أثر القيادة التحويلية على إدارة علاقات العملاء بالمصارف التجارية الليبية الخاصة بمنطقة الجبل الأخضر

أ. وسيم عيسى محمد عبدالرزاق د. سلاف السماوي بن عمر أ.د. وائل محمد جبريل
2025-09-01
3 تحميل

ملخص البحث

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر القيادة التحويلية على إدارة علاقات العملاء في المصارف التجارية الليبية الخاصة بمنطقة الجبل الأخضر، ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث استخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وباتباع طريقة المسح الشامل تمّ توزيع الاستبانة على (124) عنصراً؛ وبينت الدراسة أنّ مستوى القيادة التحويلية وإدارة علاقات العملاء جاءا مرتفعين، فضلاً عن ذلك، خلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للقيادة التحويلية في إدارة علاقات العملاء.

الكلمات المفتاحية

إدارة علاقات العملاء، المصارف التجارية الخاصة، منطقة الجبل الأخضر، ليبيا.

عرض البحث