تطوير محتوي كتب العلوم في المرحلة الإعدادية وفق الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS لبعد المفاهيم الشاملة

المؤلفون

  • عبدالسلام عوض سرقيوة دكتوراه المناهج وطرق التدريس/ جامعة عمر المختار كلية التربية المؤلف

الكلمات المفتاحية:

الجيل القادم من معايير العلومNGSS، المفاهيم الشاملة، تحليل المحتوى، المرحلة الإعدادية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تطوير محتوى كتب العلوم للمرحلة الإعدادية وفق الجيل القادم لمعايير العلوم؛ وذلك بغرض التعرف على مستوى تضمين محتوى الكتب العلوم(الجزء الخاص بالفيزياء) لبعد المفاهيم الشاملة، واعتمد الباحث في تحقيق ذلك على حساب التكرارات والنسب المئوية ومتوسطاتها لتضمين معايير ومؤشرات بعد المفاهيم الشاملة في كتب العلوم للمرحلة الإعدادية عينة الدراسة للفصلين الدراسيين خلال العام 2021/2022، وقد استخدم الباحث المنهج البحث الوصفي التحليلي في تحليل محتوى الكتب، حيث تم الاعتماد في جمع وتحليل البيانات على بطاقة تحليل المحتوى التي تم إعدادها في ضوء قائمة الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS الخاصة ببعد المفاهيم الشاملة حيث تكونت من سبعة معايير، و27 مؤشر، وخلصت النتائج إلى أن بعد المفاهيم الشاملة في معاييرNGSS حققت معاييره النسب المئوية الكلية التالية: الأنماط 13%، السبب والنتيجة 5%، القياس والكمية 34%، الأنظمة والنماذج 14%، الطاقة والمادة 14% ، التركيب والوظيفة 14%، الاستقرار والتغيير 7%، ومن خلال عرض النسب السابقة يتضح أن مقرر علوم المرحلة الإعدادية يحتاج إلى إعادة نظر.

التنزيلات

منشور

2023-09-01