واقع البحث العلمي في جامعة درنة من وجهة نظر القادة الإداريين
Keywords:
Scientific research, University of Derna, LibyaAbstract
The main objective of the study is to understand the reality of scientific research at University of Derna from the perspective of administrative leaders, as well as to determine whether there are statistically significant differences in the responses of the study sample attributed to certain personal and functional variables. The study concluded that the level of scientific research at Derna University, from the perspective of administrative leaders, is moderate. Additionally, the results indicated that there are no statistically significant differences attributed to the personal and functional variables under study.
References
1. أبو القاسم، عماد ورفاعي، عادل. (2016م). البحث العلمي ومشكلاته بين النظرية والتطبيق. دار المنار للنشر والتوزيع. الجيزة، القاهرة.
2. أبو عبد الله، ياسمين إبراهيم أحمد، (2022م). دور الجامعة في تطوير لبحث العلمي: دراسة ميدانية على جامعة دمياط. رسالة ماجستير. كلية الآداب. جامعة دمياط. مصر.
3. أبو علام، رجاء محمود (2001م). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة. مكتبة الأنجلو.
4. أبو عبد الله، ياسمين إبراهيم أحمد (2021م)، دور الجامعة في تطوير البحث العلمي، دراسة ميدانية بجامعة دمياط، المجلة العلمية لكلية الآداب، العدد 4، المجلد 10، ص 26، 64.
5. الطبيب، أحمد محمد (1999م): الإحصاء في التربية وعلم النفس، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
6. العصيمي، نورة أحمد (2018م). دور التمويل على الأبحاث العلمية في الجامعات السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. العدد 23، المجلد 2. عزة، فلسطين.
7. جابر، قاسم (1990م)، الجامعة والتنمية خدمات متبادلة، مجلة الفكر العربي، معهد الإنماء، العدد 98، بيروت، 128-142.
8. اللائحة (717) لتنظيم البحث العلمي لسنة 2022 ، مجلس الوزراء الليبي.
9. التريكة، عهود سالم، وصالح ناصر عمليات (2020م)، دور الإدارة الجامعية في تطوير البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعات شمال الأردن من وجهة نظرهم، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، العدد 28، المجلد 4.
10. بلبكاي، جمال. (2016م). البحث العلمي في الجامعات العربية: الواقع، التحديات، والتوجهات المستقبلية. مجلة الإنسان والمجال، معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية - الجزائر. العدد 4. ص ص:12-20.
11. بن طريف، عاطف والطويسي، زياد أحمد (2017م). واقع البحث العلمي في الجامعة الأردنية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. المجلد العاشر، العدد29. اليمن. ص ص: 114-131.
12. عودة، أحمد (1993م): القياس والتقويم في العملية التدريسية، عمان، دار الأمل، الطبعة الثانية.
13. مناعي، رانيا (2011م): دور الجامعة الأردنية في تنمية البحث العلمي من وجهة نظر القادة الأكاديميين فيها، مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية، العدد 4، مجلد 25.
14. هيجن، إليزابيث وثور أنديك، روبرت، ترجمة الكيلاني، عبد الله وعلي عبد الله (1986م): القياس والتقويم في علم النفس والتربية، عمان، مركز الكتب الأردني.
15. كماش، يوسف لازم. (2016م). البحث العلمي مناهجه-أقسامه-أساليبه الإحصائية. دار دجلة للنشر والتوزيع. عمان، الأردن.
16. هزايمة، فاضل (2017م). دور إدارات الجامعات الأردنية في تفعيل البحث العلمي ومقترحات التطوير. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. المجلد الخامس عشر، العدد 2. جامعة دمشق، كلية التربية، سوريا.
16 – Lehman, Ann (2005), Jmp for Basic Univariate Statistics, A Step Guide, Cary, NC: SAS Press: p: 123: ISBN 978-1- 59047-8
						
							




















