المعوقات التسويقية والتصديرية للمحاصيل الزراعية في بلدية الجميل بليبيا
الكلمات المفتاحية:
معوقات، محاصيل زراعية، التسويقية، التصديرية، الجميلالملخص
The research aims to identify marketing and export constraints for agricultural crops in Aljmail municipality in Libya. The results found that producers of crops in Aljmail are faced with a wide range of constraints including poor packaging, product description and lack of familiarity with the laws and export regulations. As for the most external problems facing companies and agricultural producers are problem of political and economic stability and fluctuations in foreign exchange rates. The study showed that support farmers for participation in the international and local exhibition, communication with the Libyan Export Development Center and the provision of information on foreign markets will help them to export their production. The research recommend that the Libyan Agricultural Ministry should focus on supporting small and medium enterprises for packaging, holding training courses and workshops for agricultural producers and owners of export companies.
المراجع
1- الأرباح، صالح الأمين (1996)، الأمن الغذائي أبعاده ومحدداته وسبل تحقيقه،الهيئة القومية للبحث العلمي ، الجزء الثالث ، ط 1 ، طرابلس ، ليبيا.
2- الجمل، عصام ،(2019)، معوقات تمويل الشركات الناشئة: من وجهة نظر أصحابها، مؤتمر علمي حول دور ريادة الأعمال في تطوير المشروعات الصغرى والمتوسطة في الاقتصاد الليبي، مصراتة، ليبيا.
3- الدويجى, أبي سعيد والحنيطي، دوخي عبدالرحيم، (2002) ، التسويق الزراعي المفاهيم والأسس، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
4- الدوينى، (2004)، محمد الشيخ ، مقومات تسويق التمور بليبيا المشاكل والحلول ، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة ، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة طرابلس ، طرابلس، ليبيا.
5- الشريف، فيصل إبراهيم ، (2020) ، المعوقات والصعوبات التي تؤدي إلى تذبذب إنتاجية الأراضي الزراعية في بلدية الزاوية ، مجلة كليات التربية، عدد (7)، الجزء الأول، الزاوية، ليبيا، ص ص 182-183 .
6- الغزالي، ممدوح محسن و عبد العزيز, عبد الناصر جمعة، (2007)، المعرفة بالتوصيات الفنية المتعلقة بزراعة وإنتاج الزيتون ومعوقات تنفيذها بين زراع الأراضي الجديدة بمنطقة النوبارية، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية، مجلد (6)، عدد (32)، دمشق، سوريا، ص ص 4893-4903.
7- الناصير،أحمد إبراهيم و ياسين، محمود محمد فريجات، نواف عدى، (2012) دراسة معوقات تصدير العنب المائدة السوري للسنوات 2006- 2008 ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية، مجلد (28)، عدد (1)، دمشق، سوريا، ص ص 401-416 .
8- خيري، سعيد يوسف و منصور، رجب أمحمد ، (2016) التحليل الاقتصادي للواردات الزراعية البينية للدول العربية باستخدام نموذج الجاذبية خلال الفترة (2006-2013)، مجلة الأستاذ، عدد (10)، طرابلس ، ليبيا، ص ص 31-41 .
9- دسوقي، ممدوح السيد و الجوير، عبدالسلام احمد والطبولي، حسين إسماعيل ، (1990) ،أساسيات الاقتصاد الزراعي ، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع ، ط1،مصراته ، ليبيا.
10- عاشور, إيمان و بيشاري، كريم ،(2018) التسويق الزراعي الخارجي وأهميته في تنمية الصادرات الزراعية، مجلة الريادة لإدارة الأعمال الاقتصادية، مجلد (4)، عدد (1)، مستغانم، الجزائر، ص ص 26-41.
11 -عريدة، أحمد محمد وشلوف فيصل مفتاح، (2021)، دراسة اقتصادية للمشاكل التسويقية التي تواجه منتجي العنب في منطقة مرزق جنوب ليبيا، مجلة آفاق الاقتصادية ، مجلد (7)، عدد (13)، الخمس، ليبيا.
12-عريدة، أحمد محمد (2016)، دراسة تسويقية لإنتاج التمور في مناطق الجنوب الليبي ، مجلة النخلة المباركة ، مجلد (8) ، عدد (2)،العين، الإمارات العربية المتحدة، ص ص 58- 70.
13-عقيلة، حمزة جبريل ، جلال مفتاح سعد، ريما سالم صالح، زهرة صالح حميدة،(2021) ، دراسة الفجوة الغذائية والعوامل المؤثرة على إنتاج واستهلاك زيت الزيتون في ليبيا، مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية، عدد (6)، طبرق، ليبيا، ص ص 182-204 .
14-لملوم, رياض شعبان ، (2020) أهمية الجمعيات التعاونية للتسويق الزراعي، مجلة النماء للعلوم والتكنولوجيا، مجلد (1)، عدد (1)، ترهونة، ليبيا،ص ص 91-108 .
15-مركز تنمية الصادرات، (2019)، التقرير الإحصائي عن المناطق المنتجة للتمور وثمار وزيت الزيتون ،منشورات مركز تنمية الصادرات الليبية، طرابلس، ليبيا.
16- موسى، مراد زكي و المقري، عامر الفيتوري، (1998) ، مبادئ التسويق الزراعي، إدارة المطبوعات والنشر،جامعة طرابلس، طرابلس ، ليبيا.





















