بعض الكفايات اللازمة لإعداد معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات الحديثة (ببلدية طرابلس)

Authors

  • نوري معمر مفتاح العباني عضو هيئة تدريس بكلية التربية / جامعة طرابلس Author

Keywords:

مفهوم الكفاية, التعليم الأساسي, الاتجاهات الحديثة

Abstract

هدف البحث لمعرفة بعض الكفايات والمهارات اللازمة لاعداد معلم العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في ضو الاتجاهات الحديثة، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، واستبانة طبقت لى عينة من (معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي، والموجهين)، بلغت (155) معلم وموجه تربوي كأداة للبحث، وتوصل البحث الى النتائج الآتية:
1- وجود عدد من الكفايات والمهارات التدريسية لمعلم العلوم، يؤكد عليها البحث وذات أهمية في إعداد المعلم.
2- وجود اتفاق بين مجموعات عينة البحث على اغلبية الكفايات والمهارات التي قدمها البحث.
3- وجود فروق في كفاية الإعداد العلمي لصالح المدعلم، وكذلك الحال بالنسبة لبعض الكفايات الفرعية في الإعداد التربوي مثل: كفايات القيم والمبادئ ؤوالاتجاهات، واستخدام الوسائل التعليمية، والاعداد لمعرفة خصائص المتعلمين والاعداد لتقويم التلاميذ و(التدريب الميداني).
وأوصي بضرورة التأكيد على مؤسسات إعداد المعلمين، والاسترشاد بقائمة الكفايات والمهارات (موضوع البحث)، أثناء الاشراف التربوي على معلمي العلوم في المدارس بمرحلة التعليم الأساسي.

References

1- إيهاب عيسى، طارق عبدالرؤوف (2013)، الكفايات المهنية والمهارات التدريبية والتدريب، القاهرة، ط 1، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

2- إبراهيم محمد (2003): منظومة تكوين المعلم في ضوء الجودة الشاملة، عمان، دار الفكر.

3- إيمان رأفت عبدالله (2018)، تقويم برامج الأكاديمية المهنية للمعلمين كما يراها المدربون والمتدربون فى ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة بمحافظة المنيا، رسالة ماجستير، كلية التربية ،جامعة المنيا، قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية.

4- طارق محمد، محمود السيد نور (2009)، التنمية المهنية لمعلم التعليم الإبتدائى فى مصر فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة"، مجلة كلية التربية بورسعيد، مصر، العدد (5).

5- دعاء محمد، فتحي محمد سعدون(2012)، تصور مقترح للتنمية المهنية لمعلمي التعليم الأساسي الخاص في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، كلية التربية.

6- عبدالعزيز عثمان الزهراني (2019)، تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية، العدد (11) المجلد الأول.

7- محمد سعد الدين بيان (2010)، فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتحسين الأداء التدريسي للمعملين أثناء الخدمة في ضوء معايير الجودة الشاملة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق.

8- محمد فرج، عبدالرحيم سلامة، رجب الميهي (2000)، اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم، ط 1، مكتبة الفلاح للنشر.

9- نوري معمر العباني (2018): برنامج مقترح لتحسين أداء معلمي العلوم في ضوء المعايير العالمية بمرحلة التعليم الأساسي في ليبيا، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة طنطا.

10- نجم الدين نصر، أحمد نصر (2004)، التنمية المهنية المستدامة للمعلمين أثناء الخدمة فى مواجهة تحديات العولمة، مجلة كلية التربية الزقازيق، مصر، عدد(46)، يناير.

11- نشوان، يعقوب، وعبد الرحمن الشعوان (1990)، الكفايات التعليمية لطلبة كلية التربية بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الملك سعود، مجلد 2، العلوم التربوية (1).

12-Casey, John, P. & Sollidy, Michal,(2016), Qualitative Judgement of Teaching Performance" Education, v. 298,

13-Austin, Sandra Lynn,(2006), Differentiating Professional Development for TeacherSuccess: A study of Effective Teachers, Ed, University of Washington.

Downloads

Published

2025-03-02