دور العوامل الاجتماعية والاقتصادية للأسرة في تعزيز التحصيل الدراسي لذوي الاعاقة الذهنية: دراسة نظرية تحليلية
Keywords:
Family, academic achievement, people with mental disabilities, social and economic factorsAbstract
The study aimed to investigate the role of social and economic factors of the family on enhancing the academic achievement of people with mental disabilities. The study adopted the descriptive approach by reviewing previous studies and literature. The results of the study indicated that economic and social factors affect the academic achievement of students with mental disabilities, through their ability to participate effectively and awareness of the importance of their role and their ability to provide material and moral support and meet the needs of their children. The study recommends strengthening the role of local community institutions to enable them to provide material and moral support to families with students with mental disabilities.
References
المراجع العربية
أبو عيشه ، اسلام سعود عبدالله. (2022). أثر البيئة المحيطة على التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الابتدائية في محافظة مأدبا. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 38 (9 )، 76-97.
عوكي، آمال. (2018). الأسرة وأثرها في عملية التحصيل الدراسي للأبناء دراسة ميدانية بثانوية 5جويلية 1962 بعناية. الباحث الاجتماعي(14)، 57-72.
عقل، بدير عبدالنبي بدير. (2016). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الإدراك الاجتماعي الإيجابي بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في فصول الدمج. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 2(2)، 57-87.
العريفي، حازم سعود ، و التهامي ، السيد يس. (2018). فاعلية برنامج تكاملي لخفض حدة اضطراب النشاط الزائد لدى التلاميذ المعوقين فكرياً بدرجة بسيطة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة(4)، 89- 134.
نور الدين، زمام ، و سميرة، نجن. (2012). محددات وأنماط المتابعة الأسرية وتأثيرها على التحصيل الدراسي للأبناء. مجلة دفاتر المخبر، 7(1)، 332-347.
كساس، صافية. (2022). الدعم الأسري وأثره على التفوق الدراسي في تعلم اللغات لدى طلبة المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 15(1)، 28-44.
مرسي، صفاء محمد أحمد. (2020). الإعاقة الذهنية (الماهية-الخصائص). المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، 1(11)، 90-105.
أحمد ، طارق عبدالمجيد كامل. (2020). استخدام تقنيات وفنيات تدريسية لزيادة التحصيل الدراسي للطلاب ذوي الإ‘اقة الدارسين بنظام التعلم عن بعد. المجلة العربية للقياس والتقويم، 261-274.
ناصر، عبد الرشيد. (2011). مهارات السلوك التكيفي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية . الرياض، المملكة العربية السعودية : دار الزهراء .
الشخص، عبد العزيز السيد ، الكيلاني ، السيد أحمد ، و أحمد ، مروة كمال. (2017). مقياس المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس(49)، 565 - 658.
الدخيل ، علي بن فهد ، /و محمد عوض الله محمد أبو القاسم. (2019). فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الإجتماعية للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 30 (1 )، 153- 181.
سعادة ، فاتن يوسف ، و الصمادي، جميل محمود. (2018). نوع الممارسة الوالدية لوالدي الأطفال ذوي الإعاقة وعلاقتها بتكيف الوالدين الأسري وسلوك أطفالهم التكيفي. مجلة دراسات ، العلوم التربوية، 45 (4 )، 123-144.
عبد الهادي ، فاطمة. (2010). أثر العوامل الاجتماعية على التحصيل الأكاديمي لطلبة كلية عمان الجامعية للعلوم الإدارية والمالية جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة الثقافة والتنمية، 11(36)، 178-221.
الجوالدة ، فؤاد عيد ، التل ، سهير ممدوح ، و بنات، سهيلة محمود. (2017). المناخ الأسري وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة لدى الأِخاص ذوي الإعاقة البصرية في الأردن. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، 10(1)، 19-38.
يوسف ، محمد عبد الرحمن ، المومني، وفاء عبدالله ، والشرعة، فيصل خلف ناصر. (2018). حاجات أسر الأطفال ذوي الإعاقة وعلاقتها ببعض المتغيرات في محافظة الكرك في المملكة الأردنية الهاشمية. مجلة دراسات العلوم التربوية، 45 (4 )، 254-270.
مصطفى ، محمد عبدالقادر عبدالرحمن. (2019 ). واقع استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة القابلة للتعلم من وجهة نظر معلميهم في فلسطين . نابلس، فلسطين: جامعة النجاح الوطنية.
العجمي ، ناصر بن سعد ، والزهراني، مريم بنت سالم عبدالله . (2017). دور الأسرة في تنشئة الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في معاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض من وجهة تظر المعلمات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 126-174.
الدوسري ، نايف مسرع ، و الحنو، ابراهيم عبدالله. (2018). واقع مشاركة أولياء الأمور في البرنامج التربوي الفردي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية بمنطقة الرياض. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة(5)، 137-176.
الحمودي ، نوره ناصر ، الغامدي روان أحمد ، و الغامدي ، ميرال صالح. (2023). المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه الطلاب ذي الاعاقة البصرية وأسرهم (دراسة ميدانية في مدارس التعليم العام بمحافظة جدة ). المجلة الأكاديمية للأبحاث والتشر العلمي(55 )، 74-106.
العنزي ، هياء بنت عبدالله عويد. (2021). بعض العوامل الأسرية المرتبطة بالتحصيل الدراسي لدى الطالبة الجامعية السعودية دراسة ميدانية على طالبات الكليات الانسانية بجامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء". مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 37 (7 )، 311-333.
المراجع الأجنبية
Burt, C., Grahama, L., & Hoangb, T. (2020). Effectiveness of Computer-assisted Vocabulary Instruction for Secondary Students with Mild Intellectual Disability. International Journal of Disability, Development and Education, 1-22.
Cirligeanu, M. (2017). The Importance of School-Family-Students with Mental Disabilities Partnership. 5th Edition of the International Conference on Sciences of Education, Studies and Current Trends in Science of Education, ICSED (pp. 113-119). Suceava (Romania): LUMEN Proceedings.
Karasavvidis, S., Avgerinou, C., Lianou, E., Priftis, D., & Siamaga, E. (2011). Mental Retardation and Parenting Stress. International Journal of Caring Sciences,, 4(1), 22-31.
Lindblad, I. (2013 ). Mild intellectual disability Diagnostic and outcome aspects. Gothenburg, Sweden: University of Gothenburg.
Liu, J., Peng, P., & Luo, L. (2020). The Relation Between Family Socioeconomic Status and Academic Achievement in China: A Meta-analysis. Educational Psychology Review, 32, 49-76.
Olsson, L. (2016 ). Children with mild intellectual disability and their families – needs for support, service utilisation and experiences of support. Jönköping, Sweden: Jönköping University, School of Health and Welfare.
Supena, A., Hasanah, U., & Januar, A. (2020). Inclusive Education Services for Children with Mild Intellectual Disabilities in Pandemic Period: The Dilemma of General Elementary Schools in Indonesia. Jurnal Penelitian dan Pengembangan Pendidikan Luar Biasa, 7 (2 ), 22-30.
Szumski, G., & Karwowski, M. (2012). School achievement of children with intellectual disability: The role of socioeconomic status, placement, and parents’ engagement. Research in Developmental Disabilities, 33, 1615-1625.
Wang, X., Wang, Q., Ma, M., Gu, Z., Shi, Y., & Wang, T. (2023). Factors Mediating the Link Between Socioeconomic Status and Academic Outcomes of Children With Intellectual Disability. Intellectual and Developmental Disabilities, 61(4), 280-291.
						
							




















