تصور لتطوير مقرر التدريبات اللغوية بأقسام اللغة العربية في جامعة درنة

المؤلفون

  • صالح معيوف إبراهيم عوض مساعد محاضر بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة درنة / القبة المؤلف

الكلمات المفتاحية:

تصور، تطوير، مقرر، تنسيق، تدريبات لغوية

الملخص

     يسعى البحث إلى طرح تصور لتطوير مقرر التدريبات اللغوية من خلال التنسيق بينه والمقررات اللغوية (الصوتيات والنحو والصرف والدلالة) في أقسام اللغة العربية بجامعة درنة؛ من أجل تحقيق الفائدة المرجوة من دراسة هذه المقررات، وصولا إلى جودة التعليم، وتحقيق مخرجات تتميز بالمستوى المطلوب من الإدراك والعطاء، حيث يحقق هذا التصور من خلال تنسيق هذه المقررات القضاء على البعد بين هذه المقررات المكملة لبعضها، وكذلك تطبيق القاعدة اللغوية من خلال مقرر التدريبات، الذي يلعب دور المعمل التطبيقي لتلك القواعد والمفاهيم، فتجرى من خلاله، تدريبات على ما تعلمه الطالب من قواعد لغوية.

المراجع

1. عبدربه نواب الدين(2014)، تدريب الدعاة على الأساليب البيانية، مجلة الجامعة الإسلامية، العدد 128.

2. عبداللطيف عبدالعزيز الغرضاف، 1994م، معجم علوم التربية، الدار البيضاء، مطبعة النجاح.

3. ابن عقيل، 2006م، شرح ابن عقيل: تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد، 1/18.

4. علي توفيق الحمد، 2013م، مقدمة على كتاب الجمل للزجاجي، مؤسسة الرسالة، دار الأمل.

5. الكفوي، 1998م، الكليات، ت: عدنان درويش، محمد المصري، مؤسسة الرسالة، لبنان.

6. ابن منظور،1414هـ، لسان العرب (باب لغو)، دار صار، بيروت، ج1.

التنزيلات

منشور

2025-02-03