أثر القيادة التحويلية على إدارة علاقات العملاء بالمصارف التجارية الليبية الخاصة بمنطقة الجبل الأخضر

المؤلفون

  • وسيم عيسى محمد عبدالرزاق طالب دكتوراة بكلية العلوم الاقتصادية والتصرف جامعة صفاقس المؤلف
  • سلاف السماوي بن عمر أستاذة محاضرة بكلية العلوم الاقتصادية والتصرف جامعة صفاقس المؤلف
  • وائل محمد جبريل أستاذ إدارة الأعمال بجامعة درنة المؤلف

الكلمات المفتاحية:

القيادة التحويلية، إدارة علاقات العملاء، المصارف التجارية الخاصة، منطقة الجبل الأخضر، ليبيا

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر القيادة التحويلية على إدارة علاقات العملاء في المصارف التجارية الليبية الخاصة بمنطقة الجبل الأخضر، ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث استخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وباتباع طريقة المسح الشامل تمّ توزيع الاستبانة على (124) عنصراً؛ وبينت الدراسة أنّ مستوى القيادة التحويلية وإدارة علاقات العملاء جاءا مرتفعين، فضلاً عن ذلك، خلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للقيادة التحويلية في إدارة علاقات العملاء.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

• الطيب، إبراهيم الطيب محمد،(2020)، دور إدارة علاقات العملاء في تنبيه السلوك الأخلاقي للعاملين لتحقيق رضا العملاء بالتطبيق على قطاع الاتصالات ولاية الخرطوم،رسالة دكتوراه، جامعة النيلين،الخرطوم- السودان، كلية الدراسات العليا.

• الغامدي،ليلى علي أحمد، (2021)، دور القيادة التحويلية في تحسين الأداء الإداري بالمؤسسات العامة بالتطبيق على جامعة الباحة، رسالة ماجستير، قسم إدارة إعمال، كلية العلوم الإدارية والمالية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية،ص166.

• نعمان، مصطفى منذر والبطانية، عبدالله قاسم، (2021)،أثر إدارة علاقات العملاء على ولاء العملاء في شركات الاتصالات العاملة في الأردن: رضا العملاء كعامل وسيط،رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، كلية الأعمال،عمان- الأردن.

• دفع الله، عماد محمد محمد الحسن، والحاكم، علي عبد الله محمد، وخالد، عفراء أحمد محمد، (2023)،أثر إدارة علاقات العملاء على الأداء المستدام: دراسة على عينة من الشركات الصناعية العاملة في ولاية الخرطوم مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، السودان،مجلد 8، عدد 4.

• الأخضر، صياحي، (2019)، دور القيادة التحويلية في تحقيق التميز التنظيمي بالمؤسسة الاقتصادية: دراسة حول مجمع كوندور ببرج بوعريريج، أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة محمد بومضياف المسيلة، تخصص علوم التسيير، المسيلة- الجزائر.

• صابر بوكشيريدة، يوسف جوادي،(2021)، نمط القيادة التحويلية وعلاقته بالتعلم التنظيمي،مجلة دفاتر المخبر، جامعة بسكرة، الجزائر،المجلد 16،العدد1،ص101.

• ابوعيادة، هبة توفيق والعتري، طلال غربي كياد،(2022)، القيادة التحويلية مبادئ وتحدياتها"دراسة تحليله"، مجلة أبحاث الذكاء، مجلد7،عدد1،ص298.

• حمزة رمضاني،وحسين صغيري،(2022)، القيادة التحويلية وعلاقتها بجودة الحياة الوظيفية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية،مجلد10،عدد3،ص25.

• فراونه، حازم أحمد والفقيه، أحمد عبدالباقي، (2022)، القيادة التحويلية ودورها في تحقيق الجودة الشاملة في وزارة الصحة الفلسطينية، مجلة الابتكار والتسويق،مجلد 9، عدد 1.

