استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغات الأجنبية: تحليل للفرص والتحديات
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، تعليم اللغات الأجنبية، التعلم الآلي، معالجة اللغات الطبيعية، الترجمة الآلية، المساعدات الافتراضيةالملخص
شهد توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العقود الأخيرة تطورًا ملحوظًا في ميدان تعليم اللغات الأجنبية، خاصة مع تطور أدوات قائمة على معالجة اللغات الطبيعية، والتعلم الآلي، والأنظمة التكيفية، وقد هدف هذا البحث إلى تحليل نقدي لأبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي والاستخدامات المتنوعة له في تعليم اللغات، من خلال مراجعة نقدية للتطبيقات التي تستخدم في هذا المجال، مثل الترجمة الآلية، والمساعدات الافتراضية، ومنصات التعلم التكيفية، وأدوات تصحيح النطق والأخطاء.
وركز البحث على فاعلية هذه التطبيقات في تنمية المهارات اللغوية الأربع، ودورها في تخصيص المحتوى التعليمي بما يتوافق مع احتياجات المتعلمين ومستوياتهم، كما قدّم، من خلال منهج نقدي تحليلي استعراضي، لأهم الأدبيات السابقة في موضوع البحث إطارًا تحليليًا نقديًا يجمع بين مراجعة الأدبيات، وكشف التحديات الثقافية والتعليمية المصاحبة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ولا سيما تلك التي لم تلقَ اهتمامًا كافيًا في الدراسات السابقة، وقد اقترح البحث توصيات قابلة للتنفيذ حول طرائق عملية لتعزيز التكامل بين الذكاء الاصطناعي والدور البشري للمعلم، بما يضمن تطوير تجربة تعليم لغوي أكثر فاعلية وشمولًا في المستقبل.
المراجع
قائمة المراجع
المراجع العربية
1. الزبيدي، أحمد. (2022). التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تعليم اللغات. عمّان، الأردن: دار الفكر.
2. العتيبي، محمد بن عبد الله. (2021). التعليم الرقمي ومستقبل تعلم اللغات. مجلة التربية الحديثة.
3. بعزيز، عبد العزيز. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في تعليم اللغات لغير الناطقين بها: تطبيق Duolingo لتعلم اللغة الإنجليزية وتطبيق Bree Ai لتعلم اللغة العربية أنموذجًا. مجلة دراسات وأبحاث. https://asjp.cerist.dz/en/article/256284
4. الجريجير، شماء سليمان. (2025). استثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية. مجلة المناهج وطرق التدريس، 4(1)، 71–86. https://doi.org/10.26389/AJSRP.M240724
5. الشهراني، فاطمة محمد، & السعيدي، حنان. (2024). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية اتجاهات طلاب المرحلة الابتدائية نحو تعلم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر المعلمات في خميس مشيط. مجلة البحوث التربوية، 33(1)، 181–212. https://raes.journals.ekb.eg/article_333910.html
6. شرف الدين، خولة. (2020). تحديات الترجمة الآلية ودورها في تعلم اللغات. الرياض، المملكة العربية السعودية: جامعة الملك سعود.
7. عبد السلام، علي أحمد. (2023). دراسة حول استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغات في الدول العربية. المجلة الليبية للدراسات الأكاديمية المعاصرة. https://ljcas.ly/index.php/ljcas/article/view/5
8. القيسي، صلاح ساهي خلف. (2023). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات التربوية والتعليمية في الوطن العربي وانعكاساتها على نظام التعليم التقليدي: دراسة ميدانية. مجلة آداب الفراهيدي، 15(52)، 325–351. https://search.mandumah.com/Record/1340188
9. النجار، أحمد. (2023). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم العربية لغير الناطقين بها. في الذكاء الاصطناعي ودوره في تعلم وتعليم اللغة العربية (ص. 55–72). دار النشر المثالية.
10. معهد جوته مصر. (2023). الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغات. https://www.goethe.de/ins/eg/ar/spr/mag/21290629.html
11. مجلة التعليم الإلكتروني. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغات الأجنبية. https://ejle.journals.ekb.eg/article_262702_2b2242dad3a4b44dc5a6d6bd33e95db5.pdf
12. سالم، محمد. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغات الأجنبية: دراسة حالة على تعلم اللغة العربية. مجلة التعليم الإلكتروني، 15(3),89-102 https://ddl.ae/book/7180443
المراجع الأجنبية
1. Burston, Jack. (2020). The use of AI in second language learning: A review. Language Learning & Technology, 24(2), 1–15. Honolulu, USA: University of Hawai‘i. https://www.lltjournal.org/item-detail/1164/
2. Chappelle, Carol A. (2018). Computer-Assisted Language Learning and AI. Cambridge, UK: Cambridge University Press.
3. Chen, X., & Lv, Y. (2020). AI-powered adaptive learning systems in foreign language education: Opportunities and challenges. Journal of Educational Technology Development and Exchange, 13(1), 1–15.
4. Felix, Ursula. (2020). E-learning and AI-powered language acquisition. International Journal of Emerging Technologies in Learning, 15(6), 90–104. Kassel, Germany: International Association of Online Engineering. https://online-journals.org/index.php/i-jet
5. Godwin-Jones, Robert. (2019). AI and language learning: Opportunities and challenges. Journal of Educational Technology & Society, 22(3), 12–21. Taipei, Taiwan: National Taiwan Normal University.
6. Heift, Trude, & Schulze, Mathias. (2019). Errors and Intelligence in Computer-Assisted Language Learning. London, UK: Routledge.
7. Hubbard, Philip. (2020). Assessing AI-based language learning tools. Language Assessment Quarterly, 17(4), 255–275. New York, USA: Taylor & Francis. https://www.tandfonline.com/journals/hlaq20
8. Huang, K., Liu, Z., Ma, M., & Yang, B. (2020). Exploring the potential of virtual reality technology in foreign language learning: A systematic review. Interactive Learning Environments, 28(2), 170-184.
9. Johnson, David. (2022). AI chatbots in foreign language education: A pedagogical approach. Educational Technology Research & Development, 70(1), 115–134. New York, USA: Springer.
10. Li, Jing, & Wang, Yan. (2021). The role of AI in enhancing pronunciation training. International Journal of Applied Linguistics, 31(1), 54–67. Oxford, UK: Wiley. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/ijal.12345
11. Luckin, Rose, Holmes, Wayne, Griffiths, Mark, & Forcier, Louis B. (2021). Artificial Intelligence and Future Learning. Cham, Switzerland: Springer. https://link.springer.com/book/10.1007/978-3-031-09687-7
12. Nassaji, Hossein. (2017). The role of technology in second language acquisition. London, UK: Routledge.
13. Sagarra, Nuria, & Alba, Miguel. (2021). AI-assisted language learning: Current trends and future directions. Second Language Research, 37(2), 145–168. London, UK: SAGE. https://journals.sagepub.com/home/slr
14. Warschauer, Mark. (2019). Machine learning and language pedagogy: A critical analysis. Journal of Computer-Assisted Learning, 36(2), 189–202. Oxford, UK: Wiley. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/jcal.12345
15. Warschauer, M., & Liaw, M. L. (2023). AI and educational equity: Addressing the digital divide in language learning. Language Learning & Technology, 27(1), 1–17.
16. Xu, Jie, & Reinders, Hayo. (2022). AI and adaptive learning in second language education. Innovations in Language Learning and Teaching, 16(3), 211–225. London, UK: Routledge. https://www.tandfonline.com/journals/rill20





















