درجة معرفة معلمي اللغة العربية بمبادئ التنمية البشرية وعلاقتها بالتعلم الذاتي لدى طلبة الصف العاشر في مدارس إمارة أبو ظبي
الكلمات المفتاحية:
درجة معرفة، مبادئ التنمية البشرية، معلمو اللغة العربية، التعلم الذاتي، طلبة الصف العاشرالملخص
الأهداف: الكشف عن درجة معرفة معلمي اللغة العربيّة بمبادئ التنمية البشرية وعلاقتها بالتعلم الذاتي لدى طلبة الصف العاشر في مدارس إمارة أبوظبي، اتبعت الدِّراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي حيث تكونت عينة الدِّراسة من (45) معلماً ومعلمةً الذين يدرسون الصف العاشر في المدارس الخاصة في منطقة الظفرة تم اختيارهم بالطريقة القصدية المتيسرة، وطلبتهم البالغ عددهم (225) طالباً وطالبةً تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واعتمدت الدِّراسة أداتين هما: الاستبانة لقياس درجة معرفة المعلمين بمبادئ التنمية البشرية، وتكونت من (35) فقرة موزعة على (7) مبادئ من مبادئ التنمية البشرية، واستبانة لقياس التعلم الذاتي لدى طلبتهم، وتكونت من (20) فقرة. النتائج: درجة معرفة معلمي اللغة العربيّة بمبادئ التنمية البشرية كانت بدرجة متوسطة، ودرجة التعلم الذاتي لدى طلبتهم جاءت بدرجة متوسطة أيضاً، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين مبادئ التنمية البشرية لدى معلمي اللغة العربية والتعلم الذاتي لدى طلبتهم.
المراجع
المصادر والمراجع باللغة العربية:
الأنصاري، هالة (2017). علم نفسك. القاهرة: دار الهلال.
بدير، كريمان بدير، عبد الرحيم، هناء (2014). التعلم الذاتي " رؤية تطبيقية تكنولوجية متقدمة"، القاهرة: عالم الكتب.
جانيبة، عادل (2011). مهارات التعلم الذاتي في عصر الإنترنت. الكويت: دار ابن خلدون.
الحربي، فوزية مطلق مرزرق الحربي (2017). " فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في
تنمية مهارات التعلم الذاتي وتنظيم البيئة الإثرائية من وجهة نظر الطالبات الموهوبات، مجلة التربية الخاصة والتأهيل - مصر، 5 (16). 31- 59.
حسن، وسن عبد الرزاق. (2013). إضاءات في التنمية البشرية وقياس دليل الفقر الدولي،
عمان: دار ومكتبة الحامد.
الحولي، على (2016). الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحكومية في محافظات غزة في
ضوء مجالات تنمية الموارد البشرية. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الأزهر، غزة:
فلسطين.
الربايعة، أماني عیسی (2020). دور التعليم عن بعد في تعزيز التعلم الذاتي لدى طلبة جامعة
الزرقاء الخاصة. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 5 (3). 169- 186.
رجب، أماني على السيد (2017): متطلبات التنمية البشرية في مقررات الدراسات الاجتماعية
بالمرحلة الإعدادية المهنية (دراسة تقويمية)، مجلة دراسات تربوية ونفسية. جامعة الزقازيق، 1 (96)، 505- 562.
السعيدي، محمد (2019). مدى تطبيق معايير التنمية البشرية من قبل معلمي المرحلة الثانوية
في بنغازي. مجلة العلوم التربوية. العراق. 9 (49). 45- 100.
عبد الأمير، مختار (2016). التعليم المتمركز حول الطالب. الدوحة: مكتبة الرشيد.
عبد السلام، محمد حسن (2020). التنمية البشرية والتعليم في القرن 21. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عبد السلام، محمد حسن (2021 أ). التعلم الذاتي ومستقبل التعلم التقليدي. القاهرة: مكتبة وهبة.
عبد السلام، محمد حسن (2021 ب). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التعلم
الذاتي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة القاهرة. مجلة كلية التربية. 22 (3). 178-209.
عبد الله، وائل (2019). التعلم الذاتي وأهميته. المنصورة: مكتبة شجر الدر.
عبد ربه، محمد حسن (2019). مؤشرات التنمية البشرية في الوطن العربي. القاهرة: دار الماجد.
العطار، محمد (2005). التنمية البشرية ومؤشراتها التعليمية. الرياض: مكتبة ابن رشد.
عمارة، بثينة حسنين (2001). التنمية البشرة وأساليب تدعيمها، القاهرة: دار الأمين للطباعة.
عيسى، صلاح عبد الجابر (2020). درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية لمفاهيم التنمية
البشرية في محافظة المنوفية. مجلة العلوم التربوية. 5 (1). 150- 200.
عيش، ماهر (2021). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمبادئ التنمية البشرية في المرحلة
الثانوية في محافظة دمياط في جمهورية مصر العربية. مجلة التربية والآداب. 7 (2). 12- 64.
القاسم، حسام حسني (2018). دور المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر لدى الطلبة
في المدارس الحكومية بفلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9 (26). 49- 94.
كاظم، فيصل (2019). التعلم الذاتي لدى طلبة المرحلة الإعدادية في العراق. مجلة جامعة ديالي،9 (34). 603- 631.
نسيب، ليلى (2014). اتجاهات الطلبة نحو استعمال الانترنت في التعلم الذاتي. قسم العلوم
الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر.
المصادر والمراجع باللغة الإنجليزية:
Arjen E. (2017). Development in education from the point of view of teachers.
Journal of Education for Sustainable Development. 23 (2).
Moselhi, F. (2022). The teacher’s role in developing students’ self- and continuous
Learning skills. Journal of Science and Education. 8 (2). 130- 170.
						
							




















