E-Banking tools and Their impact on the quality of banking services: A case study of Al-Nouran Bank in Tripoli

Authors

  • جمال محمد أندير أستاذ الإحصاء المشارك جامعة طرابلس Author
  • علي عبد الفتاح بن حليم أستاذ إدارة الأعمال المشارك جامعة طرابلس Author

Keywords:

Electronic banking tools, quality of banking services, Al Nouran Bank

Abstract

The study aims to identify the impact of electronic banking tools on the quality of banking services from the point of view of the employees of Al-Nouran Bank in Tripoli, Libya, who numbered (136) employees, and the sample size was determined by (103) employees. It was selected by simple random sampling. To achieve the objectives of the study, the study followed a case study approach, and used the questionnaire to collect data, and the study concluded many results, the most important of which are: The existence of a statistically significant material impact of (electronic bank cards, electronic clearing, mobile banking), on the quality of banking services Finally, the study presented a set of recommendations hoped to be followed to enhance the quality of banking services through the role played by electronic banking tools at Al-Nouran Bank under study.

References

1. أبو خريص، عمران علي، شكشك، مصطفى أحمد، (2015)، "التسويق الإلكتروني أثره على جودة الخدمات المصرفية"، دراسة ميدانية عن المصارف التجارية بمدينة زليتن، المجلة الجامعة، المجلد (2)، العدد (17)، زليتن، ليبيا.

2. بالهادي، عبد القادر، نزعي، وعزالدين، (2016)،"متطلبات الصيرفة الإلكترونية في البنوك الجزائرية" من وجهة نظر عمالها، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة عاشور، زيان، الجلفة، العدد 35، ص ص: 446-447.

3. بن زية، إبراهيم، (2020)، "تقييم جودة خدمات الموقع الالكتروني"، جامعة المسيلة دراسة ميدانية لعينة من طلبة الجامعة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية"، جامعة المسيلة، الجزائر.

4. الحداد، عوض بدير، (1999)، تسويق الخدمات المصرفية، الطبعة الأولى، البيان للطباعة والنشر، القاهرة.

5. الحداد، وسيم محمد، وآخرون، (2012)، "الخدمات المصرفية الإلكترونية"، الطبعة الأولى، دار المسيرة للتوزيع والطباعة، عمان.

6. الخطيب، بسمة سامي، (2014)، "دور الصيرفة الالكترونية في تحقيق الميزة التنافسية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، إدارة الأعمال، جامعة دمشق، سوريا.

7. دراسة بن مخلوف، كريمة، وشهرزاد، زويد، (2023)، " أثر التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات المصرفية"، دراسة حالة مصرف القرض الشعبي الجزائري، وكالة ميلة، رسالة ماجستير، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجمهورية الجزائرية.

8. دراسة بهلول، خيرة، (2022)، "مدى مساهمة الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات المصرفية"، أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، جامعة أحمد بن يحي المونشريسي، تيسمسيلت، الجزائر.

9. دراسة، حمود، إبراهيم علي، والبشير، إبراهيم فضل، (2017)، " تأثير أدوات الصيرفة الإلكترونية في الميزة التنافسية" (دراسة استطلاعية في مصرفي بغداد والخليج التجاري)، مجلة الكتاب للعلوم الإنسانية، المجلد 1 العدد1.

10. الزبيدي، وهيب، فائق، حمزة، (2016)، "تطور الصيرفة الإلكترونية وأثر الرقابة الداخلية على العمليات المصرفية الإلكترونية"، مجلة كلية التراث الجامعة، العدد 20، المعهد العالمي المحاسبية والمالية، جامعة بغداد، العراق.

11. السلمي، علي، (2003)، "التحول إلى المنظمة الالكترونية"، الأهرام المصرية، أبريل العدد (43133) ، مصر.

12. الشمري، ناظم محمد نوري، والعبد الالت، عبد الفتاح زهير،(2008)، "الصيرفة الالكترونية الأدوات والتطبيقات ومعيقات التوسع"، ص2 ، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.

13. شناقر، وردة، (2018)، "دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق ميزة تنافسية للبنوك"، بسكرة، الجزائر.

14. الصرن، رعد حسن، (2007)،" عولمة جودة الخدمة المصرفية"، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

15. طلحة، محمد، ومولوج، كمال، (2011)، "الصيرفة الإلكترونية وتأثيرها على جودة الخدمات المصرفية"، الملتقى العلمي الدولي الرابع حول عصرنة نظام الدفع في البنوك الجزائرية واشكالية اعتماد التجارة الإلكترونية في الجزائر/عرض تجارب دولية، المركز الجامعي خميس مليانة، الجزائر.

16. العجمي، أحمد عبد الحليم، (2013)، "نظم الدفع الالكترونية وانعكاساتها على سلطات المصرف المركزي، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة.

17. عطية، أحمد صبيح، (2015)، "الصيرفة الإلكترونية في العراق"، مجلة كوت الجامعية العدد الخامس، جامعة واسط، العراق.

18. علماوي، أحمد، وبن موسى، أعمر، (2020)، " الخدمات المصرفية الالكترونية بين التحديات ومتطلبات النجاح، مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، المجلد 06، (العدد 02).

19. القاضي، دلال، وأخرون، (2008)،"منهجية وأساليب البحث العلمي وتحليل البيانات"، باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

20. القحطاني، سالم، وآخرون، (1421 هـ/ 2002م)، "منهج البحث في العلوم السلوكية"، مع تطبيقات على الـ SPSS، الرياض، ص ص: 210 -212.

21. قطاف، فيروز، (2011)، "تقييم جودة الخدمة المصرفية وأثرها على رضا العميل المصرفي"، مجلة العلوم الإنسانية، (العدد 21)، جامعة محمد خيضر، بسكرة ـ الجزائر.

22. وقاشي، خالد بدو محمد، (2020)، مداخلة بعنوان "استراتيجية إدارة مخاطر الصيرفة الإلكترونية"، الملتقى الدولي الرابع، الجزائر.

23. مصرف النوران، بتاريخ 22/فبراير/2024، متاح على https//nub.ly

Downloads

Published

2024-09-01