الرشاقة الاستراتيجية وعلاقتها بمدى توفر الميزة التنافسية* "دراسة ميدانية على عينة من المديرين بالإدارة العامة للمصرف التجاري الوطني- البيضاء"
الكلمات المفتاحية:
الرشاقة الاستراتيجية، الميزة التنافسية، المصرف التجاري الوطنيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية ومدى توفر الميزة التنافسية من وجهة نظر المديرين العاملين في الإدارة العامة للمصرف التجاري الوطني بمدينة البيضاء. لتحقيق ذلك، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (63) مديراً، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية. وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها؛ أن درجة الاهتمام بالرشاقة الاستراتيجية في المصرف قيد الدراسة من وجهة نظر المشاركين في الدراسة كانت في المستوى المرتفع، أيضا كان مستوى توفر الميزة التنافسية مرتفعاً. كما خلصت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية بين الرشاقة الاستراتيجية ومدى توفر الميزة التنافسية. بناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة العمل على تعزيز مدخل الرشاقة الاستراتيجية ونشر فلسفته وتعزيز ممارسته باعتباره عاملاً مهماً لتحقيق الميزة التنافسية للمصرف قيد الدراسة.
المراجع
أولاً- المراجع العربية:
أبو جبارة، علي (2020). الرشاقة الاستراتيجية وأثرها في تعزيز التوجه الريادي من وجهة نظر العاملين في المواقع الإشرافية بجامعات قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الادارة، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
أبوشامة، فاديه فتحي (2015). دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الأعمال، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الخليل، فلسطين.
الجيار، مدحت (2020). الرشاقة الاستراتيجية وأثرها في تعزيز الميزة التنافسية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، كلية الإدارة والتمويل، جامعة الأقصى غزة، فلسطين.
الحزيرات، محمد أحمد (2015). أثر الخفة الاستراتيجية في ضوء القدرات التنافسية للشركات على الأداء العملياتي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الأعمال، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
الحنيطي، أحمد؛ والقعيد، مرزوق (2019). أثر الهياكل التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الصناعية والخدمية في الأردن، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 15 (1). 1-20.
الحوراني، يوسف (2017). مدى تبني استراتيجية المحيط الأزرق لدى شركات الصناعات الغذائية في قطاع غزة ودورها في تعزيز الميزة التنافسية المستدامة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
الزهراء، نويجي (2020). دور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
الزبدة، مها (2018). الرشاقة الاستراتيجية وتأثيرها في الأداء التنظيمي بشركة توزيع كهرباء محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، غزة، فلسطين.
الزين، نور محمد سالم (2013). أثر خصائص المعلومات الاستراتيجية في تحقيق الخفة الاستراتيجية ودور القيادات التنافسية كمتغير معدل: دراسة تطبيقية على شركة ألبا هاوس في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
الشريف، تحرير (2018). دور عمليات إدارة المعرفة في تحسين الرشاقة الاستراتيجية بالمنظمات غير الحكومية محافظات قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
الناظر، سيرين عبد الحميد (2011). دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر العاملين في شركة جوال في الضفة الغربية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الأعمال، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الخليل، فلسطين.
الضمور، معتصم محمد مبارك (2017). الرشاقة الاستراتيجية لدى القادة الأكاديميين وعلاقتها بالتميز التنظيمي للجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
العتوم، محمد فوزي (2009). رسالة المنظمة وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
العبيدي، بشار؛ العزاوي، سحر (2010). الإبداع وأثرة في تحسين نسبة المنتج: دراسة تحليله لآراء عينة من العاملين في شركة العامة للصناعات الكهربائية، مجلة الإدارة والاقتصاد، (84)، 208-220.
الغالبي، طاهر محسن؛ إدريس، وائل محمد (2007). الإدارة الاستراتيجية: منظور منهجي متكامل، دار وائل للنشر، الأردن.
الموسوي، كوثر (2018). الرشاقة الاستراتيجية ودورها في تحقيق البراعة التسويقية: دراسة تحليلية لآراء عينة من المدراء في شركة الكفيل، مجلة آداب الكوفة، العراق، 2(35)،439-466.
المصري، مروان وليد (2016). استراتيجية مقترحه لتحسين مستوى الرشاقة في المدارس الثانوية بمحافظة غزة، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر، 2(40)، 257-341.
الأنباري، علاء فاضل علوان (2015). محددات الرشاقة الاستراتيجية وتكيفها مع منظمات الأعمال: بحث ميداني في شركتي زين العراق وآسيا سيل للاتصالات، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، العراق.
القاضي، فؤاد (2012). التخطيط الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية والمحافظة عليها، مجلة المدير الناجح، مصر، (136)،18-19.
