المعوقات التسويقية والتصديرية للمحاصيل الزراعية في بلدية الجميل بليبيا
Keywords:
Obstacles, Agricultural crops, Marketing, Export, AljmailAbstract
يهدف هذا البحث التعرف على أهم المعوقات التسويقية والتصديرية للمحاصيل الزراعية في بلدية الجميل بليبيا، حيث أشارت نتائج البحث أن المزارعين يواجهون مجموعة من المشاكل والمعوقات والتي تم ترتيبها وفقا لأهميتها النسبية والمتوسطات. لقد بينت الدراسة الميدانية أن أكثر مشاكل الداخلية كانت ضعف التعبئة والتغليف ووصف المنتج وعدم الإلمام بالقوانين الأنظمة التصديرية. أما أكثر المشاكل الخارجية التي تواجه الشركات والمنتجين الزراعيين هي مشكلة الاستقرار السياسي والاقتصادي وتقلبات أسعار العملات الأجنبية. كما اتضح أن دعم المشاركة للمزارعين في المعارض الدولية والمحلية والتواصل مع مركز تنمية الصادرات الليبية وتوفير المعلومات عن الأسواق الخارجية تساهم في تسويق وتصدير الإنتاج الزراعي. ولقد توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها دعم المشروعات المتوسطة والصغرى المتخصصة في مجال التعبئة والتغليف، إقامة الدورات التدريبية وورش العمل للمنتجين الزراعيين وأصحاب شركات التصدير.
References
1- الأرباح، صالح الأمين (1996)، الأمن الغذائي أبعاده ومحدداته وسبل تحقيقه،الهيئة القومية للبحث العلمي ، الجزء الثالث ، ط 1 ، طرابلس ، ليبيا.
2- الجمل، عصام ،(2019)، معوقات تمويل الشركات الناشئة: من وجهة نظر أصحابها، مؤتمر علمي حول دور ريادة الأعمال في تطوير المشروعات الصغرى والمتوسطة في الاقتصاد الليبي، مصراتة، ليبيا.
3- الدويجى, أبي سعيد والحنيطي، دوخي عبدالرحيم، (2002) ، التسويق الزراعي المفاهيم والأسس، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
4- الدوينى، (2004)، محمد الشيخ ، مقومات تسويق التمور بليبيا المشاكل والحلول ، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة طرابلس ، طرابلس، ليبيا.
5- الشريف، فيصل إبراهيم ، (2020) ، المعوقات والصعوبات التي تؤدي إلى تذبذب إنتاجية الأراضي الزراعية في بلدية الزاوية ، مجلة كليات التربية، عدد (7)، الجزء الأول، الزاوية، ليبيا، ص ص 182-183 .
6- الغزالي، ممدوح محسن و عبد العزيز, عبد الناصر جمعة، (2007)، المعرفة بالتوصيات الفنية المتعلقة بزراعة وإنتاج الزيتون ومعوقات تنفيذها بين زراع الأراضي الجديدة بمنطقة النوبارية، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية، مجلد (6)، عدد (32)، دمشق، سوريا، ص ص 4893-4903.
7- الناصير،أحمد إبراهيم و ياسين، محمود محمد فريجات، نواف عدى، (2012) دراسة معوقات تصدير العنب المائدة السوري للسنوات 2006- 2008 ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية، مجلد (28)، عدد (1)، دمشق، سوريا، ص ص 401-416 .
8- خيري، سعيد يوسف و منصور، رجب أمحمد ، (2016) التحليل الاقتصادي للواردات الزراعية البينية للدول العربية باستخدام نموذج الجاذبية خلال الفترة (2006-2013)، مجلة الأستاذ، عدد (10)، طرابلس ، ليبيا، ص ص 31-41 .
9- دسوقي، ممدوح السيد و الجوير، عبدالسلام احمد والطبولي، حسين إسماعيل ، (1990) ،أساسيات الاقتصاد الزراعي ، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع ، ط1،مصراته ، ليبيا.
10- عاشور, إيمان و بيشاري، كريم ،(2018) التسويق الزراعي الخارجي وأهميته في تنمية الصادرات الزراعية، مجلة الريادة لإدارة الأعمال الاقتصادية، مجلد (4)، عدد (1)، مستغانم، الجزائر، ص ص 26-41.
11 -عريدة، أحمد محمد وشلوف فيصل مفتاح، (2021)، دراسة اقتصادية للمشاكل التسويقية التي تواجه منتجي العنب في منطقة مرزق جنوب ليبيا، مجلة آفاق الاقتصادية ، مجلد (7)، عدد (13)، الخمس، ليبيا.
12-عريدة، أحمد محمد (2016)، دراسة تسويقية لإنتاج التمور في مناطق الجنوب الليبي ، مجلة النخلة المباركة ، مجلد (8) ، عدد (2)،العين، الإمارات العربية المتحدة، ص ص 58- 70.
13-عقيلة، حمزة جبريل ، جلال مفتاح سعد، ريما سالم صالح، زهرة صالح حميدة،(2021) ، دراسة الفجوة الغذائية والعوامل المؤثرة على إنتاج واستهلاك زيت الزيتون في ليبيا، مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية، عدد (6)، طبرق، ليبيا، ص ص 182-204 .
14-لملوم, رياض شعبان ، (2020) أهمية الجمعيات التعاونية للتسويق الزراعي، مجلة النماء للعلوم والتكنولوجيا، مجلد (1)، عدد (1)، ترهونة، ليبيا،ص ص 91-108 .
15-مركز تنمية الصادرات، (2019)، التقرير الإحصائي عن المناطق المنتجة للتمور وثمار وزيت الزيتون ،منشورات مركز تنمية الصادرات الليبية، طرابلس، ليبيا.
16- موسى، مراد زكي و المقري، عامر الفيتوري، (1998) ، مبادئ التسويق الزراعي، إدارة المطبوعات والنشر،جامعة طرابلس، طرابلس ، ليبيا.
						
							




















