting education curricula in light of the quality of the accounting profession and international accounting education standards in Libyan universities. The importance of the research is represented in the importance of paying attention to accounting education curricula in Libyan universities and updating them continuously to provide accounting cadres qualified with academic and professional qualifications to face developments and changes in the labor market, which is positively reflected in the quality of the accounting profession.                             

The research reached many results, the most important of which is that the accounting education curricula adopted at the Faculty of Economics in Sabratha include the superior knowledge required for practical practice, the accounting profession practitioners at Sabratha University are subject to international accounting education standards in performing the tasks assigned to them. The reality of accounting education curricula is also appropriate to the quality of the accounting profession at Sabratha University.                                                                                                                                    

 Accordingly, the researchers recommended updating the legislation regulating the accounting profession in Libya in light of international standards and requirements, so that the accounting profession keeps pace with the latest global developments, which contributes to improving its quality, and working on holding international forums and conferences organized at the university level to raise the level of accounting education in light of the quality of the accounting profession.

References

Ahmed, & Geo. (2005). Changes, problems and challenges of accounting education in Libya . Accounting Education, Vol.(3), No.(13).

Corte, & Martinez. (2014). Accounting Training Received İn College Vs. Labor Market Demands: The Case of Mexico. The New Educational Review, 35 (2) , 168-181.

IAESB. (2012). Proposed Initial Profession Development- Technical Competence. International Accounting Education Standards Board.

IAESB. (2017). International Accounting Education Standards Board, International Education Standards 1-8.

IAESB. (2017). International Accounting Education Standards Board, International Education Standards ., (pp. 1-8).

IFAC. (2014). A Framework for Audit Quality key Elements That Cr .

Kostadinovski, A., Dimitrova, J., & Svrtionov, V. (2018). International Education Standards for Professional Accountants. Faculty of Economics, University Goce Delchev – Stip, Macedonia.

Tandiontong, M., Sinuraya, C., & Rajagukguk, S. (2019). The Influence of Auditor’s Education Level, Accounting Education, Public Accountant Firm Size on Accounting Profession: Implication to Good Corporate Governance in Indonesia. Petra International Journal OF Business Studies, 1-7.

إبراهيم, ر. ع. (2016). مدى إستجابة المقرارات المحاسبية في جامعة بىغازي للتطورات العلمية والمهنية. بنغازي، ليبيا: رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي.

أبو غالية , م. س., العبيدي, أ. ي., & الفرجاني, م. م. (2017). معوقات تطوير التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد (10)، كلية الاقتصاد والتجارة ، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا, 112- 156.

أبو غزالة, ط. (1993). التعليم المحاسبي في الوطن العربي. مجلة المحاسب القانوني العربي، العدد (78 )، أيار-حزيران، عمان، الأردن.

أبوبكر, ن. م. (2021). مدى توافق التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية مع متطلبات سوق العمل (في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030) . مجلة الفكر المحاسبي، المجلد (25)، العدد (2)، كلية التجارة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

أحمد, خ. ا., & الشريف, م. ا. (2020). التحديات التي تواجه تطبيق التعليم المحاسبي الإلكتروني في الجامعات الليبية في ظل جائحة كورونا( جامعتي: الزاوية وصبراتة إنموذجًا) . المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الأول حول: جائحة كورونا الواقع والمستقبل الاقتصادي والسياسي لدول حوض المتوسط، المنعقد في 14-15 نوفمبر 2020, (pp. 217-436). صبراتة، ليبيا.

أحمد, م. ف. (2016). مدى التوافق بين التعليم المحاسبي في الجامعات السودانية ومتطلبات بيئة الأعمال المعاصر والاتحاد الدولي للمحاسبين من وجهة نظر أرباب العمل وأعضاء هيئة التدريس. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي، المجلد (9)، العدد (23)، الخرطوم، السودان.

إشميلة, م. ر., & الطرلي, م. م. (2013). مدى التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصا والتجارة ، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا، العدد (1), 254-292.

الباروني, م. أ. (2008). دور مخرجات التعليم المحاسبي في التنمية الاقتصادية. مجلة الجامعي الصادرة عن النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي.

البحيصي, ع. م. (يونيو 2010). نحو تطوير مهنة المحاسبة في فلسطين وتقييم الوضح الحالي للمهنة . مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، المجلد (18)، العدد (2)., 5.

التائب, ع. ع. (2014). كفاءة مخرجات التعليم المحاسبي في الوفاء بمتطلبات العمل المصرفي وسبل وتطويرها وفق آراء الأكاديميين والمهنيين. مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، للفترة من 28-4 إلى 1-5 / 2014. المملكة الأردنية الهاشمية.

