مستوى الخدمات المصرفية الالكترونية في ظل دقة وشفافية المعلومات المحاسبية بالقوائم المالية دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الليبية بمدينتي المرج والبيضاء
Keywords:
Electronic banking services, accounting information, financial statements, Libyan commercial banksAbstract
The study aims to assess the level of electronic banking services in light of the accuracy and transparency of accounting information in the financial statements of commercial banks in the cities of Al-Marj and Al-Bayda. To achieve this objective, a questionnaire was used to collect data from internal auditors, accountants, directors of auditing departments, accounting departments, and members of the audit committee. The study found that the level of electronic banking services, considering the accuracy and transparency of accounting information in financial statements, was high. It recommended greater attention to the role of the Central Bank of Libya in monitoring commercial banks to ensure the full adoption of electronic banking services in all financial and accounting operations.
References
أولا: المراجع العربية:
أ. الكتب:
- دودين، ح. م. (2010). التحليل الاحصائي المتقدم للبيانات باستخدام SPSS. ط 1، الأردن، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- رمضان، ز. وجودة ،م. ( 2013 ) . الاتجاهات المعاصرة في إدارة البنوك .الطبعة 4 ، عمان ، دار وائل للنشر والتوزيع .
- الشميري، ن. والعبد اللات، ع. ( 2008 ) . الصيرفة الالكترونية " عمان ، دار وائل للنشر والتوزيع .
- النجار، ف.والنجار، ن. والزعبي، م.(2018). أساليب البحث العلمي – منظور تطبيقي. ط 5، الأردن، عمان: دار حامد للنشر والتوزيع.
ب. الدوريات:
- أبو غالية، إ.، و سويكر، م. (2024). أثر جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية على رضا العملاء في المصارف التجارية الليبية: دراسة ميدانية على عملاء مصرف الوحدة فرع جامعة سرت. مجلة الدراسات الاقتصادية، 7(2). 33_51. جامعة سرت. https://doi.org/10.37375/esj.v7i2.2944
- أحمد، م. ح. م، و الأمين، خ. الطيب.( 2022). دور نظم المحاسبة الإلكترونية في تحقيق جودة التقارير المالية بالمصارف: دراسة حالة المصارف العاملة في مدينتي كوستي وربك. مجلة النيل الابيض،(20)، 31_54. جامعة الامام المهدي.
- الأرضي، م. (2021). مؤشر الشفافية كمدخل لدعم شفافية التقارير المالية ورفع مستوى حماية المساهمين بسوق المال المصري: دراسة اختبارية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، 507_ 572.
- أندير، ج. و بن حليم، ع. (2024). أدوات الصيرفة الالكترونية وأثرها على جودة الخدمات المصرفية: دراسة حالة مصرف النوران، طرابلس. مجلة جامعة درنه للعلوم الانسانية والاجتماعية. 2(4). 833_858.
- باشير، ع.م. و الورفلي، أ.ي. (2022). أبعاد جودة الخدمات المصرفية الالكترونية وأثرها على رضا الزبائن: دراسة ميدانية على عينة من زبائن مصرف التجارة والتنمية بنغازي، مجلة الدراسات الاقتصادية، 5(4). جامعة سرت.
- بخيت، م.ب.، وعزالدين، أ. ح.، وعوض، ع.س. ( 2018 ). أثر الخدمات المصرفية الالكترونية على ربحية البنوك التجارية : دراسة تطبيقية على البنوك التجارية الليبية، مجلة البحوث المحاسبية،5(2).
- بهلول، س. م. م. (2024). أثر تطبيق الرقمنة المصرفية المحاسبية على تحسين جودة التقارير المالية للمعلومات المحاسبية بالبنوك المصرية: دراسة تطبيقية. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، 38(2).
- البوسيفي، ع. س.(2024). واقع جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية في المصارف التجارية: دراسة ميدانية على مصرف الصحاري فرع صرمان ليبيا. آفاق اقتصادية، 1(1)، 282-312. جامعة المرقب.
- الحياري، م. م. ع. (2022). المحاسبة الإلكترونية وعلاقتها بنظم المعلومات المحاسبية. المجلة العربية للنشر العلمي (AJSP)، 1(44)، 450_461 . https://www.ajsp.net
- رحيل، م. م. ا. (2023). العوامل المؤثرة في الخدمات المصرفية الإلكترونية من وجهة نظر عملاء المصارف التجارية: حالة القطاع المصرفي الليبي. مجلة البحوث الأكاديمية (العلوم الإنسانية)، 27، 93_111. جامعة مصراتة.
- رستم، ب. ومحمد، أ. ( 2024 ). فعالية الخدمات المصرفية الالكترونية في الرفع من أداء البنوك التجارية: دراسة ميدانية ببنك الفلاحة والتنمية الريفية بعين تموشنت رسالة ماجستير، جامعة بلحاج بوشعيب عين تموشنت.
