أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تحقيق الميزة التنافسية في شركات الاتصالات الليبية: شركة المدار الجديد انموذجاً

المؤلفون

  • نصرية أمحمد الفيتوري أستاذ مشارك، قسم الإدارة، مدرسة العلوم الإدارية والمالية الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، جنزور ليبيا المؤلف

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الميزة التنافسية، الاتصالات الليبية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (الأجهزة، البرمجيات، الشبكات، الموارد البشرية) على تحقيق ميزة تنافسية بشركة المدار الجديد طرابلس، ومن اجل ذلك تم استخدام أداة الاستبيان في جمع البيانات من موظفي الشركة وذلك بتوزيعها على عينة عشوائية بسيطة (94) مفردة، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليل. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة قوية وإيجابية بين أبعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والميزة التنافسية لشركة المدار الجديد، حيث تساهم هذه الأبعاد بشكل كبير في تعزيز القدرة التنافسية. وأن البعد الأكثر تأثيرًا ومساهمة في تعزيز الميزة التنافسية هو بعد الشبكات، يليه بعد البرمجيات. وتوصي الدراسة بتطوير استراتيجية شاملة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مما يمكن الشركة من تعزيز قدرتها التنافسية بشكل فعّال وتلبية احتياجات السوق المتغيرة.

المراجع

- البدري، سعاد عوض، والجالي، سعاد محمد. (2024) دراسة مقارنة بين تقنيات الجيل الرابع والجيل الخامس مدى فاعليتهم في شركة المدار الجديد، المجلة الدولية للعلوم والتقنية، المجلد (2)، العدد (33) 1- 12 .

- برويس، وردة. (2019). دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة لتحقيق الميزة التنافسية، مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، العدد (6) 167- 182.

- بوهزاري، حليمة سعد، والجهمي، نسرين فرج. (2024) دور التحول الرقمي في تحسين الأداء الوظيفي للموظفين دراسة ميدانية على شركة المدار الجديد بمدينة بنغازي، مجلة الدراسات الاقتصادية - كلية الاقتصاد، جامعة سرت المجلد (7)، العدد (2):143 – 168.

- الدماك، محمد مسلم، ونافع، وجيه عبد الستار. (2022) دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة دراسة تطبيقي، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والادارية، المجلد (13)، العدد (3): 1258 – 1280.

- زرزار، العیاشي، وغیاد كریمة. (2014). دور تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم المیزة التنافسية لمؤسسة اتصالات الجزائر، مجلة الباحث الاقتصادي، العدد (2). 182 – 199.

- الشريف، احمد البشير، وهويدي، عبد القادر محمد، وسالم، عبد الفتاح جمعة. (2021). أثر عمليات إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على الشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف المساهمة بطرابلس، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، العدد (18) ديسمبر. 162 – 190

- الحضرمي، نوف بنت خلف محمد. (2022). تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة، ودورها في تحقيق ميزة تنافسية بالجامعات السعودية "جامعة تبوك أنموذجا"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (30)، العدد (4).650 - 686

- طيب، خالد الطيب. (8-9 نوفمبر 2022). أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تحقيق الميزة التنافسية في جامعة المرقب، المؤتمر العلمي الدولي السادس لكلية الاقتصاد الخمس: التنافسية الاقتصادية (تقييم للواقع واستشراق المستقبل).

- العجمي، ناصر محمد سويري. (2020). دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات التعليمية بدولة الكويت، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الازهر، الجزء (4)، العدد (188). 60 -120.

- علوط، فتحية. (2021). تكنولوجيا المعلومات ودورها في تحقيق الميزة التنافسية، مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، مجلد (07)، عدد (02)، 137 – 150.

- الفيتوري، نصرية امحمد، والعامري، راضية عبد السلام. (2018). المنظمة الذكية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة، مجلة الجبل للعلوم التطبيقية والإنسانية، العدد (1). 165 – 183.

- قواميد، بوبكر، وبلمهدي، إبراهيم. (2019) استخدام تكنولوجيا المعلومات كأداة لتمكين العاملين في المؤسسة الخدمية دراسة حالة المديرية العملية لمؤسسة اتصالات الجزائر بورقلة، مجلة أفاق للبحوث ࢫالدراسات سداسية، العدد (4). 227 – 241.

- قوميد، بوبكر، وعبد الله، علي. (2018). تكنولوجيا المعلومات ودورها في دعم التوجه الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية دراسة حالة المديرية العامة لمؤسسة الاتصالات الجزائر، المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية، المجلد (4)، العدد (2): 29 – 42.

- مقدم، عبد الجليل، وبلعابد، فايزة، حريري، عبد الغني. (2020)، أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية للاتصالات موبيليس، الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، المجلد، (12) العدد (02) ،138 – 146.

- ملكاوي، نازم محمود، والغرايبة، شحاده مفلح (2015) تكنولوجيا المعلومات وأثرها على الميزة التنافسية دراسة ميدانية في شركات السياحة والسفر الأردنية، مجلة جامعة جدارا للدراسات والبحوث، المجلد (1)، العدد (1).

- هزاع، فيصل. (2024). أثر المرونة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في الجامعات الأهلية العاملة في اليمن، مجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة ذمار، المجلد، (12)، العدد (2).267 – 314.

- Abdelkader, B& Abed, B. (2016). The effect Of Information Technology on Competitive Advantage of Firm: The Role of Environmental Uncertainty, The International Journal of Management Science and Information Technology (IJMSIT), (22) 16 -36.

- Amalia, M. S. R., Arianis, C., Tetty, H., (2019). The Influence of Information and Communication Technology on Firm Performance Through Competitive Advantage: A case Study in Cosmetic Industries of Indonesia, RJOAS, 12(96) 243 – 255.

- Bazrkar, A., (2020). The Investigation of The Role of Information Technology in Creating and Developing A Sustainable Competitive Advantage for Organizations Through the Implementation of Knowledge Management, Journal of Spatial and Organizational Dynamics, 8 (4), 287-299.

- Gavua, E. K & Dankwa.S. O, Anab. S, Appiah. K.A. (2017). The Impact of Information and Communication Technology (ICT) in Improving Business Competitiveness in Ghana, International Journal of Science and Research, 6 (9).123 – 128

- Michael. A.O& Olayide. (2024). Leveraging Technology for Strategic Competitive Advantage, Journal of Propulsion Technology,45(2). 5922 – 5935

- Ngwenya, M., (2017). achieving a sustained competitive advantage in the south African telecommunications sector, Universal Journal of Management 5(6), 278-290

- Nwabueze. U & Mileski. J. (2018). Achieving Competitive Advantage Through Effective Communication in A global Environment, Journal of International Studies,11(1). 50 - 66 A. O. Michael

- Qosasi, A. & Maulina, E., Purnomo, M., Muftiadi, A., Permana, E., Febrian, F. (2019). The Impact of Information and Communication Technology Capability on The Competitive Advantage of Small Businesses. International Journal of Technology 10(1). 167-177

- Saura, J., R., Skare, M., & Riberio-Navarrete, S. (2022). How Does Technology Enable Competitive Advantage? Reviewing State of the Art and Outlining Future Directions. Journal of Competitiveness, 14(4). 172- 188

التنزيلات

منشور

2025-03-02