تحدي تنمية مهارات الأستاذ الجامعي متغيراً وسيطاً بين تأثير القيادة الداعمة في فعالية التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا )كوفيد19) بجامعة جيجل-الجزائر
الكلمات المفتاحية:
تنمية المهارات، القيادة الداعمة، التعليم عن بُعد، الأستاذ الجامعيالملخص
إن فعالية التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) بالجامعة الجزائرية تلازمه مجموعة تحديات متعددة منها ما هو مرتبط بيئة العمل، التي من بينها تحدي تنمية مهارات الأساتذة ووجود قيادة داعمة له، وعليه فالهدف الرئيسي للدراسة هو اختبار أثر القيادة الداعمة في التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) بجامعة جيجل، من خلال الدور الوسيط لتنمية مهارات أساتذتها، حيث تم جمع البيانات بواسطة استبانة بحثية من عينة هدفية، شملت 67 فرداً من الأساتذة الدائمين بجامعة جيجل، وتم استخدام عدة اختبارات لبرنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، كما تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: وجود مستوى مرتفع للقيادة الداعمة، ومستوى متوسط إلى مرتفع لتنمية المهارات والتعليم عن بُعد، إضافة إلى ووجود أثر إيجابي مباشر للقيادة الداعمة في تنمية مهارات الأساتذة، ويوجد أثر إيجابي مباشر لكل من القيادة الداعمة وتنمية المهارات في التعليم عن بُعد، إضافة إلى أن متغير تنمية المهارات توسط العلاقة بين القيادة الداعمة والتعليم عن بُعد بصورة جزئية، ورفع من درجة تأثُرِ التعليم عن بُعد بالقيادة الداعمة، وتم مناقشة النتائج وتقديم اقتراحات لإدارة الجامعة.
المراجع
A bow Mohammed, A. A., & Mohammed, K. O. (2018). Using Transformation of Variable for Treating Autocorrelation in Simple Regression (First Difference & Cochrane-Occutt methods). Elixir Statistics, 114, pp. 49492-49496.
Kiryakova, G. (2009). REVIEW OF DISTANCE EDUCATION. Trakia Journal of Sciences, 7(3), pp. 29-34.
Luturlean, B. S., Prasetio, A. P., & Saragih, R. (2019). The Effect of Human Resource Practice, Perceived Organizational Support and Work-Life Balance in Enhancing Employee’s Affective Commitment. Journal of Management and Marketing Review, 4(4), pp. 242 – 253.
Mhlanga, D., & Moloi, T. (2020). COVID-19 and the Digital Transformation of Education: What we are learning in South Africa. Preprints, pp. 1-12. Machekhina, O. N. (2017). Digitalization of education as a trend of its modernization and reforming. Revista ESPACIOS, 38(40), pp. 1-6.
Mishra, P., Pandey, C., Singh, U., Gupta, A., Sahu, C., & Keshri, A. (2019). Descriptive Statistics and Normality Tests for Statistical Data. Annals of Cardiac Anaesthesia, 22(1), pp. 67-72.
Muller, J., Maclean, R., & Biggs, H. (2009). The impact of a Supportive Leadership Program in a Policing organisation from the participants’ perspective. Work : A Journal of Prevention, Assessment & Rehabilitation, 32(1), pp. 69-79.
Narehan, H., Hairunnisa, a., Norfadzillah, R., & Freziamella, L. (2014). The Effect of Quality of Work Life (QWL) Programs on Quality of Life (QOL) Among Employees at Multinational companies in Malaysia. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 112, pp. 24-34.
Oktavia, R., Irwandi, Rajibussalim, Mentari, M., & Mulia, I. (2018). Assessing the validity and reliability of questionnaires on the implementation of Indonesian curriculum K-13 in STEM education. Journal of Physics: Conf, 1088(1), pp. 1-8.
Onsomu, E. N., Ngware, M. W., & Manda, D. K. (2010). The Impact of Skills Development on Competitiveness: Empirical Evidence from a Cross-Country Analysis. Educational Policy Analysis Archives, 18(7), pp. 1-21.
Qomariah, N. (2014). STUDENT SATISFACTION OF SERVICE QUALITY EDUCATION IN JEMBER. Journal of Business and Banking, 4(2), pp. 143 – 152.
Suifan, T. S., Abdallah, A. B., & Al Janini, M. (2018). The impact of transformational leadership on employees’ creativity: The mediating role of perceived organizational support. Management Research Review, 41(1), pp. 113-132.
Suyantiningsih, T., Haryono, S., & Zami, A. (2018). Effects of Quality of Work Life (QWL) and Organizational Citizenship Behaviour (OCB) on Job Performance Among Community Health Centre Paramedics in Bekasi City, Indonesia. Journal of Economics and Sustainable Development, 9(6), pp. 54-65.
						
							




















