أثر استخدام تكنولوجيا رمز الاستجابة السريع QR Code على تحسين التعليم المحاسبي الالكتروني

المؤلفون

  • عبد الرحمن محمد رشوان قسم العلوم الأدارية والمالية الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا المؤلف
  • إيمان علي هاشم طه قسم العلوم الإدارية والمالية كلية العلوم التقنية – درنة المؤلف
  • سراج مسعود حمد الجوهري قسم العلوم الإدارية والمالية المعهد العالي للعلوم والتقنية - المرج المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التعليم المحاسبي الإلكتروني، رمز الاستجابة السريع Qr Code، الجامعات الفلسطينية

الملخص

يهدف البحث بشكل رئيس إلى التعرف على أثر استخدام تكنولوجيا رمز الاستجابة السريع Qr Code على تنمية المهارات التكنولوجية ورفع كفاءة التحصيل العلمي لطلبة أقسام المحاسبة وتطوير المناهج الدراسية للتعليم المحاسبي بأقسام المحاسبة بالجامعات الفلسطينية لتلاءم متطلبات سوق العمل، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في تبيان وتوضيح الإطار النظري من خلال الدراسات السابقة والدوريات والرسائل العلمية، وتحليل نتائج الدراسة الميدانية واختبار الفرضيات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). كما تم استخدام الاستبانة كأداة للبحث وتم توزيعها بعد تقييمها وتحكيمها من عدد من المتخصصين على مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بأقسام المحاسبة بالجامعات الفلسطينية العاملة في قطاع غزة وعددهم (80) مفردة، وتم استخدام أسلوب الحصر الشامل نتيجة لصغر حجم المجتمع.
كما أثبتت نتائج الدراسة التطبيقية للبحث أنه يوجد أثر لاستخدام تكنولوجيا رمز الاستجابة السريعQR Code على تنمية المهارات التكنولوجية ورفع كفاءة التحصيل العلمي لطلبة أقسام المحاسبة وتطوير المناهج الدراسية للتعليم المحاسبي بأقسام المحاسبة بالجامعات الفلسطينية لتلاءم متطلبات سوق العمل. كما أوصت الدراسة بضرورة قيام أقسام المحاسبة بالجامعات الفلسطينية باستخدام تكنولوجيا رمز الاستجابة السريع QR Code لما له أثر على تنمية المهارات التكنولوجية لطلبة، ورفع كفاءة التحصيل العلمي، وتطوير المناهج الدراسية للتعليم المحاسبي, كذلك يجب دمج تكنولوجيا المعلومات في المناهج الدراسية المحاسبية لتواكب التطورات التكنولوجية الحديثة في بيئة التعليم المحاسبي لما له من آثر على التحصيل الدراسي, وإثارة دافعتيهم.

المراجع

أولاً- المراجع العربية :

1. اوباري, الحسين (2016) , ما هو رمز الاستجابة السريع QR Code ؟ وكيف يمكن توظيفه في التعليم ؟, https://bit.ly/2VWBNfe.

2. الرحيلي, أمجاد محمد عطيه (2019), " واقع استخدام رمز الاستجابة السريعة Qr Code في تعلم العلوم لطالبات المرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوه ", المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية, العدد الخامس عشر, ص ص: 1-26.

3. الرشيدي, بندر عبد الرحمن (2020) " أثر التعلم الإلكتروني في تحسين مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة تقنيات التعليم والاتصال في جامعة حائل ", مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والنفسية, المجلد 28, العدد1 , ص ص: 141- 161.

4. السقا, زياد هاشم و الحمداني, خليل إبراهيم (2012) " دور التعليم الإلكتروني في زيادة كفاءة وفاعلية التعليم المحاسبي " , مجلة أداء المؤسسات الجزائرية, الجزائر, العدد 2, ص ص: 45-62.

5. الشريف , محمد الطيب علي و أحمد , خالد بشير محمد (2020) " دور التعليم المحاسبي الإلكتروني في رفع كفاءة التحصيل العلمي لطلبة أقسام المحاسبة في الجامعات الليبية – جامعتي الزاوية وصبراتة أنموذجا ", المؤتمر الدولي الأول "الافتراضي": التحول الرقمي في عصر المعرفة (الواقع , التحديات, الانعكاسات) المنعقد في ديسمبر 7, مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية, العدد السادس, ص ص: 1- 21, جامعة الزاوية, ليبيا.

6. الضويان, حصة محمد و العنزي, منال محمد (2021) " واقع استخدام طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض لتقنية رمز الاستجابة السريع Qr Code في المناهج الدراسية – دراسة استطلاعية ", مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية, العدد السادس, ص ص: 115- 155.

7. العروقي, نسرين حسن (2021) " فاعلية كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على توظيف رمز الاستجابة السريع Qr Code لتنمية البراعة الرياضية في تعلم المفاهيم الهندسية لدى طالبات الصف الثالث في فلسطين ", رسالة ماجستير, قسم المناهج وطرق التدريس, كلية التربية, جامعة الأقصى , غزة, فلسطين.

8. العريفي, إيناس مفتاح (2021) " تحديات ومعوقات استخدام التعليم المحاسبي الإلكتروني في الجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ", المؤتمر الوطني الثاني لتطوير مؤسسات التعليم العالي في ليبيا, جامعة بني وليد وعبر تقنية zoom المنعقد في أكتوبر 7, ليبيا.

