واقع ممارسة المنظمة المتعلمة بمراقبة التربية والتعليم في مدينة درنة من وجهة نظر مديري المكاتب ورؤساء الأقسام والوحدات.
ملخص البحث
هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة المنظمة المتعلمة بمراقبة التربية والتعليم في مدينة درنة من وجهة نظر مديري المكاتب ورؤساء الأقسام والوحدات بها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف التي تم تحديدها، واستخدم الاستبيان كأداة للقياس وجمع البيانات والمعلومات مديري المكاتب ورؤساء الأقسام والوحدات بمراقبة التربية والتعليم في مدينة درنة وعددهم (66) مفردة، واستخدمت العينة العشوائية البسيطة لاختيار العينة والتي بلغ حجمها (36) مفردة، واستخدمت الأساليب الإحصائية من خلال برنامج (SPSS)، وهي المتوسط الحسابي والانحراف المعياري و(T test)، و تحليل التباين الأحادي(ANOVA)، وتوصلت الدراسة للنتائج بأن واقع ممارسة المنظمة المتعلمة بمراقبة التربية والتعليم من وجهة نظر مديري مكاتب ورؤساء أقسام والوحدات مدينة درنة جاءت (مرتفعة)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) في استجابات أفراد العينة وفقاً لكل من متغير (النوع الاجتماعي، المستوى التعليمي ، المنصب الإداري بالمراقبة، وسنوات الخدمة)، كما توصلت الدراسة لعدد من التوصيات، ومنها: التحفيز المستمر للإداريين المتميزين ومكافأتهم عند حصولهم على مؤهل علمي أعلى وهو على رأس عمله أو المشاركة في النشاطات العلمية والندوات والدورات التدريبية وورش العمل لزيادة التحفيز على التعليم المستمر، وكذلك التركيز على الشفافية والمهارات التي تعزز الحوار والنقاش وإبداء الرأي، والشفافية في تبادل المعلومات والتركيز على قيم المنظمة من خلال تكريم الإداريين أصحاب السلوك المرغوب.
الكلمات المفتاحية
المنظمة المتعلمة، أبعاد المنظمة المتعلمة، مراقبة التربية والتعليم- درنة .