منهج أبي علي الفارسي في توظيف الشاهد القرآني في كتابه التكملة.

المؤلفون

  • فائزة فرج أحمد ناجي أستاذ مساعد بكلية التربية / جامعة سرت المؤلف

الكلمات المفتاحية:

علم الصرف، الشواهد القرآنية، أبو علي الفارسي، كتاب التكملة

الملخص

أبو علي الفارسي واحدٌ من أفذاذ علماء اللغة العربية في القرن الرابع الهجري، وقد احتلّ مكانة مرموقة في عصره والعصور التالية، وأحد هؤلاء النحاة الذين استشهدوا بالشواهد القرآنية، واعتدّوا بها، حيث يمثل كتابه التكملة أحد أهم الكتب الصرفية التي احتوت على عدد لا بأس به من الشواهد القرآنية والقراءات، يتمحور هذ البحث على دراسة منهج أبي علي الفارسي في عرض المسائل الصرفية في كتابه التكملة، والكيفية التي وظَّف فيها الشواهد القرآنية في كتابه،  مستخدما المنهج الوصفي التحليلي من أجل الوصول إلى النتائج، ومن خلال تتبع البحث للقراءات التي وردت في كتاب التكملة وما دار حولها من قواعد وآراء، تبين  الأثر الذي خلفته القراءة في القاعدة الصرفية وبنائها، فهي تمثل مصدراً عظيماً من مصادر الاحتجاج اللغوي، والاستشهاد الصرفي يُستشهدُ بها في القواعد، وتأصيل المسائل، والاهتمام بدراستها يُعدّ من الاهتمام بكتاب الله، فقد تميز منهجه في عرض مسائله بالاعتماد على الشواهد القرآنية، والنقل عمن سبقه من اللغويين حيث اعتمد أراء الخليل وسيبويه والمازني، وبخاصة سيبويه الذي نقل عنه واعتمد عليه، وفيما يتعلق بمنهجه في الاستشهاد بالشاهد القرآني في كتابه التكملة لاحظنا أنه لايذكر اسم السورة أو رقم الآية، وغالبا ما يكتفي بذكر موضع الشاهد في الآية،  كذلك الاستشهاد بأكثر من شاهد قرآني في المسألة الواحدة، والاستشهاد بالآيات لتثبيت وتدعيم القاعدة الصرفية،  وأيضا الاستشهاد بأكثر من شاهد قرآني لتدعيم القاعدة الصرفية وغالبا لا ينسب القراءات لأصحابها، ويستشهد بالقراءات الشاذة على لغات العرب المشهورة، كما يستخدم القراءات الشاذة كتفسير للقراءات المشهورة، وأخيرا: أوصي طلاب البحوث العلمية بالاهتمام بكتاب التكملة، فهو كتاب عظيم المنفعة بحاجة إلى مزيد من البحوث والدراسات.

المراجع

- المصادر والمراجع.

1. الأنباري، أبو البركات. 2002م. الإنصاف في مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين. تحقيق. جودة مبروك محمد. مصر: مكتبة الخانجي.

2. البخاري، محمد بن إسماعيل. 1990م. صحيح البخاري. تحقيق. مصطفى ديب البنا. ط4. دمشق: دار ابن كثير.

3. بويش، نورية، 2017م، التصريف مفهومه، نماذجه في كتاب التكملة لأبي علي الفارسي، مجلة جسور المعرفة، العدد العاشر.

4. الجرجاني، السيد الشريف، التعريفات، مطبعة مصطفى البابي، بالقاهرة، د.ت.

5. ابن الجزري، محمد بن محمد بن علي، النشر في القراءات العشر، ج2، راجع، علي محمد الضباع، دار الفكر، مصر، د.ت.

6. ابن جني، أبو الفتح عثمان. د.ت. الخصائص. تحقيق. محمد علي النجار. بيروت: دار العربي.

7. ابن جني، أبو الفتح عثمان. 1419ه/1998م. المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات. ط1. تحقيق. محمد عبد القادر عطا. بيروت: دار الكتب العلمية.

8. ابن جني، أبو الفتح عثمان، 1977م، اللمع في العربية، تحقيق: فائز فارس، دار الكتب الثقافية، الكويت.

