مدى ممارسة متاجر التجزئة للخداع التسويقي من وجهة نظر المستهلك الليبي
الكلمات المفتاحية:
الخداع التسويقي، متاجر التجزئة، المستهلك الليبيالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة متاجر التجزئة للخداع التسويقي وأبعاده (المنتج، السعر، التوزيع، والترويج) من وجهة نظر المستهلك، ومن ثم الكشف عن الفروق حول مدى ممارسة متاجر التجزئة للخداع التسويقي كما يدركها المستهلك. بناءً على عدد من المتغيرات (النوع، العمر، المستوى التعليمي، الحالة الاجتماعية، مستوى الدخل الشهري). وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ ولتحقيق أهدافها طُوّرت أداة استبانة، وقد بلغ حجم مجتمع الدراسة (449525) عنصرًا، باتباع أسلوب العينة الحصصية وكان حجم العينة (384) مفردة، وتم تحليل البيانات باستخدام حزم البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن ممارسة متاجر التجزئة للخداع التسويقي من وجهة نظر المستهلك كانت بدرجة (عالية)، ولكن بنسب متفاوته، وتبين أن الخداع التسويقي المتمثل في التوزيع هو الأكثر ممارسة من قبل متاجر التجزئة، يليها الخداع التسويقي في السعر، ثم الخداع التسويقي في الترويج، بينما جاء الخداع التسويقي المتعلق المنتج في المرتبة الأخيرة. كما أوضحت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مدى ممارسة متاجر التجزئة للخداع التسويقي من وجهة نظر المستهلك لكل الأبعاد تُعزى لمستوى الدخل الشهري والحالة الاجتماعية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول مدى ممارسة متاجر التجزئة للخداع التسويقي في المنتج أو السعر أو الترويج أو التوزيع أو لبعدين من أبعاد الخداع التسويقي أو لجميع الأبعاد تُعزى للنوع، المستوى التعليمي، وهذه الفروق كانت لصالح الإناث، وحملة الماجستير فما فوق. وأخيرًا، أوصت الدراسة بضرورة مكافحة الخداع التسويقي بكافة أشكاله وتكثيف الجهود الإعلامية لتعريف المستهلك بحقوقه وتثقيفه حيال هذا الخداع، وتعاون جميع أجهزة الدولة من الحرس البلدي وحرس الجمارك ومنظمات حماية حقوق المستهلك في مكافحة كل أشكال الخداع، وفرض عقوبات رادعة على مرتكبيه وفقاً القانون.
المراجع
• التكروري، بشائر جمال؛ وأبوزنيد، سمير، (2022)، "خداع شركات تزويد الإنترنت التسويقي من وجهة نظر طلبة الجامعات في محافظة الخليل"، مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث، 8(1)، ص 144- 177.
• تبوب، يوسف، (2019)، "الخداع التسويقي وسبل حماية المستهلك: دراسة لعينة من مستعملي الهاتف النقال"، مجلة الاقتصاد الجديد، 10(2)، ص 64 – 83.
• ثابت عبدالرحمن إدريس، بحوث التسويق: أساليب القياس والتحليل وإختبار الفروض، الإسكندرية: الدار الجامعية، 2008.
• ديب، صلاح شيخ؛ قاسم، سامر؛ مرتكوش، نور منير، (2013)، "مدى إدراك مستهلكي المواد الغذائية لممارسات الغش والخداع التسويقي: دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 35 (1)، ص 177 – 198.
• أبو ذهب، إيمان الصالحين؛ قدور، بديعة عاشور؛ الحداد، صابرين المبروك، (2020)، "تقييم مدى التزام المسوقين بمعايير أخلاقيات التسويق وتأثيرها على تنشيط المبيعات في الأسواق التجارية الليبية: دراسة ميدانية على الأسواق التجارية في مدينة درنة"، المجلة العربية للنشر العلمي (AJSP)، العدد (15)، ص 183 – 214. متاح على الرابط: www.ajsp.net
• أبو رمان، أسعد حماد؛ الزيادات، ممدوح طايع، (2010)، "مدى إدراك السياح الأردنيين للخداع التسويقي الذي تمارسه وكالات السياحة والسفر: دراسة تحليلية ميدانية"، مجلة تنمية الرافدين، 32 (100)، ص 151 – 175.
• الأشقر، صلاح علي، (2018)، "اتجاهات المستهلكين نحو ممارسات الخداع التسويقي في عنصر الإعلان: دراسة ميدانية لعينة من المستهلكين المتعاملين مع سوق ستي مول التجاري لمدينة الخمس"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد (11)، ص 157 – 187.
• صبحي، سناء سعد الدين حامد؛ الشرقاوي، منال محمد، (2019)، "أثر الخداع التسويقي على ولاء العملاء: دراسة حالة مكاتب السياحة والسفر بالقاهرة"، المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة، 13 (2)، ص 66 – 94.
