دور العوامل الترويجية والثقافية في اختيار الأطباء للعلامات التجارية في الوصفات الدوائية

المؤلفون

  • يوسف أبوفارة جامعة القدس المفتوحة/ فلسطين المؤلف
  • أحمد أبو طه جامعة الخليل/ فلسطين المؤلف

الكلمات المفتاحية:

العوامل الترويجية والثقافية، العلامات التجارية للأدوية المحلية والأجنبية، الوصفات الدوائية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور العوامل الترويجية والعوامل الثقافية في اختيار الأطباء للعلامات التجارية في الوصفات الدوائية، وتم توزيع أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة من الأطباء من محافظات الخليل وبيت لحم ورام الله والبيرة (من القطاع العام والخاص والأهلي)، وقد تم توزيع (170) استبانة على هؤلاء الأطباء، وتم استرجاع (143) استبانة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS.  وقد توصّلتِ الدّراسة إلى عدّة نتائج، من أهمّها أن الدرجة الكلية لدور العوامل الترويجية في اختيار الأطباء للعلامات التجارية (عند كتابة الوصفات الطبية للمرضى) كانت بدرجة مرتفعة، وقد بلغ المتوسط الحسابي العام لهذه العوامل (3.97) بوزن نسبي بلغ (79.4%) وبانحراف معياري بلغ (0.485).  وفيما يتعلق بتأثير العوامل الثقافية (التي تتمثل في القيم، والعادات والتقاليد) في اختيار الأطباء للعلامات التجارية (عند كتابة الوصفات الطبية للمرضى)، فقد أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لدور هذه العوامل كانت متوسطة، وقد بلغ المتوسط الحسابي (3.18) بوزن نسبي بلغ (63.6%). وكشفت نتائج الدراسة أن مستوى تأثير العوامل الترويجية أعلى من مستوى تأثير العوامل الثقافية في اختيار العلامات التجارية عند كتابة الوصفات الطبية. وفي ضَوء النتائج التي توصّلت إليها الدراسة توصي الدراسة بمجموعة مِنَ التوصيات، من أهمّها: ضرورة أن تضع شركات تصنيع الأدوية خططا واضحة تكفل تعريف الأطباء بمنتجاتها وبما يحقق مصلحة المرضى من حيث جودة المنتجات والاضافات التي تسهل من عملية استخدام هذه المنتجات (الأدوية)، والاهتمام برفع كفاءة ممثلي الدعاية الطبية من خلال عقد الدورات التدريبية وتمكينهم من استخدام الوسائل الترويجية المسموحة بالطرق الصحيحة. وأوصت الدراسة شركات تصنيع الأدوية بتفعيل برامج تعنى بالمسؤولية المجتمعية (مثل توريد المنتجات الدوائية مجانا أو بأسعار رمزية للأماكن المهددة بالاستيطان والمناطق المصنفة بالفقر). وأوصت الدراسة بتعزيز الاهتمام بجودة المنتجات الدوائية والاهتمام أيضا بتصميم العبوات الدوائية وتغليفها.

المراجع

أولاً: المراجع العربية

• أبو جحيشة، بسام (2013)، تأثير العينات الطبية المجانية على سلوك الأطباء في جنوب الضفة الغربية، جامعة القدس، فلسطين.

• أبو راس، رضاء (2016)، مدى التزام الصيادلة في ليبيا بأخلاقيات التسويق الدوائي "دراسة ميدانية على بعض الصيدليات"، مجلة المعرفة، جامعة الزيتونة، ع(3)، 168-194.

• أبو رجيلة، مهند، (2019)، تطور تنافسية وزيادة حصة المنتج الوطني في فلسطين: قطاع الأدوية، معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس).

• أبو زنيد، سمير، والغنيمات، عبد الله (2016)، التسويق الدوائي الفلسطيني "المشكلات والتوصيات"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإدارية والاقتصادية، 2(5)، 298-318.

• أجمان، هبة (2016)، الأهمية النسبية لتأثير عناصر المزيج التسويقي في قرار شراء الأدوية من وجهة نظر الصيادلة في مدينة دمشق، الجامعة الافتراضية السورية، سوريا.

• الجاسم، محمد (2010)، أثر القيم الثقافية المرتبطة بالمجتمع في تشكيل اتجاهات المشتركين نحو مراكز التسوق "دراسة ميدنية على مراكز التسوق في دمشق"، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، 26(2)، 281-306.

• الجبوري، علي، (2018)، دور السياحة العلاجية في تنشيط التسويق الدوائي (دراسة تطبيقية في مستشفى الألماني بأربيل (، المجلة الاقتصادية، برلين، ألمانيا.

• حسين، محمد (2020)، أثر العوامل الاجتماعية وعناصر المزيج التسويقي على نية الشراء من آلات البيع الذاتي لدى طلبة الجامعات الأدنية الخاصة، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.