- سلمان، ر. م.، وعبدالله، م. ج.، و حمحوم، ف. ا. (2020). وسائل الدفع الإلكتروني في ليبيا بين الواقع والطموحات. جامعة الزاوية.
- سليماني، س.، ولخذاري، ح. (2024). مساهمة المحاسبة السحابية في تحسين دقة وشفافية التقارير المالية للمؤسسات السياحية: دراسة ميدانية لــ عينة من الوكالات السياحية في ولاية قسنطينة. وقائع المؤتمر العلمي. جامعة قسنطينة.
- سميرة، د.، وعباس،ف. (2019). الشفافية في الافصاح لتحقيق جودة المعلومات المحاسبية. مجلة العلوم الادارية والمالية، 3(1)، 11_27.
- الشفيع، خ.، وبابكر، م. ع، و الهادي، م. ي. (2020). أثر الصيرفة الإلكترونية على جودة المعلومات المحاسبية في المصارف: دراسة ميدانية على المصارف العاملة بمدينة كوستي - السودان. 140-155.
- شنن، ع. ع. (2023). أثر التحول الرقمي على شفافية التقارير المالية في ضوء الإصدارات المهنية المعاصرة: دراسة ميدانية . المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، 4(1)، .199-230. جامعة دمياط.
- صوان، أ. والزدام ، ف. ( 2024 ) . أثر الخدمات المصرفية الالكترونية على الأداء المالي للمصارف الإسلامية الليبية: دراسة حالة مصرف اليقين، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية،21(1)، الجامعة الاسمرية الإسلامية.
- صويدق، أ. ن.، والجالي، س. م. (2022). مدى مساهمة جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية في تعزيز القدرة التنافسية بين المصارف التجارية الليبية: دراسة ميدانية على مصرفي شمال أفريقيا والتجاري (مدينة طبرق). المؤتمر العلمي الدولي السادس لكلية الاقتصاد الخمس - التنافسية الاقتصادية: تقييم للواقع واستشراف المستقبل، 368-381
- العابدي، خ. & الزواري، غ. (2023). أثر البطاقات الإلكترونية في تحسين جودة الخدمة المصرفية: دراسة تطبيقية على المصارف الليبية. المجلة العالمية لإدارة الأعمال والتكنولوجيات.18(1)، 142_163. http://www.ijmat.tn
- عبد اللطيف، ط. م. ع. (2024). أثر التحول الرقمي على جودة التقارير المالية الحكومية: دراسة ميدانية. .المجلة المحاسبية العشرون، (1)، 362-367.
- مرسي، م.م.م. ( 2024 ). أثر أنظمة السداد البنكية الإلكترونية على مستوى جودة التقارير المالية للبنوك التجارية المصرية. مجلة النيل للعلوم التجارية والقانونية ونظم المعلومات ،4(6).
ج. التقارير المالية:
- استراتيجية التحول الرقمي الحكومي في ليبيا GIA.( 2022). https://GIA.gov.ly
- ديوان المحاسبة الليبي. (2024). الموقع الرسمي لديوان المحاسبة الليبي. https://audit.gov.ly
- مصرف ليبيا المركزي. (2024). الموقع الرسمي لمصرف ليبيا المركزي. https://cbl.gov.ly/publications
د. المراجع الإنجليزية:
- Al-Nassar, A. J. N. (2023). Factors affecting e-banking service in Jordanian commercial banks. European Journal of Business and Management Research, 8(6), 182-188. https://doi.org/10.24018/ejbmr.2023.8.6.2156
- Kabir, M. J., Imran, M., Islam, M. S., Islam, N., & Rahaman, M. A. (2024). Impact of information system quality on perceived bank performance: Mediating role of e-banking product. International Journal of Innovative Research in Multidisciplinary Education, 3(10), 1668-1676. https://doi.org/10.58806/ijirme.2024.v3i10n11
- Muzeal, W. C., & Jassim, L. A. (2025). Evaluation of the reality of electronic banking services provided by banks operating in the city of Nasiriya from the users' point of view of these services. Technium Business and Management.
- Omodele, T. A., & Onyeiwu, C. (2019). The impact of electronic banking service quality on customer satisfaction. International Journal of Economics, Commerce and Management, 7(8), 302-316.
- Subedi, D. P., & Adhikari, S. N. (2024). Impact of e-banking on service quality in Nepalese commercial banks. International Journal of Business and Management Invention, 13(3), 41-53. https://doi.org/10.35629/8028-13034153
- Walid, A. M., & Sherzad, R. (2020). The impact of using electronic payment methods on transparency and disclosure: Case study Jordanian companies. Smart Cities and Regional Development Journal, 4(2), 117-138.
- Yole, D. M., Abubakar, M. B., Umar, B., & Maldama, A. Y. (2024). Impact of electronic banking on financial inclusion among the commercial banks in Nigeria. Bayero Business Review, 8(1), 1-15. https://www.researchgate.net/publication/380694634
						
							




