• الصداعي، محمد الثابت، (2019)، "اتجاهات المستهلكين ومدى إدراكهم وتقبلهم للغش التجاري في الإعلانات: دراسة ميدانية على جمهور المستهلكين بمدينة زليتين"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد (14)، ص 172 – 190.
• ضجر، عمار يوسف، (2021)، "إدراكات الزبون لممارسات الخداع التسويقي وتأثيرها في نية تكرار الشراء من خلال القيمة المدركة للزبون: دراسة تحليلية على عينة من طلبة كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة البصرة"، مجلة الاقتصادي الخليجي، العدد (47)، ص 217 – 240.
• عبدالفتاح، عز حسن، (2008)، مقدمة في الإحصاء الوصفي والاستدلالي باستخدام SPSS، المملكة العربية السعودية: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
• العاصي، فاطمة محمد أحمد، (2015)، "أثر الخداع التسويقي في بناء الصورة الذهنية للمستهلك في سوق الخدمات لدى شركات تزويد الإنترنت في قطاع غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية غزة.
• غنيم، أحمد محمد السيد؛ خشبة، ناجي محمد فوزي؛ شميس، محمد أحمد راغب، (2015)، "العلاقة بين الخداع التسويقي في المنتجات ورضا المستهلك بالتطبيق على عملاء المتاجر متعددة الأقسام بمحفظة دمياط"، المجلة المصرية للدراسات التجارية، 39 (4)، ص 603 – 618. متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/775586
• القرشي، رَدًّاد ظاهر؛ السليحات، محمد كامل، (2015)، "الخداع التسويقي وتأثيره على قرار الزبون في مراحل الشراء: دراسة تحليلية على عينة من المستشفيات الخاصة"، مجلة المثنى للعلوم الاقتصادية والإدارية، 5 (2)، ص 84 – 108.
• محمد عبيدات ومحمد أبونصار وعقلة مبيضين، منهجية البحث العلمي: القواعد والمراحل والتطبيقات، عمان: دار وائل للطباعة والنشر، الطبعة الثانية، 1999.
• محمد، ممدوح عبدالفتاح أحمد، (2020)، "الخداع التسويقي وأثره على السلوك الشرائي التفاعلي للزبون: تحليل آراء عينة من مستهلكي الوجبات السريعة بالمملكة العربية السعودية"، مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، العدد (9)، ص 2 – 59.
• منصور، مجيد، (2011)، "درجة الممارسات التسويقية اللاأخلاقية في أسواق التجزئة في شمال الضفة الغربية ومدى تقبل المستهلكين لها"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 25 (10)، ص 25 – 41.
• ناجي معلا ورائف توفيق، أصول التسويق: مدخل تحليلي، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 2003.
• الغش التجاري: عدم المسؤولية والتلاعب بالأرواح، (نُشر: الأحد، 26 يناير 2020 - 21:27)، صحيفة عين ليبيا، متاح على الرابط: https://www.eanlibya.com/
Alzyadat, Akif Yousef, (2017), Consumers Attittudes toward Marketing Deception in Advertisement: An Empirical Study in Irbid City _ Jordan, Saudi Journal of Business and Management Studies, 2 (3), 143 – 148. Available online at: http://scholarsmepub.com/
Alheali, Alaa Nabeel, (2020), The Efect of Marketing Deception on Consumer Purchasing Decision: An Analytical Study of the Opinions of a Sample of Baghdad university Students, International Journal of Innovation, Creativity and Change, 13 (6), 575 – 595. Available online at: http://www.ijicc.net/
Gaber, Hazem Rasheed and Labib, Ashraf Adel and Salem, Khaled Omar, (2018), the Efect of Marketing Deception on Consumer Buying Decision on Facebook: An Empirical Study on University Students in Libya, European Journal of Business and Innovation Research, 6 (3), 12 – 18. Available online at: http://www.eajournals.org/
Kotler, P. and Keller, K. L. (2012), Marketing Management (14th edition). New Jersey: Prentice Hall.
Kotler, P. and Armstrong, G. (2012), Principles of Marketing (14th edition). New Jersey: Prentice Hall.
Krejcie, R and Morgan, D. W. (1970), ''Determining Sample Size for Research Activities''. Educational and Psychological Measurement, 30, 607- 610.
Njomo, Louis Mosake, (2014), Analyzing the impact of deceptive advertising in private higher education on Students in Cameroon, journal of Business and Retail Management Research, 9 (1), 73 – 88. Available online at: www.jbrmr.com
Sekaran, U, and Bougie, R, (2016), Research Methods For Business: A Skill Building Approach (7th), Chicheter, West Sussex, United Kingdom: John Wiley& Sons.
						
							




















