أثر جودة الخدمات التعليمية في التحول الرقمي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة من وجهة نظر الطلبة

Authors

  • خيرية محمد شبش محاضر بقسم إدارة الأعمال /جامعة مصراتة Author
  • هاجر أحمد الشريف أستاذ مساعد بقسم التسويق/جامعة مصراتة Author
  • يوسف محمد اندارة أستاذ مشارك بقسم التسويق /جامعة مصراتة Author

Keywords:

quality of educational services, digital transformation, Faculty of Economics, Misurata University

Abstract

The research aimed to identify the impact of the quality of educational services on digital transformation at the University of Misrata from the point of view of students of the Faculty of Economics and Political Science, and data was collected through a questionnaire form. The research sample consisted of 235 individuals. The research concluded that the level of quality of educational services at the Faculty of Economics and Political Science, Misurata, is average. The dimensions of the quality of educational services were all at an average level, and the level of digital transformation was weak. The results of the research showed that the quality Educational services are positively and morally affected by digital transformation, and the research recommends improving the physical environment of the college, supporting digital transformation initiatives through the use of technology in the educational process, and providing electronic platforms for students, to raise the quality of educational services.

References

1. أسعد، باسل و جنبلاط ، مادلين، (2022)، أثر التحول الرقمي للخدمات الجامعية في تعزيز رضا الطلبة ، مجلة جامعة العث، العدد (21) ، المجلد(44) ،69-90.

2. العازمي، فهد زيد وطه، حسنين السيد(2022). دور التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة للمواطنيين:دراسة تطبيقية ، مجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية، (3):1059-1078.

3. النداوي ،محمد صالح ،الزهيري ،مصطفي محمد، (2020) ، دور تطوير ثقافة المنظمة في دعم التحول الرقمي ،العدد (6)، جامعة الزاوية ، 1-21.

4. الروقي، سعد ،(2021) ، جودة الخدمة التعليمية: رؤى وأفاق تحقيق الريادة في التعليم ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، مكة المكرمة .

5. الزبيدي، نوره و الخالدي، رضوى و الفيصل ، محمد و الفيصل و صديق ، وليد(2023)، أثر التحول الرقمي على جودة التعليم في المملكة العربية السعودية، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد(94)، 347-374.

6. الصالحي، ابوبكر و جاب الله ، جمال ، (2016)، قياس جودة الخدمات التعليمية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة مصراتة من وجهة نظر الطلبة، مجلة دراسات الاقتصاد والاعمال، مجلد(4) ، العدد(2)،60-75.

7. أمر الله، عبدالمالك و باخبازي، ياسر، (2022)، تقييم جودة الخدمات التعليمية في معهد الارشاد الاسلامي باندونيسيا من وجهة نظر الطلبة، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد(6) ، العدد (43) ، ص 62-77.

8. أبومالح، عوض والصديقي، عبدالرحمن، (2018)، جودة الخدمات في التعليم العالي واثرها على رضا الطلبة ودرجة ولائهم، مجلة العربية للعلوم الاقتصادية والادارية والقانونية، مجلد(2،) عدد(13)، 1-34.

9. بن زرارة ، أمينة و قوجيل، نور العابدين، (2022)، رقمنة مؤسسة التعليم العالي في الجزائر لتجسيد الادارة الالكترونية ، دار سهام للنشر ، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الانسانية، 956-968.

10. ثابت، مؤمن ، (2019)، اثر جودة الخدمات التعليمية على مستوى رضا الطلبة دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية في محافظات قطاع غزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، مصر.

11. حريض، عبدالناصر و حمداوي، عبدالعزيز (2021) التحول الرقمي ودوره في تحسين جودة الخدمة

التعليمية ، دراسة ميدانية بجامعة أحمد دراية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.

12. ذهبي ، آسيا و بوهالي ، محمد، (2024)، اثر التحول الرقمي على التعليم العالي، مجلة دراسات العدد الاقتصادي، الاغواط، العدد(1)، مجلد(15)،49-67.

13. رزق الله ، حنان، (2010)، اثر التمكين على تحسين جودة الخدمات التعليمية بالجامعة دراسة ميدانية لعينة من كليات جامعة منتوري قسنطينة ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة منتوري قسنطينة ، كلية الاقتصاد وعلوم التسيير .

14. سبع، سنية ، (2021)، تاثير التحول الرقمي وجودة التعليمية على رضا الطلبة دراسة تطبيقية على طلبة جامعة المنصورة، المجلد (12)، العدد (4)، 24-69.

15. سيكاران، أوما (2010)،"طرق البحث في الإدارة:مدخل لبناء المهارات البحثية"، دار المريخ، ترجمة بسيوني، إسماعيل علي.

16. شحادة، مها، (2022)، تاثير ابعاد التحول الرقمي في النضج الرقمي للمصارف الاسلامية، مجلة علةالجامعة القاسمية للاقتصاد الإسلامي، العدد(1)، مجلد(2)، 53-106.

17. طيبة، زهرة و خليل ، صبرينة ، (2022)، التحول الرقمي وعلاقته بادراة التغيير. مجلة الابحاث الاقتصادية ، البليدة ، العدد(2) ، مجلد(17)، 241-259

18. عبد الله، ايمان والجبقجي، ربى (2024) تحسين جدودة الخدمات التعليمية في ظل استراتيجيات التحول الرقمي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من التدريسيين في جامعة الموصل، مجلة المثنى للعلوم

الإدارية والاقتصادية مجلد(14)، العدد(1)، 43-54.

19. عبد الله، ايمان والجبقجي، ربى (2024) تحسين جدودة الخدمات التعليمية في ظل استراتجيات التحول الرقمي: دراسة استطلاعية لاراءعينة من التدريسييين في جامعة الموصل، مجلة المثنى للعلوم الاداريةوالاقتصادية مجلد(14)، العدد(1)، 43-54.

20. علة، عيشة و الود، نوري، (2017) ، رضا الطلبة الجامعيين عن جودة الخدمات التعليمية دراسة ميدانية بجامعتي الجلفة والاغواط، مجلة الرواق ، العدد5، جامعة غليزان.

21. علي، اسماء، (2019)، رضا طلبة كلية التربية جامعة المنوفية عن جودة الخدمات التعليمية المقدمة لهم دراسة لاراء الطلبة ،دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق، العدد (103)، 281-351.

22. مصطفى، ربيعة(2024) دور الرقمنة في تحسين جودة الخدمات داخل الاقسام العلمية من وجهة نزر

رؤساء الاقسام بكلية التربية سوق الخميس، مجلة العلوم التربوية، المجلدد(5)، العدد(1). 409–432.

Brown, R., & Davis, S. (2015). The Role of Large Samples in Statistical Analysis. Statistical Methods in Research, 62(3), 123-145.Delbougy,

Field, A., Miles, J., & Field, Z. (2012). Discovering statistics using R. Sage publications.

Fishbein, M., & Ajzen, I. (2010). Measurement of attitude, affect, and behavior: Methods in research and practice. Psychology Press.

George, D., & Mallery, P. (2003). SPSS for Windows step by step: A simple guide and reference, 11.0 update (4th ed.). Boston: Allyn & Bacon. (P 231-232)

Hair, J. F., Black, W. C., Babin, B. J., Anderson, R. E., & Tatham, R. L. (2013). Multivariate data analysis (Vol. 7). Upper Saddle River, NJ: Pearson.

Downloads

Published

2024-09-01