9. حماد، محمد عبد الوهاب، توظيف ابن معطٍ الشاهد الشعري في ألفيته دراسة وتوثيق، حولية اللغة العربية، بإيتاي البارود، مصر، العدد 33، ص7342.

10. ابن خالويه ، عبد الله الحسين الهمذاني، 1992م، إعراب القراءات السبع وعللها، تحقيق: عبد الرحمن العثيمين، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1.

11. الدمياطي، أحمد بن محمد. 1987م. إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر. ط1. تحقيق. شعبان محمد إسماعيل. مصر: عالم الكتب.

12. الزبيدي، تاج العروس من جواهر القاموس، المطبعة الخيرية، بالقاهرة ط1، ج2، 1306ه.

13. الزمخشري، جار الله محمد بن عمر. 1385ه/1966م. الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في فجوة التأويل. ط3. القاهرة: مصطفى البابي الحلبي.

14. الزركشي، محمد بن عبدالله، 2006م، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: أبو الفضل الدمياطي، دار الحديث، القاهرة.

15. الزمخشري، جار الله أبو القاسم، 1966م، تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تحقيق: خليل مأمون، دار المعرفة، بيروت، لبنان.

16. السامرئي، صالح فاضل، 2995م، الدراسات اللغوية والنحوية عند الزمخشري، دار عمار للنشروالتوزيع، الأردن، ط1.

17. السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن. 1985م. الإتقان في علوم القرآن. ط2. حلب: مكتبة دار التراث.

18. السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن. 1420ه/1999م. الاقتراح. تحقيق. طه عبد الرؤوف. الاسكندرية: مكتبة الصفا.

19. شكري، أحمد. 2001م. مقدمات في علم القراءات. عمان: دار عمار.

20. شلبي، عبد الفتاح، أبو علي الفارسي: حياته ومكانته بين أئمة التفسير العربية وآثاره في القراءات والنحو، دار المطبوعات الحديثة، جدة، السعودية، ط3.

21. أبو صالح، وائل. 1981م. تطور الدرس النحوي في الأندلس. مصر: جامعة الإسكندرية.

22. ضياء الدين، الأحرف السبعة ومنزلة القراءات، ط1، دار البشائر الإسلامية، بيروت، 1409ه.

23. أبو علي الفارسي، الحسن بن أحمد، 1981م، التكملة وهي الجزء الثاني من الإيضاح العضدي، تحقيق: حسن شاذلي، الرياض، السعودية، ط1.

24. ابن فارس، 1920م، الصاجي في فقه اللغة، ط1، المكتبة السلفية، القاهرة.

25. الفضلي، عبد الهادي، القراءات القرآنية تاريخ وتعريف، دار القلم، بيروت، لبنان. 1985م.

26. الفيروز أبادي، محمد بن يعقوب بن محمد. 1950م. القاموس المحيط. ط3. القاهرة: المطبعة الحسنية.

27. القرطبي، أبو عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري، 1964م، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني، دار الكتب المصرية، القاهرة.

28. المبرد، أبو العباس محمد بن يزيد. 1994م. المقتضب. تحقيق. محمد عبد الخالق عضيمة. القاهرة، مصر: منشورات وزارة الأوقاف المصرية.

29. محيسن، محمد سالم. 1402هـ. تاريخ القرآن الكريم. ط2. السعودية.

30. المخزومي، المهدي. د.ت. الدرس النحوي في بغداد. بيروت: دار الرائد العربي.

31. مكي، بن أبي طالب، القيسي، الإبانة عن معاني القراءات، تحقيق، عبد الفتاح إسماعيل شلبي، دار النهضة، مصر، 1997م.

32. ابن منظور، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ج2، د.ت، ص39. الفيروز أبادي، القاموس المحيط، المطبعة الحسنية، القاهرة، ط3، سنة.

33. الهيثمي، أبو الحسن، نور الدين، مجمع الزوائد، باب ما جاء في المصحف، ج 7، طبعة دار الريان للتراث، مصر، 1407هـ.

34. يحيى، عبد الرؤوف، 1992م، الشاهد اللغوي، مجلة الأبحاث للنجاح المجلد الثاني، العدد السادس.

التنزيلات

منشور

2025-03-02