مدى إمكانية الرقابة القضائية على أعمال الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي: دراسة تحليلية مقارنة

المؤلفون

  • صهيب أحمد عبدالله القاضي محاضر مساعد، قسم القانون العام، كلية القانون فرع درنه، درنه، ليبيا المؤلف

الكلمات المفتاحية:

المشرع الدستوري، الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الرقابة القضائية، الانحراف الدستوري

الملخص

لا غرو في أهمية تحديد الأسلوب الذي اتبعه المشرع عند تحديده للسلطة واضعة الدستور من جهة، وفائدة ذلك تكمن في معرفة الأسلوب الأمثل للتعامل مع هذه السلطة من جهة أخرى، وذلك بعد معرفة الوصف القانوني السليم الذي ينطبق عليها وهل تعتبر سلطة أصلية أم أنها منشأة بنص الإعلانات الدستورية، وهذا بطبيعة الحال ما يقودنا لمعرفة الطبيعة القانونية لأعمال تلك السلطة وإسقاط التكييف القانوني المناسب لجملة تلك الأعمال، كتساؤل يقودنا لمعرفة مدى رقابة القضاء عليها سواء كان القضاء الإداري أم الدستوري، وذلك إذا ما سلمنا بتطبيق نظرية الانحراف الدستوري من الناحية الشكلية على عمل الهيئة التأسيسية.

المراجع

أحمد على عبود الخفاجي، دور المساهمة الشعبية في صياغة النصوص الدستورية، مجلة كلية الشيخ طويس الجامعة.

أكرم الوتري، فن إعداد وصياغة القوانين، مجلة القضاء، العدد الثالث، بغداد، 1971.

التعديل 7 لسنة 2014 المادة 12 بنصها على " بمجرد انتهاء الهيئة التأسيسية من صياغة مشروع الدستور يطرح مشروع الدستور للاستفتاء عليه بنعم أو لا خلال ثلاثين يوما من تاريخ اعتماده...". صدر في طرابلس في 2014.3.11

التعديل الدستوري 5 لسنة 2013م، المادة رقم 3 الفقرة 2، صدر في 2013.4.11م

التعديل الدستوري رقم 1 لسنة ل 2012م بتعديل المادة 30 الفقرة 2 من البند من الإعلان الدستوري لسنة 2011م

حكم الدائرة الإدارية بمحكمة استئناف البيضاء، طعن رقم 65/2016م، الصادر في 7/12/2017م، حكم غير منشور.

حكم في الدعوى رقم 17/2017، الدائرة المدنية بمحكمة استئناف البيضاء، بتاريخ 2018.12.11م، حكم غير منشور.

سعاد عبدالعزيز عبدالخالق الجالي، الطبيعة القانونية لأعمال الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي (دراسة تحليلية مقارنه)، رسالة ماجستير، جامعة عمر المختار، 2024م، ص13 ومابعدها.

طعن إداري رقم 2016.5 بمحكمة استئناف البيضاء،2016.11.28م، حكم غير منشور.

طعن إداري رقم 2016/.71 بمحكمة استئناف البيضاء، بتاريخ 2017.4.17م، حكم غير منشور.

طعن الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا رقم 182/64 بتاريخ 2018.2.14م.

عزالدين ابوبكر اخريج، الانحراف التشريعي في المرحلة الانتقالية، مجلة الشريعة والقانون، جامعة السيد محمد بن على السنوسي، العدد 4، أغسطس 2020، ص 127.عبدالمنعم عبدالحميد شرف، المعالجة القضائية والسياسية للانحراف التشريعي، أطروحة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة القاهرة، 2001م.

عزالدين ابوبكر على بوخريج، الضوابط القانونية للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي "دراسة تحليلية مقارنة"، مجلة المختار للعلوم الإنسانية، العدد33.

لقاء شخصي مع عميد كلية القانون درنه، د.ابراهيم عبدالكريم القطعاني، بقاعة المحكمة الصورية، كلية القانون درنه، بتاريخ 4/5/2025م.

المادة 1 من التعديل الدستوري رقم 3 لسنة 2012م، بنصها على أن" تعديل الفقرة 2 من البند 6 من التعديل الدستوري رقم 1 لسنى 2012م المشار إليه بحيث يجري نصها على النحو الآتي: انتخاب الهيئة التأسيسية بطريق الاقتراع الحر المباشر من غير أعضائه لصياغة مشروع الدستور دائم للبلاد تسمى الهيئة التأسيسية من ستين عضوا على غرار لجنة الستين التي شكلت لإعداد دستور استقلال ايبيا عام 1951م...".

المادة 3 من القانون رقم 17 لسنة 2013م، الجريدة الرسمية، العدد 15، السنة 2.

المادة 3 من اللائحة الداخلية للهيئة التأسيسية، القرار رقم 1 لسنة 2014م.

المادة 30 من الإعلان الدستوري لسنة 2011م " يتم اختيار هيئة تأسيسية لصياغة مشروع دستور للبلاد تسمى الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، على أن تنتهى من تقديم مشروع الدستور للمؤتمر الوطني في مده لا تتجاوز ستين يوماً من انعقاد اجتماعها الأول..."

مجمع اللغة العربية، مجمع الوسيط، دار الكتاب اللبناني، ج1، بيروت، 1972.

محمد فوزي محسن، الدساتير العربية أعقاب الثورات والتحولات في المنطقة، مجلة القانون الدستوري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عدد خاص، ديسمبر2023م.

محمد فوزي محسن، الدساتير العربية أعقاب الثورات والتحولات في المنطقة، مجلة القانون الدستوري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عدد خاص، ديسمبر2023م.

مصطفى ابوزيد فهمي، النظم السياسية والقانون الدستوري، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، 2006م

نورهان محمد نبيل عبدالحافظ، الأسس المعتمدة في وضع التعديلات الدستورية، مجلة جامعة الزيتونة الأردنية للدراسات القانونية، المجلد 4، اصدار خاص، 2023م.

التنزيلات

منشور

2025-09-01