أثر البلاغة القرآنية في إعجاز الآيات العلمية

المؤلفون

  • أحمد فتح الله إسماعيل أستاذ مساعد، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة درنة المؤلف

الكلمات المفتاحية:

إعجاز القرآن، البلاغة القرآنية، الإعجاز العلمي

الملخص

 تنوعت الآراء حول أنواع الإعجاز في القرآن الكريم، ثم تعددت الأقوال حول تقديم بعضها على بعض، وقول الجمهور متقرر بأن إعجاز القرآن يدور على بلاغته؛ لأن توافر البلاغة فيه لا يتخلف عنه إطلاقاً من أوله إلى آخره، وهذا لا يكون في الأنواع الأخرى من الإعجاز، نحو: الإعجاز الغيبيّ، والعلميّ، والتشريعيّ، وتكمن أهمية هذا البحث في بيان أن البلاغة القرآنية هي الوعاء الحامل لكل أنواع الإعجاز الأخرى، ومن أبرزها الإعجاز العلمي؛ ولهذا فإن الغرض من هذا البحث هو الكشف عن اتساع هذه البلاغة وعمقها في التعبير الدقيق عن آيات الإعجاز العلمي؛ ولتحقيق هذا الغرض يتبع الباحث منهجاً استقرائياً تحليلياً للوصول إلى تلك الغاية، واقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى ثلاثة مباحث، المبحث الأول: نظم الآيات في الإعجاز العلميِّ على مستوى الكلمة المفردة، والثاني: على مستوى الجملة، والثالث: على مستوى الصورة، ويختم البحث بأهم النتائج والتوصيات.

المراجع

-الجرجاني: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن، (ت:471ه)، دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود شاكر، ط3 ،1992م، مطبعة المدني بالقاهرة.

-ابن الجزري: أبو الخير محمد بن محمد، (ت:833ه)، النشر في القراءات العشر، تحقيق: الضباع، د.ت، المطبعة التجارية الكبرى، القاهرة.

-ابن حزم: أبو محمد علي بن أحمد الأندلسي، (ت: 456هـ)، الفِصَل في المِلل والأهواء والنِّحل، تحقيق محمد إبراهيم نصر، وعبدالرحمن عميرة، ط2، 1996م، دار الجيل، بيروت.

-الراغب، عبد السلام أحمد، وظيفة الصورة الفنية في القرآن، ط1، 2001م، فصلت للدراسات والترجمة والنشر، حلب.

-رضا: محمد رشيد، (ت: 1354هـ)، تفسير المنار، ط2 ،1947م، دار المنار، القاهرة.

-الزمخشري: أبو القاسم محمود بن عمر، (ت: 538هـ)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ط3، 1986م، دار الكتاب العربي، بيروت.

-الشعراوي: محمد متولي.

-تفسير الشعراوي "الخواطر"، ط1 ،1997م، مطابع أخبار اليوم، القاهرة.

-معجزة القرآن، ط1، 1978م، المختار الإسلامي، القاهرة.

-أبو شوفة، أحمد عمر، المعجزة القرآنية حقائق علمية قاطعة، ط1 ،2003م، دار الكتب الوطنية، بنغازي.

-الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير، (ت:310هـ)، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، 2001م، دار هجر، القاهرة.

-طنطاوي: محمد سيد، التفسير الوسيط للقرآن الكريم، ط1 ،1998م، دار نهضة مصر، القاهرة.

-ابن عاشور، محمد الطاهر، (ت: 1393هـ)، التحرير والتنوير، ط1، 1984م، الدار التونسية للنشر، تونس.

-ابن عطية: أبو محمد عبد الحق بن غالب الأندلسي، (ت: 542هـ)، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي، 2001م، دار الكتب العلمية، بيروت.

-ابن كثير: أبو الفداء إسماعيل بن عمر، (ت: 774هـ)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق سامي بن محمد سلامة، ط2، 1999م، دار طيبة، القاهرة.

-مجموعة مؤلفين، مجموعة من الأساتذة والعلماء المتخصصين، الموسوعة القرآنية المتخصصة، 2002م، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة.

-ابن منظور: جمال الدين محمد بن مكرم، (ت: 711هـ)، لسان العرب، ط3، 1993م، دار صادر بيروت.

-النابلسي: محمد راتب، موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ط2، 2005م، دار المكتبي، دمشق.

_النجار: زغلول، تفسير الآيات الكونية في القرآن الكريم، ط1، 2007م، دار الشروق الدولية، القاهرة.

التنزيلات

منشور

2025-09-01