The Degree of Knowledge of Arabic Language Teachers of the Principles of Human Development and its Relationship to Self-learning among tenth grade Students in the Schools of the Emirate of Abu Dhabi
Keywords:
Degree of Knowledge, Principles of Human Development, Arabic Language Teachers, Self-Learning, Tenth Grade StudentsAbstract
Objectives: Revealing the degree of knowledge of Arabic language teachers about the principles of human development and its relationship to self-learning among tenth grade students in schools in the Emirate of Abu Dhabi, the current study followed the correlational descriptive approach, where the study sample consisted of (45) teachers who teach the tenth grade in private schools in the Al Dhafra region were selected in the available intentional way, and their students of (225) students were randomly selected, and the study adopted two tools: Questionnaire to measure the degree of teachers' knowledge of the principles of human development, And a questionnaire to measure self-learning among their students, and it consisted of (20) items. Results: the degree of knowledge of teachers about the principles of human development was medium. And the degree of self-learning was also medium. And there was a correlation between them.
References
المصادر والمراجع باللغة العربية:
الأنصاري، هالة (2017). علم نفسك. القاهرة: دار الهلال.
بدير، كريمان بدير، عبد الرحيم، هناء (2014). التعلم الذاتي " رؤية تطبيقية تكنولوجية متقدمة"، القاهرة: عالم الكتب.
جانيبة، عادل (2011). مهارات التعلم الذاتي في عصر الإنترنت. الكويت: دار ابن خلدون.
الحربي، فوزية مطلق مرزرق الحربي (2017). " فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في
تنمية مهارات التعلم الذاتي وتنظيم البيئة الإثرائية من وجهة نظر الطالبات الموهوبات، مجلة التربية الخاصة والتأهيل - مصر، 5 (16). 31- 59.
حسن، وسن عبد الرزاق. (2013). إضاءات في التنمية البشرية وقياس دليل الفقر الدولي،
عمان: دار ومكتبة الحامد.
الحولي، على (2016). الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحكومية في محافظات غزة في
ضوء مجالات تنمية الموارد البشرية. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الأزهر، غزة:
فلسطين.
الربايعة، أماني عیسی (2020). دور التعليم عن بعد في تعزيز التعلم الذاتي لدى طلبة جامعة
الزرقاء الخاصة. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 5 (3). 169- 186.
رجب، أماني على السيد (2017): متطلبات التنمية البشرية في مقررات الدراسات الاجتماعية
بالمرحلة الإعدادية المهنية (دراسة تقويمية)، مجلة دراسات تربوية ونفسية. جامعة الزقازيق، 1 (96)، 505- 562.
السعيدي، محمد (2019). مدى تطبيق معايير التنمية البشرية من قبل معلمي المرحلة الثانوية
في بنغازي. مجلة العلوم التربوية. العراق. 9 (49). 45- 100.
عبد الأمير، مختار (2016). التعليم المتمركز حول الطالب. الدوحة: مكتبة الرشيد.
عبد السلام، محمد حسن (2020). التنمية البشرية والتعليم في القرن 21. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عبد السلام، محمد حسن (2021 أ). التعلم الذاتي ومستقبل التعلم التقليدي. القاهرة: مكتبة وهبة.
عبد السلام، محمد حسن (2021 ب). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التعلم
الذاتي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة القاهرة. مجلة كلية التربية. 22 (3). 178-209.
عبد الله، وائل (2019). التعلم الذاتي وأهميته. المنصورة: مكتبة شجر الدر.
عبد ربه، محمد حسن (2019). مؤشرات التنمية البشرية في الوطن العربي. القاهرة: دار الماجد.
العطار، محمد (2005). التنمية البشرية ومؤشراتها التعليمية. الرياض: مكتبة ابن رشد.
عمارة، بثينة حسنين (2001). التنمية البشرة وأساليب تدعيمها، القاهرة: دار الأمين للطباعة.
عيسى، صلاح عبد الجابر (2020). درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية لمفاهيم التنمية
البشرية في محافظة المنوفية. مجلة العلوم التربوية. 5 (1). 150- 200.
عيش، ماهر (2021). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمبادئ التنمية البشرية في المرحلة
الثانوية في محافظة دمياط في جمهورية مصر العربية. مجلة التربية والآداب. 7 (2). 12- 64.
القاسم، حسام حسني (2018). دور المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر لدى الطلبة
في المدارس الحكومية بفلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9 (26). 49- 94.
كاظم، فيصل (2019). التعلم الذاتي لدى طلبة المرحلة الإعدادية في العراق. مجلة جامعة ديالي،9 (34). 603- 631.
نسيب، ليلى (2014). اتجاهات الطلبة نحو استعمال الانترنت في التعلم الذاتي. قسم العلوم
الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر.
المصادر والمراجع باللغة الإنجليزية:
Arjen E. (2017). Development in education from the point of view of teachers.
Journal of Education for Sustainable Development. 23 (2).
Moselhi, F. (2022). The teacher’s role in developing students’ self- and continuous
Learning skills. Journal of Science and Education. 8 (2). 130- 170.
						
							




