الحيالي, و. ن. (2007). نظرية المحاسبة. منشورات الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك: 18.

الخوجا, م. ع. (2017). المسؤولية المهنية في التعليم كواجب أخلاقي "مقاربة مفاهيمية"، . مجلة الرواق، العدد (5)., 231.

الربيعي, ج. ج. (2007). عوامل بناء المهارات المحاسبية التقنية لطلبة هيئة التعليم التقني. مجلة التقني، المجلد (20)، العدد (2).

الشريف, م. ا. (2022). واقع مناهج التعليم المحاسبي في ليبيا وسُبل تطويرها لمواكبة متطلبات سوق العمل. دراسات الاقتصاد والأعمال، إصدار خاص بالمؤتمر الدولي لمخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي, 789.

الشريف, م. ا. (29 يناير 2022). واقع مناهج التعليم المحاسبي في ليبيا وسُبل تطويرها لمواكبة متطلبات سوق العمل. دراسات الاقتصاد والأعمال، إصدار خاص بالمؤتمر الدولي لمخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي, 789.

الشريف, م. ا. (29 يناير 2022). واقع مناهج التعليم المحاسبي في ليبيا وسُبل تطويرها لمواكبة متطلبات سوق العمل . مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، إصدار خاص بالمؤتمر الدولي لمخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل الليبي "رهانات الحاضر وأفاق المستقبل" جامعة مصراتة, 789.

الشريف, م. ا., & أحمد, خ. ا. (الجزء (1) مارس 2020). الشريف، محمد الطيب، وأحمد، خالد البشير، (2020) معايير التعليم المحاسبي الدولية ودورها في ضبظ جودة مناهج المحاسبة في ليبيا،. كتاب أعمال المؤتمر العلمي الدولي بتوزر الجمهورية التونسية، للفقترة 15-16 ديسمبر 2019 (pp. 97-127). توزر، الجمهورية التونسية: منشورات مخبر الدراسات الاجتماعية والنفسية والأنثروبولوجية.

الشريف, م. ا., & عدوس, ع. ع. (ديسمبر 2021). دور التعليم المحاسبي في تطوير المهارات المهنية لطلبة أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية (جامعتي الزاوية وصبراتة إنموذجًا). مجلة المتوسط، السنة (4)، العدد (8).

الشويمان, ن. ب. (2021). دور المعايير الدولية للتعليم المحاسبي IAES في تحسين جودة المحاسبة كمهنة (دراسة ميدانية). مجلة كلية التجارة، جامعة طنطا , 18.

الصقع, م. س. (2014). الصقع، محمد سالم، (2014) تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة مخرجاته تلبية لمتطلبات سوق العمل من وجهة نطر أعضاء هيئة التدريس وطلبة أقسام المحاسبة. مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، للفترة من 28-4 إلى 1-5 / 2014. المملكة الأردنية الهاشمية .

الفاتح, ا. ع. (2013). الفاتح، الأمين عبد الرحيم، (2013) أثر قانون تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة في تطوير الأداء العلمي والمهني في السودان، ا. لمجلة العربية للدراسات الإدارية والاقتصادية، العدد (1), 12.

الفطيمي, م. م. (2010). دور التعليم المحاسبي في صقل الخريجين بالمهارات اللازمة لسوق العمل. المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل، خلال الفترة 13-14/ 2010/4.

الكيلاني, ا. ع. (2000). التعليم المحاسبي وعلاقته بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا. مجلة البحوث الاقتصادية، مركز البحوث الاقتصادية للنشر، المجلد (11)، العددين (1،2)، بنغازي، ليبيا.

المقلة, م. ع., & لربش, م. م. (يونيو 2016). التحديات والمشاكل التي تواجه برنامج الدراسات العليا في مجال المحاسبة بالجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، العدد (7)، زليتن، ليبيا, 355.

الهوامش, أ. م. (2005). نحو ميثاق أخلاقي لمهنة المعلومات في الوطن العربي . مجلة الشارقة للعلوم الشرعسية والإنسانية, 145.

بن غربية, س. م. (1990). أهمية التكامل بين البحث العلمي والمهنة والتعليم المحاسبي. مجلة البحوث الاقتصادية، المجلد (2)، العدد (2), 65.