• ميمية،صحراوي، وزكرياء،مسعودي، (2022)،واقع أبعاد القيادة التحويلية في مديرية التجارة لولاية الوادي،مجلة المنهل الاقتصادي، مجلد5، العدد 1، ص211.

• طنطاوي، ميرهان محسن محمد السيد، (2019)،فعالية إدارة علاقات العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي: دراسة حالة علي شركة تويوتا، المجلة العربية للإعلام والاتصال، المجلد 2019، العدد 21، ص15.

• أبو النجا، محمد عبدالعظيم، (2013)،إدارة العلاقات العملاء، الدار الجامعية، ط1، الإسكندرية، ص31.

• أبو جليل، محمد منصور، (2015)، إدارة علاقات العملاء (المفاهيم، الأصول، التطبيقات)، دار الغاية للنشر والتوزيع،عمان - الأردن، ص20.

• طير، هاجر، (2023)، أثر النظم الخبيرة في إدارة علاقة العملاء التحليلية في البنوك التجارية: دراسة مقارنة بين البنوك الأجنبية والبنوك الوطنية في الجزائر، السنة الثامنة،المجلد الثامن، العدد2، ص ص300-301، المركز الجامعي عبدالحفيظ بالصوف ميله، المجلة الجزائرية للأمن الإنساني.

• بلحاج،إبراهيم بالقاسم، (2024)، أثر القيادة التحويلية في الإبداع التنظيمي:دراسة ميدانية في المراكز الصحية الخاصة بمدينة الزاوية،ليبيا، مجلة الدراسات الاقتصادية، قسم إدارة إعمال، كلية الاقتصاد،مجلد7،عدد1.

• شيماء،رماش، ريان، نقرش، (2024)،أثر القيادة علي التعلم التنظيمي: دراسة حالة شركة توزيع الكهرباء والغاز، رسالة ماجستير،كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج.

• أبو غيث،آية رائد عزت، (2022)، القيادة التحويلية وعلاقتها بالريادة الإستراتيجية لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمين،رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية.

• الخصاونة،معن يوسف والشرايري، معتصم عبدالله، (2021)، أثر القيادة في تنوع الموارد البشرية: دراسة تطبيقية في شركات الاتصالات العاملة في المملكة الأردنية الهاشمية،مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية،غزة-فلسطين، مجلد 29، عدد1.

• مغازي، شيماء رشاد حداد، والبحيري، هشام محمد صبري، (2023)، تأثير القيادة التحويلية علي سلوك العمل المبتكر: الدور الوسيط لصياغة الوظيفة (دراسة تطبيقية)،أكاديمية السادات للعلوم الإدارية،مجلة البحوث الإدارية،المجلد الحادي والأربعون، العدد الثالث.

• الجازي، رائدة عبدالكريم دعسان والشقيرات، محمد فلاح محمد، (2019)، درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في محافظة معان للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمين،مجلة العلوم التربوية والنفسية،غزة-فلسطين، مجلد 3،عدد9.

• الخزاعلة، صهيب زهير والعزام، عبدالفتاح محمود، (2023)، دور إدارة علاقات العملاء على رضا العميل في شركات التامين الأردنية، جامعة آل البيت،مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والأبحاث، المركز الديمقراطي العربي، برلين- ألمانيا، العدد التاسع عشر.

• بوغدة، فريد، وليتيم، خالد، (2021)، تأثير الإبعاد المختلفة لإدارة علاقات العملاء على الابتكار التسويقي لمشغلي الهاتف المحمول في الجزائر،مجلة الإصلاحات الاقتصادية والاندماج في الاقتصاد العالمي، الجزائر، المجلد 15،العدد2.

• بخيت، أماني محمد توفيق، (2021)،أثر إدارة علاقات العملاء في الأداء التنظيمي وتحليل الدور الوسيط لجودة العلاقة:دراسة تطبيقية على البنوك التجارية بالقاهرة الكبرى،مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، كلية التجارة جامعة كفر الشيخ، المجلد السابع، العدد الثاني عشر.

