التعليم المحاسبي في ليبيا : دراسة نظرية تحليلية خلال الفترة من 2000-2021
المستخلص
تضمنت هذه الدراسة مجموعة الدراسات السابقة للتعليم المحاسبي لعدد 37 مقالاً نشرت خلال الفترة (2000-2021) في العديد من المجلات والمؤتمرات العلمية. نقوم بتحديث للدراسات السابقة لتعليم المحاسبي من خلال تنظيم وتلخيص المساهمات في هذه الدراسات التي تم إجراؤها خلال (2000-2021). يتم تصنيف المقالات إلى خمسة أقسام تتوافق مع قواعد المعرفة التقليدية: (1)أساليب وطرق التدريس (2) والمناهج التعليمية (3) الهيئة التدريسية الطلاب (4)الوسائل التعليمية. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي باستخدام استراتيجية التحليل الأرشيفي المعتمدة على تحليل المحتوى، حيث تم تحليل محتويات الدراسات السابقة لعدد (37) دراسة خلال الفترة (2000-2021)، من خلال عناصر التعليم المحاسبي الاربعة وهي: أساليب وطرق التدريس، والمناهج التعليمية، الهيئة التدريسية والطلاب والوسائل التعليمية. ومن اهم نتائج الدراسة هي الاعتماد على الاسلوب التقليدي في التعليم وضعف وقصور مناهج التعليم المحاسبي والنقص الحاد في الوسائل التعليمية.
الكلمات المفتاحية
التعليم المحاسبي ، ليبيا