بن غربية, س. م. (2005). تطور بيئة العمل المحاسبي وإمكانية الاستفادة من نتائج الجهود السابقة في تطوير البيئة الوطنية للمحاسبة. مجلة البحوث الاقتصادية، مركز بحوث العلوم الاقتصادية للنشر، المجلد (6)، العدد (2)، بنغازي ليبيا.

تنتوش, م. ق., & تنتوش, ط. م. (2007). متطلبات مهنة المحاسبة والحاجة إلى تعليم محاسبي ثنائي التركيب. المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي في ليبيا واقعه وإمكانيات تطويره، يومي 26-2007/3/27. طرابلس، ليبيا: أكاديمية الدراسات العليا.

جربوع , ي. م. (2014). نظرية المحاسبة .

جربوع, ي. م. (2014). نظرية المحاسبة. المجمع العربي للمحاسبين القانونيين (ASCA(: 3.

جربوع, ي. م. (2014). نظرية المحاسبة. 3.

حسان, م. ص. (2018). مدى توافق التعليم المحاسبي مع متطلبات سوق العمل دراسة ميدانية على المؤسسات والجمعيات الأهلية في قطاع غزة. عزة، فلسطين: رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية.

خلاط, ص., المشاط, ع., & موسى, ف. (2007). تقييم مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية من وجهة نظر خريجي أقسام المحاسبة. المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي واقعه وإمكانيات تطويره (p. 4). طرابلس، ليبيا: أكاديمية الدراسات العليا.

زكري, م. أ. (2013). التحديات والمشاكل المعاصرة التي تواجه الجودة الشاملة للتعليم المحاسبي في ليبيا. المؤتمر السنوي الخامس للمىظمة العربية لضماف الجودة في التعليم، 12-13 ديبسمبر 2013, (pp. 1-26). تونس.

سمهود, ف. ا. (2013). مدى ملاءمة مخرجات التعليم المحاسبي لمتطلبات سوق العمل: دراسة ميدانية في البيئة الليبية. ورقة عمل مقدمة ضمن البحوث المشاركة في مؤتمر واقع مهنة المحاسبة في ليبيا، خلال الفترة 27-28/ 2013/2. طرابلس، ليبيا: أكاديمية الدراسات العليا.

شابون, أ. م., & العربي , ع. م. (ديسمبر 2021 ). أثر تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية على جودة مهنة المحاسبة والمراجعة في ضوء متطلبات سوق العمل في ليبيا - دراسة نظرية. مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، المجلد (8)، العدد (2), 172-173.

عاشور, ب. م. (2004). مدى مواكبة مهنة المحاسبة والمراجعة في ليبيا لمتطلبات إعادة هيكلة الاقتصاد. ورقة مقدمة للمشاركة ضمن بحوث مؤتمر الخصخصة في الاقتصاد الليبي، الجزء الثاني. بنغازي، ليبيا: مركز البحوث الاقتصادية للنشر.

فرج, ع. م., & الحضيري, م. م. (2009). مخرجات التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل، دراسة تطبيقية في البيئة الليبية. مجلة جامعة الجبل الغربي، العدد (6)، غريان، ليبيا.

مامي, ط. ا., & ميرة, ع. ف. (2013). مامي، طارق المهدي، وميرة، عبد الحفيظ فرح، دور المناهج المحاسبية في تطوير ممارسة مهنمة المحاسبة: دراسة تطبيقية بجامعة الزاوية. ورقة عمل ضمن البحوث المشاركة في مؤتمر واقع مهنة المحاسبة في ليبيا، خلال الفترة 27-28/ 2/2013. طرابلس: أكاديمية الدراسات العليا.

محمود, م. ب. (2007). نظام التعليم المحاسبي ورأس المال المعرفي ودورهما في تحقيق التنمية الاقتصادية. ، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي في ليبيا واقعه وإمكانيات تطويره، يومي 26-2007/3/27. طرابلس، ليبيا: أكاديمية الدراسات العليا.

مصلي, ع. م. (كانون أول 2019). مصلي، عبد الحكيم محمد، (2019) التعليم المحاسبي في ليبيا وتحديات سوق العمل. رماح للبحوث والدراسات، العدد (38).

وليد, ج., وليد, د., & ياسين , م. (2018). دور التعليم المحاسبي في جودة مهنة المحاسبة دراسة استبيانيه بولاية الوادي. (p. 42). كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر: رسالة ماجستير.

ياسمينة, ع. (2019). متطلبات تحسين جودة التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية وفق المعايير الدولية دراسة قياسية. المجلة الجزائرية للموارد البشرية، المجلد (3) ، العدد (1)، الجزائر.

Downloads

Published

2025-03-02