الصانع، إيمان (2013). أثر محددات الرشاقة الاستراتيجية في الفاعلية التنظيمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
بارود، إياد (2018). دور التجارة الالكترونية في تحقيق الميزة التنافسية في البنوك الوطنية في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، قسم إدارة الأعمال، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
بوبعة، عبد الوهاب (2012). دور الابتكار في دعم الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة منتوري، الجزائر.
باشيوه، حسن عبد الله (2013). رواد الجودة، متاح على الرابط: www.altrs.org-chapter2، بتاريخ (15/1/2020).
بديسي، فهمية؛ رزق الله، حنان؛ شيلي، وسام (2011). تنمية الإبداع ودوره في رفع أداء المنظمات، الملتقى التربوي حول الإبداع التنظيمي في المنظمات الحديثة، المنعقد في الفترة (18/9/2011)، جامعة سعد دحلب، الجزائر.
رضوان، طارق (2014). أثر محددات الرشاقة الاستراتيجية على التميز التنظيمي، مجلة التجارة والتمويل، 1(3)، 2-44.
سيد، رحاب فايز أحمد (2016). قياس رأس المال المعرفي للباحثين بجامعة بني سويف: دراسة تحليله لتحقيق الميزة التنافسية للجامعة، مجلة أعلم السعودية، الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، (16)،15-68.
سعد، عمر ذياب (2017). دور الرشاقة الاستراتيجية في تنمية الموارد البشرية في المؤسسات الأهلية الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، اكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
سعيد، حليمة (2013). البحث العلمي في الجامعات الليبية ودورة في تحقيق التنمية الاقتصادية، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 2(4)،331-350.
شعبان، مصطفى رجب على (2011). رأس المال الفكري ودورة في تحقيق الميزة التنافسية: لشركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية جوال: دراسة حالة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
صفية، زكري (2019). دور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة حالة مؤسسة الزيبان للأشغال سيدي الغزال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارة وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
عطا لله، بهجت صبري (2017). دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية للصناعات المالية الإسلامية: دراسة حالة البنوك الإسلامية في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
عبد السميع، جمال الدين علي (2010). أثر رأس المال الفكري في الميزة التنافسية: دراسة تطبيقية على بنوك القطاع العام التجارية، مجلة الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة بنها، (2) 189.
عادل، مزوع (2013). دراسة نقدية لاستراتيجيات بورتر التنافسية، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، 2(10)، 46-52.
عمرو، هبه (2016). الرشاقة الاستراتيجية وعلاقتها بالميزة التنافسية لدى شركات الاتصالات والمعلومات العاملة في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الأعمال، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل، فلسطين.
عمراوي، مريم (2016). أثر الابداع التنظيمي على تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
عقيلات، هند ناصر (2019). أثر الرشاقة الاستراتيجية على السمعة الجامعية في الجامعات الأردنية الخاصة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، كلية التربية، جامعة حفر الباطن، الأردن.
غاني، زهرة؛ بن سعد، غوتية (2019). أثر الابداع الاداري في تحقيق الميزة التنافسية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علوم التيسير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير، جامعة أحمد دراية، الجزائر.
فاضل، علاء (2016). أبعاد الرشاقة الاستراتيجية وتكييفها في منظمات الأعمال: بحث ميداني تحليلي في شركة آسيا سيل للاتصالات المتنقلة، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، العراق، 22(94)، 112-137.
مسعودة، عناني (2019). أثر إدارة المواهب في تحقيق الميزة التنافسية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
نجم، رامي (2019). أثر الرشاقة الاستراتيجية على إدارة استمرارية الأعمال في المنظمات الدولية العاملة في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
نجمة، ريمة؛ زنو، نسيمة (2019). أثر جودة الخدمات الالكترونية في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك التجارية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
هنية، محمد أنور (2016). مدى ممارسة الرشاقة الاستراتيجية وعلاقتها بتميز الأداء المؤسسي لدى قطاع الصناعات الغذائية في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
ثانياً- المراجع الأجنبية:
Abu Radi, S. (2013). Strategic Agility and Its Impact on the operations competitive capabilities in Jordanian Private Hospitals, unpublished master Thesis, Middle East University, Jordan.
Audran, Arthur (2011). Strategic agility a winning phenotype in turbulent environments, unpublished master Thesis, Politecnico Di Milano, Italy.
Krejcie, R. & Morgan, D. (1970). Determining sample size for research activities, Educational and Psychological Measurement, 30: 607 – 61.
						
							




















