تحليل محتوى كتب اللغة العربية للحلقة الأولى بالإمارات العربية المتحدة في ضوء مهارات التفكير البصري

المؤلفون

  • كليثم سعيد النعيمي باحثة مستقلة كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، العين: دولة الإمارات العربية المتحدة المؤلف
  • إيمان عبد الفتاح عبابنة أستاذ مشارك كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، العين: دولة الإمارات العربية المتحدة المؤلف

الكلمات المفتاحية:

الإمارات العربية المتحدة، تحليل المحتوى، مهارات التفكير البصري، الحلقة الأولى، كتب اللغة العربية

الملخص

الأهداف: تحليل محتوى كتب اللغة العربية للحلقة الأولى بدولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء مهارات التفكير البصري. المنهج: اعتمدت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، فقد تكونت عينة الدراسة من كتب اللغة العربية للحلقة الأولى والمتمثلة بالصفوف (الأول، والثاني، والثالث، والرابع)، التي تقرر تدريسها في الفصل الثالث من العام الدراسي 2022/2021، والبالغ عددها ستة كتب. ولتحقيق ذلك تم إعداد أداة تحليل محتوى مكونة من (22) مهارة فرعية موزعة على خمس مهارات رئيسة، هي: مهارات القراءة البصرية، ومهارات التحليل ومهارات الربط والعلاقة، ومهارات الإدراك والتفسير، ومهارات استخلاص المعاني. النتائج: تبين أن درجة تضمين كتب اللغة العربية للحلقة الأولى لمهارات التفكير البصري مجتمعة قد بلغ( 956) تكرارًا، وفي كتاب اللغة العربية للصف الأول قد جاء في المرتبة الأولى من حيث درجة تضمينه لمهارات التفكير البصري بعدد تكرارات (292) تكراراً، وبنسبة بلغت (30.5%)، تلاه في المرتبة الثانية كتاب اللغة العربية للصف الثالث بعدد تكرارات (252) تكراراً، وبنسبة بلغت (26.4%)، بينما جاء في المرتبة الثالثة كتاب اللغة العربية للصف الثاني بعدد تكرارات (242) تكراراً، وبنسبة بلغت (25.3%)، في حين جاء في المرتبة الأخيرة كتاب اللغة العربية للصف الرابع بعدد تكرارات (170) تكراراً، وبنسبة بلغت (17.8%). 

المراجع

المصادر والمراجع باللغة العربية:

أبو جادو، صالح ونوفل، محمد. (2007). تعليم التفكير النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر

والتوزيع.

جروان، فتحی. . (2011) تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات. دار الكتاب الجامعي.

زايد، فهد ورمان، محمد (2015). اللغة العربية مهارة وفن. دار الاعصار العلمي.

الصليبي، عزة ( 2008 ) .التفكير الناقد والتفكير الإبداعي. دار ابن خلدون.

طلبة، رانيا. (2022). مدى تضمين مهارات التفكير البصـري في كتاب اللغة العربية للصف الثالث

الابتدائي في محافظة الشرقية في مصر. مجلة كلية التربية. 7 (4). 56- 100.

عبد الجواد، علاء. (2020). مدى تضـمين مهارات التفكير البصـري في مقررات التربية الإسلامية

للمرحلة الإبتدائية في بنغازي. مجلة الجامعة المستنصرية. 8 (23). 89- 117

عبد السلام، محمد. (2021). أثر استراتيجية البيت الدائري في تنمية التفكير البصـري لدى طلبة

الصـف الرابع في محافظة المنوفية بمصـر. مجلة كلية التربية. 12 (7). 459– 500.

عبد العزيز، سعيد. (2009). تعليم التفكير ومهاراته. دار الثقافة للنشر والتوزيع.

عبيد، وليم، وعفانة، عزو (2003). التفكير والمنهاج المدرسـي. مكتبة الفلاح للنشـر والتوزيع.

العتوم، عدنان. (2013) تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية. دار المسيرة

للنشر والتوزيع.

عطا، إبراهيم (2015). المرجع في تدريس اللغة العربية. المركز الأدبي التخصصي

عمار، محمد والقباني، نجوانا .( 2018) .التفكير البصري في ضوء تكنولوجيا التعليم. دار

الجامعة الجديدة.

فياض، علي .( 2015). تعليم التفكير. دار الشروق.

قطامي، نايفة .( 2003) .تعليم التفكير للمرحلة الأساسية. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

محمود، عبودة.( 2005 ) .التفكير وأنواعه. دار ابن حزم.

المرر، خولة. (2022). أثر استراتيجية البيت الدائري في التحصيل الإملائي وتحسين مهارات

التفكير البصـري لدى طلبة الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة. [رسالة

ماجستير غير منشورة]. جامعة العين.

المنير، راندا (2015). كيف تنمي التفكير البصري لطفلك. دار الأمل.

مهدي، القصاص. . (2006) تعليم التفكير وتعلمه. مكتبة شجر الدر.

المصادر والمراجع باللغة الانجليزية:

Al-Attal, Fathi (2021). Analysis of the content of primary school books in Malaysia in the light of thinking skills (critical, creative, holistic & visual), and visual Journal of Science Arts and Education, 7 (23), 349-401

Dilke, William (2010). Thinking skills. Journal of Educational Sciences, 7 (4), 45 -100.

Peter, Mimi (2022). The level of inclusion in the language book in the first stage of Visual thinking skills in Washington. Journal of Educational Sciences, 6 (2),100-137

Holsti, C. R. (1969). Content analysis for the social science and humanities. Addison, Wesley.

التنزيلات

منشور

2024-09-01