• حموي، فواز، وحمدان، مهند (2013)، العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك وعلاقتها بالقرار الشرائي "دراسة ميدانية على الشباب السوري في المرحلة الجامعية"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ( سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية)، 5(2)، 187- 206.

• خنفر، اياد، الزامل، أحمد، الغرابات، رائد، (2016)، مبادئ التسويق، الطبعة الثانية، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.

• خوخة، أشرف (2010)، استراتيجيات الدعاية والحملات الإعلانية، دار المعرفة الجامعية، الطبعة الأولى، الاسكندرية، مصر.

• زاهر، أمل (2018)، دور البيع الشخصي في اختيار المنتجات الدوائية من وجهة نظر الأطباء "دراسة ميدانية على الأطباء في محافظة طرطوس"، جامعة طرطوس، سوريا.

• شوم، عبد الله (2017)، أثر المزيج التسويقي على كفاءة الأداء التسويقي "دراسة حالة شركة شيكان للتأمين وإعادة التأمين"، رسالة ماجستير، جامعة النيلين، السودان.

• الصباغ، شيرين، (2018)، أثر المزيج التسويقي في الأداء التسويقي "دراسة ميدانية في المصارف التجارية الأردنية، رسالة دكتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.

• صديقي، شفيقة (2013)، دور الثقافة في تحديد استراتيجية التسويق الدولي، مجلة علوم الاقتصاد والتسيير والتجارة، 1(27)، 29-50.

• طهبوب، محمد شوكت، (2017)، واقع المزيج الترويج في قطاع الأدوية في فلسطين، رسالة ماجستير، جامعة الخليل.

• طيبي، زاوي، (2017)، تأثير مزيج الاتصال التسويقي بالمؤسسة على اتخاذ قرار الشراء من طرف المستهلك، اطروحه دكتوراه، جامعة أبي بكر بلقايد- تلمسان، الجزائر.

• عبيدات، محمد ودبابنه، جميل، (2015)، التسويق الصحي والدوائي، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

• عنانزة، محمد (2013)، أثر السياسات التسويقية على تطور الصناعة الدوائية " دراسة حالة التسويق الصيدلاني في الأردن، رسالة دكتوراه، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.

• فارع، أروى (2016)، التصنيع والتسويق الدوائي في اليمن "العقبات والتحديات"، مجلة ريادة الأعمال الإسلامية، الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي، 1(2)، 80-100.

• قريشي، خولة، (2017)، أثر التسويق الصيدلاني على السلوك الوصفي للطبيب "دراسة عينة من أطباء ولايتي ورقلة وغرداية، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر.

• لحلاح، محمد (2021)، العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة على سلوك المستهلك، موقع أكاديمية حسوب، https://academy.hsoub.com/marketing/core-concepts-of-marketing/، تاريخ الدخول 27/1/2024.

• محيسن، أحمد (2019)، الثقافة وأثرها على سلوك المستهلك، مقال منشور على darabomohamedelmasry.blgspot.com، تاريخ الدخول 25/1/2024.

• مرزوق، سعد، ويونسي، مصطفى (2021)، العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك الجزائري عند اقتناء المنتجات المحلية "دراسة ميدانية على عينة من مستهلكي المشروبات الغازية"، مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية، 8(3)، 570- 589.

• مسلتي، عامر، ولرباع، الهادي (2020)، مقارنة تأثير العوامل الاجتماعية والثقافية على سلوك المستهلك في الجتمعات الإسلامية والغربية، مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال، 3(6)، 105-115.

ثانياً: المراجع الأجنبية

• Aminul.I, & Ataher .I (2015). Study on marketing of pharmaceutical products through personal selling, A study on the performance of medical representatives" European Academic Research .vol. III, Issue 1 (pp.7430-7446)

• Cohen, J. (1988). statistical power analysis for the behavioral (2nd ed.). New Jersey: Hillsdale.

• Howard, M. (2015). A Review of Exploratory Factor Analysis (EFA) Decisions and Overview of Current Practices: What We Are Doing and How Can We Improve? International Journal Of Human-Computer Interaction, 32(1), 51-62.

• Kiran Bala and Kavita Sharma (2019), (Role of Medical Representatives in Influencing Medicine Prescription Behaviour of Doctors, Journal of Business thought, Vol 10, DOI: 10.18311/jbt/2019/23767

• Klaus, L. & Simon. B. (2010).A survey of German physicians in private practice about contacts with pharmaceutical sales Representatives. Deutsches Ärzteblatt International | Dtsch Arztebl Int 2010;107(22):392-398.

• Scott, Peter (2013), Sales and strategic marketing practices in the pharmaceutical industry: doctors as customers and their decisions, J. International Business and Entrepreneurship Development, Vol. 7, No. 1 , pp. 67-83.

التنزيلات

منشور

2024-03-02