• بابكر، إيمان العاقب حاج إدريس، (2020)، إدارة علاقات العملاء ودورها في تحسين الأداء التسويقي في المصارف التجارية السودانية: دراسة حالة مصرف المزارع التجاري، ولاية الجزيرة، السودان.

• عبيد، مصطفي فؤاد،(2003)، مهارات البحث العلمي، غزة: أكاديمية الدراسات العالمية.

• عبيدات، ذوقان وعبدالحق، كايد وعدس، عبدالرحمن،(2015)، البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه، الطبعة السابعة عشر، عمان:دار الفكر.

المراجع الأجنبية:-

• Rachmah & Others, (2022). The effet of transformational leadership on organizational commitment: Mediating role of job stress and job satisfaction, International Journal of Research in Business and Social Science; 11(8).

• Moshood, Y. A., Asimiran, S., & Kadir, S. A. (2021). Relationship Impact of Principals’ Transformational Leadership Style and Effectiveness of School as Perceived by Teacher’s in Lagos State Secondary Schools, Nigeria. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 9(3).

• Setiyawan, I , Disman, D, Sapriya, & EIIy, M. (2021). The Impact of SeIf Efficacy on Training, Leadership Attitudes, and Entrepreneurial Performance: An Empirical study in Indonesia, Journal of Asian Finance, Economics and Business, 8(10).

• Hung, K., Tse, D.K. & Chan, T.H. (2023), "Gaining legitimacy and host market acceptance: a CRM analysis for foreign subsidiaries in China", International Marketing Review, Vol. 40 No. 1.

• Abusharbeh, M. (2023). "The influence of knowledge creation process on customer relations management: evidence from Palestinian commercial banks", EuroMed Journal of Business, Vol. ahead-of-print No. ahead-ofprint. https://doi.org/10.1108/EMJB-08-2021-0116

• Al Karim, R., Alam, M. M. D. & Al Balushi, M.K. (2023). "The nexus between CRM and competitive advantage: the mediating role of customer loyalty", Nankai Business Review International, Vol. ahead-of-print No. ahead-of-print. https://doi.org/10.1108/NBRI-04-2022-0040

• Manyanga, W, Viriri, P., Mashonjowa, P., Ruzvidzo, P., & Manyanga, T (2022). The impact of electronic customer relationship management on customer retention in Zimbabwes banking sector. International Journal of information, Business and Management, 14(3).

• Akram I, A.-M., & Bassam, O. G. (2021). The degree of Practicing transformational Leadership among Heads of Academic Departments in Libyan Universities and its Relationships with the level of Functional Performance from The Viewpoint of Faculty Members. REMAH review for Research and Studies(51), p394.

• Saiful, H., & others. (2022). The Homeschooling Head Performance: How The role of transformational Leadership, Motivation, and Self- Efficacy? International journal of social and Management studies (ijosmas), 03(01), p170.

• Allali, z., & Allali, F. (2021). The transformational Leadership Style,p1092 and its Impact on the Organizational Commitment: Empirical Evidence from the National Employement Agency. Al BashaerEconomic Journal, 7 (2).

• Al-Amin Mydin, (2022). "The Influence of Transformational Leadership by the Principal on Teachers' Self-Efficacy in a Private Preschool," GATR Journals jmmr 298, Global Academy of Training and Research (GATR) Enterprise.

• Kotler, Philips & Keller, Kevin Lane, (2012). Marketing Management Tokyo, 14th Edition,p157.

• Kerjcie, R. & Morgan, D., (1970)." Determining sample size for research activities", educational ‎and ‎psychological ‎measurement, Vol.30, pp. 607-610.‎

• Nulty, D., (2008). "The adequacy of response rates to online and paper surveys: what can ‎be done?" Assessment &‎evaluation in higher education, Vol. 33, No. 3, pp. 301-314.‎

التنزيلات

منشور

2025-09-01