واقع ممارسة المنظمة المتعلمة بمراقبة التربية والتعليم في مدينة درنة من وجهة نظر مديري المكاتب ورؤساء الأقسام والوحدات.
الكلمات المفتاحية:
المنظمة المتعلمة، أبعاد المنظمة المتعلمة، مراقبة التربية والتعليم، درنةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة المنظمة المتعلمة بمراقبة التربية والتعليم في مدينة درنة من وجهة نظر مديري المكاتب ورؤساء الأقسام والوحدات بها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف التي تم تحديدها، واستخدم الاستبيان كأداة للقياس وجمع البيانات والمعلومات مديري المكاتب ورؤساء الأقسام والوحدات بمراقبة التربية والتعليم في مدينة درنة وعددهم (66) مفردة، واستخدمت العينة العشوائية البسيطة لاختيار العينة والتي بلغ حجمها (36) مفردة، واستخدمت الأساليب الإحصائية من خلال برنامج (SPSS)، وهي المتوسط الحسابي والانحراف المعياري و(T test)، و تحليل التباين الأحادي(ANOVA)، وتوصلت الدراسة للنتائج بأن واقع ممارسة المنظمة المتعلمة بمراقبة التربية والتعليم من وجهة نظر مديري مكاتب ورؤساء أقسام والوحدات مدينة درنة جاءت (مرتفعة)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) في استجابات أفراد العينة وفقاً لكل من متغير (النوع الاجتماعي، المستوى التعليمي ، المنصب الإداري بالمراقبة، وسنوات الخدمة)، كما توصلت الدراسة لعدد من التوصيات، ومنها: التحفيز المستمر للإداريين المتميزين ومكافأتهم عند حصولهم على مؤهل علمي أعلى وهو على رأس عمله أو المشاركة في النشاطات العلمية والندوات والدورات التدريبية وورش العمل لزيادة التحفيز على التعليم المستمر، وكذلك التركيز على الشفافية والمهارات التي تعزز الحوار والنقاش وإبداء الرأي، والشفافية في تبادل المعلومات والتركيز على قيم المنظمة من خلال تكريم الإداريين أصحاب السلوك المرغوب.
المراجع
أولاً- المراجع (باللغة العربية):
أبو عفش، مؤيد علي ،2014، دور المنظمة المتعلمة في تشجيع الإبداع لدى العاملين في الوزارات الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، جامعة الأقصى، فلسطين.
البورسعيدي، سالم بن سليمان،2018، درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في كلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم والآداب، جامعة نزوري، سلطنة عمان.
الجويبر، ليلى رمضان، 2021، واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين، مجلة كلية التربية، المجلد (01)، جامعة سرت، ليبيا، ص ص 470 – 483.
الحرب، محمد خميس،2018، تصور مقترح لتطوير أداء الأقسام الاكاديمية بالمؤسسات التعليمية المصرية في ضوء مفهوم المنظمة المتعلمة، مجلة الإدارة التربوية، ع (20)، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر.
حسين، أسامة ماهر،2012، تقويم خصائص المنظمة المتعلمة بالمؤسسات التعليمية المصرية "المؤسسات التعليمية الخاصة دراسة حالة"، مجلة كلية التربية ، (م23-ع91)، جامعة بنها، مصر، ص ص 45-98.
الحلواني، حنان صلاح الدين، 2023، دور القيادات التعليمية في تفعيل أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المنظومة الجديدة دراسة ميدانية بمحافظة أسيوط، المجلة التربوية، ع (118)، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، ص ص 1 – 82.
الحورية، علي حسين ،2018، درجة ممارسة أبعاد المنظمة المتعلمة في وزارة التربية والتعليم الأردنية من وجهة نظر العاملين فيها، مجلة كلية التربية، ، مج 28- ع 03، ص ص207 – 242.
ديوفور، ريتشارد وآخرون ،2011، التعلم بالممارسة دليل المجتمعات المهنية للتعلم، ترجمة: عبد الله آل مزهر، شركة تطوير للخدمات التعليمية، الرياض، السعودية.
السهلي، أسيل بنت محمد ،2016، دور المنظمة المتعلمة في تحقيق التميز المؤسسي لدى مكاتب الإشراف التربوي في مدينة الرياض (استراتيجية مقترحة)، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
السياني، أسماء قاسم عبده ،2018، تصور مقترح لتطوير الأداء الوظيفي للعاملين الإداريين بجامعة إب في ضوء مدخل المنظمة المتعلمة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة إب، اليمن.
الشريف، نجاة عبد القادر عبد الله ،2024، درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع بنغازي من وجهة نظر موظفيها، مجلة كلية التربية العلمية، ع(15)، جامعة بنغازي، ليبيا، ، ص ص 74 – 104.
العباس، حنان صادق، 2018، المتطلبات اللازمة لتطبيق استراتيجيات المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.
عبد الله، أحمد سمير ،2019، تصور مقترح لتحويل جامعة الأزهر إلى منظمة متعلمة، المجلة التربوية، ، ع 65 ، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، ص ص 193 – 303.
عبيدات، ذوقان وآخرون (2005)، البحث العلمي مفهومه، وأدواته وأساليبه، ط9، دار الفكر، عمان، الأردن.
عمارة، رامي نجاح عبد اللطيف ،2018، آليات تغيير الثقافة التنظيمية لترسيخ أبعاد المنظمة المتعلمة بالمؤسسات التعليمية المصرية، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة طنطا، مصر.
الغيث، سدينا جبريل ،2021، تصور مقترح لتطوير الأداء المؤسسي للجامعات الليبية في ضوء مفهوم المنظمة المتعلمة، مجلة البيان العلمية، ع(10)، جامعة سرت، ليبيا، ، ص ص 34 – 59.
كريم، رمضان سعد وآخرون،2022، واقع ممارسة ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات، المجلة العلمية لكلية التربية، (مج1-ع 1 )، ص ص: 16-40.
وزارة التعليم، قرار رقم 134 لسنة 2012م، باعتماد الهيكل التنظيمي واختصاصات وزارة التربية والتعليم وتنظيم جهازها الإداري، الجريدة الرسمية، العدد (14)، السنة الأولى، دولة ليبيا.
الوليدي، فهد بن عبد الله والعنزي، يوسف بن عبد الله ،2025، واقع تدريب مديري المدارس في المملكة العربية السعودية في ضوء المنظمة المتعلمة لواتكنز ومارسك، مجلة إبداعات تربوية، رابطة التربويين العرب، العدد (32)، ص ص 99 – 142.
ثانياً- المراجع باللغة الإنجليزية:
Creswell, J. W. & Creswell, J. D. (2018). Research Design: Qualitative, Quantitative, and Mixed Methods Approaches (5th ed.). SAGE Publications.
Fowler, F. J. (2014). Survey Research Methods (5th ed.). SAGE Publications.
Fullan, M. (1997). Whats Worth Fighting for in the Principal ship? Teachers College Press.
Marsick, V. J., & Watkins, K. E. (1999). Facilitating Learning Organizations: Making Learning Count. Aldershot: Gower.
Moilanen, R.,(2001):Diagonstic tool for learning Organizations , The Learning Organization, 8(1), pp. 6-20.
Senge, P. M. (1990). The Fifth Discipline: The Art and Practice of the Learning Organization. New York: Doubleday.
Senge, Peter(2006): The fifth discipline: The art and practices of the learning Organization, New York, Doubleday.
Silins, H., Zarins, S., & Mulford, B. (1998). "Organizational learning and school change", Educational Administration Quarterly, 34 (4), pp. 613 – 642.





















