إدارة المعرفة وعلاقتها بالتفكير الإبداعي "دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة درنة"
Keywords:
إدارة المعرفة، التفكير الإبداعي, اعضاء هيئة التدريس, جامعة درنةAbstract
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة ادارة المعرفة والتفكير الابداعي على مجتمع اعضاء هيئة التدريس بجامعة درنة واستخدم لذلك اسلوب الحصر الشامل ,وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات ,بلغت عينة الدراسة حوالي (217) عضو هيئة تدريس وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة , وتوصلت الدراسة الى : ان اعضاء هيئة التدريس بجامعة درنة يمارسون إدارة المعرفة بدرجة متوسطة, اما فيما يتعلق بالتفكير الإبداعي فقد أوضحت الدراسة ان أعضاء هيئة التدريس بجامعة درنة يمارسون التفكير الإبداعي بدرجة مرتفعة . وأوضحت الدراسة ان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية مباشرة بين إدارة المعرفة والتفكير الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة درنة , وبناء" على ذلك تم وضع مجموعة من التوصيات أهمها: العمل على خلق ثقافة محفزة ومشجعة وداعمة لتوليد المعرفة وتأسيس ثقافة تنظيمية داعمة لعملية مشاركة وتقاسم المعرفة، العمل على المحافظة على أعضاء هيئة التدريس كونهم مصدر حيوي ومتجدد للمعرفة, العمل على تطوير المهارات الإبداعية وتنميتها وتطبيق كل ما هو جديد في هذا المجال عن طريق التوسع في إقامة الدورات التدريبية التي تعمل وباستمرار على تطوير مهارات التفكير الابداعي لدى اعضاء هيئة التدريس وهذا مدخل لتوفير فرص المشاركة في المعرفة.
References
أولاً- المراجع العربية:
1- البرقعاوي، جلال عزيز. (2014). التفكير الإبداعي (علم وفن). (ط1). دار الرضوان. العراق.
2- التميمي، محمود كاظم. (2014). علم النفس المعرفي. (ط1). دار صفاء. الاردن.
3- الخليلي، سمية. (2006). "إدارة المعرفة في وزارة التربية والتعليم الاردنية "رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك. الاردن.
4- الزبيدي، صباح. (2008). "دور الجامعات العربية في بناء مجتمع المعرفة في ضوء الارهاب المعلوماتي "رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الحسين بن طلال، الاردن.
5- الزطمة، نضال محمد. (2011). "إدارة المعرفة وأثرها على تميز الاداء ". رسالة ماجستير. كلية التجارة، الجامعة الاسلامية. فلسطين.
6- السحيمات، ختام عبد الرحيم. (2010). التفكير (المفاهيم والانماط). دار الكتب الوطنية. الاردن.
7- الطيار، هديل. 2010. "إدارة المعرفة وتأثيرها على ممارسة الإبداع الاداري ". رسالة ماجستير. جامعة اليرموك، الاردن.
8- العاج، نور الايمان وبلحوت، جميلة. (2018). "دور ادارة المعرفة في تعزيز القدرات الابداعية في المؤسسة ". رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الاقتصادية. جامعة يحي فارس، الجزائر
9- الكبيسي، صلاح الدين وزناد، سعاد. (2005). إدارة المعرفة. المنظمة العربية للتنمية. القاهرة.
10- بوركوة، عبد الملك. (2018)."إدارة المعرفة كمدخل لتدعيم القدرة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية: دراسة ميدانية لشركة نجمة للاتصالات ". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة منتوري. الجزائر.
11- حجازي، هيثم علي. (2005). "قياس إثر إدراك المعرفة في توظيفها لدى المنظمات الاردنية ". رسالة دكتوراه. كلية الاقتصاد والعلوم الادارية. الاردن.
12- درويش، مروان. (2006). "إدارة المعرفة ودورها في تحقيق الابداع الاداري لدى البنوك الفلسطينية ". المؤتمر الثاني لكلية الاقتصاد والعلوم الادارية. القدس، فلسطين.
13- شعباني، مريم. (2016). "مساهمة إدارة المعرفة في تنمية الابداع الاداري ". رسالة ماجستير غير منشورة. بسكرة، الجزائر.
14- عبد الهادي، فخري. (2009). علم النفس المعرفي. (ط1). دار اسامة للنشر. الاردن.
15- قناشي، آمنة وحمحامي، آمال. (2018). "علاقة إدارة المعرفة بالإبداع الاداري "رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الجيلالي ليابس، الجزائر
16- مشراوي، كاميليا. (2014). "أثر إدارة المعرفة في التفكير الإبداعي لدى الافراد في مركز البحث العلمي والتقني للمناطق الجافة "رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة محمد خيضر. بسكرة، الجزائر.
17- ياسين ، سعد. (2007). "المعلوماتية وإدارة المعرفة، رؤيا استراتيجية عربية، مستقبل العرب. المجلد (14)، العدد (260).
ثانياً- المراجع الاجنبية:
1- Aree, Ali, (2015), The Role of Knowledge Management in Achieving Managerial In novation ,Journal of University of Zakho,vol 3,No 2
2- Daft R.L, (1994), Management, 3rd ed, Day den press Florida.
						
							




