9. حجازي, منتصر أحمد و أبو ريحان, غادة إياد و سعيد, نسمة سيد (2021) " دور التعليم المحاسبي في تنمية المهارات المحاسبية لطالب كلية فلسطين التقنية – دراسة ميدانية من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس" , مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال, المجلد 8, العدد1, ص ص: 159- 194.

10. حسان, محمود صبحي جمعه (2018) " مدى توافق التعليم المحاسبي مع متطلبات سوق العمل – دراسة ميدانية: على المؤسسات والجمعيات الأهلية المحلية في قطاع غزة ", رسالة ماجستير, كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, الجامعة الإسلامية, غزة , فلسطين.

11. خشيف, عبد الامير صبار (2022) " دور المحاسبة الإلكترونية في تحسين جودة التعليم المحاسبي", مجلة الرياده للمال والأعمال, المجلد الثالث, العدد 2, ص ص: 121- 132.

12. رشوان, عبد الرحمن محمد سليمان (2017) " دور استخدام التعليم الإلكتروني في مجال التعليم المحاسبي لتنمية مهارات الطلبة الخريجين ", المؤتمر العلمي الثاني (الاستدامة وتعزيز البيئة الإبداعية للقطاع التقني) المنعقد في ديسمبر 6- 7, والتي قامت بتنظيمه كلية فلسطين التقنية, دير البلح, قطاع غزة, فلسطين.

13. زغلول, مليود محمد سعد و الخولي, زين العابدين (2021) " كتيب بتقنية رمز الاستجابة السريعه Qr Code مصاحب بالاختبارات الالكترونية المدعمه بالعائد المعلوماتي في التحصيل المعرفي لبعض مواد القانون الدولي لرفع الاثقال ".

https://ijssa.journals.ekb.eg/article_173420_0e5a77d1c4528fb82ad26571bfa17613.pdf.

14.سالم, رضا محمد إبراهيم (2020) " تأثير كتيب مقترح باستخدام كود الاستجابة السريع (Qr Code) على نواتج التعلم المعرفية والحركية في سباحة الزحف على البطن ", المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة, العدد 89, الجزء الأول, ص ص:610 - 635.

15.عامر, طارق عبد الرؤوف (2015). التعليم الالكتروني والتعليم الافتراضي (اتجاهات عالمية معاصرة), المجموعة العربية للتدريب والنشر, عمان, الأردن.

16.عباس, خديجة علي معيوف و عقوب, خليل عقوب الصغير (2021) " معوقات استخدام التعليم المحاسبي الإلكتروني في ظل جائحة كورونا COVID-19 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة طبرق ", مجلة البحوث المالية والاقتصادية, العدد 9, ص ص: 132- 158.

17.عجيلة, محمد و قنيع, أحمد (2016) " مساهمة التعليم المحاسبي الإلكتروني في تنمية مهارات طلبة أقسام المحاسبة ", المجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية, عدد 3, ص ص: 37-48.

18.عطا, محمد محمود (2017) " أثر اختلاف نمط تصميم رمز الاستجابة السريع Qr Code لبعض المصادر الرقمية على تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو استخدام التعليم النقال " , مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية, البحث الثامن, ص ص:271- 330.

19.صالح, صالح أحمد شاكر (2020) " تأثير استخدام رمز الاستجابة السريع Qr Code للمعامل الافتراضية على مهارات أداء التجارب المعملية وزمن تنفيذها لدى عينة من طلاب كليات القصيم ", المجلة التربوية, العدد السادس والسبعون, ص ص: 1658- 1700.

20.صيام, وليد زكريا (2013) " مدى إسهام التعليم الإلكتروني في ضمان جودة التعليم العالي – دراسة حالة التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية ", المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي, المجلد السادس, العدد 14 , ص ص: 81-100.

21.ماضي, نصار جمال محمد (2021) " مدى امكانية تطوير التعليم المحاسبي باستخدام الحوسبة السحابية بالاعتماد على نموذج (TAM) – دراسة ميدانية ", رسالة ماجستير, كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, الجامعة الإسلامية, غزة , فلسطين.

22.محمد, سلوى درار عوض و الختم, عبير بكري سر و مصطفى, إنجي أحمد (2021) " دور التعليم المحاسبي الإلكتروني في تنمية مهارات الخريجين في ظل جائحة كورونا بالتطبيق على جامعة الملك خالد ", المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال, المجلد 10, العدد 3, ص ص: 578-588.

23.محمود, أميرة طه و الحريري, رشا يحي (2020) " كتيب تعليمي مدعم برمز الاستجابة السريع Qr Code وتأثيره على نواتج التعلم في البالية ", مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنية وعلوم الرياضيات, المجلد 34, العدد 1 , ص ص: 257- 284.

24.ميهوبي, رمزي (2017) " نحو تطبيق تقنية رمز الاستجابة السريع Qr Code في تحسين الخدمة المكتبية – دراسة ميدانية بجامعة محمد خيضر, بسكرة " , رسالة ماجستير, المكتبات ومراكز التوثيق, معهد علم المكتبات والتوثيق, جامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري, الجزائر.

ثانياً- المراجع الأجنبية :

Duff, A., Hancock, P., & Marriott, N. (2020). The role and impact of professional accountancy associations on accounting education research: An international study. The British Accounting Review.

Foster, G. (2014) . Students' response to the use of Qr codes to encourage participation in an introductory programming module. Age, 18 (20), 21-23.

Haugland, J., 2000, Using Computer Technology and Course Web Pages to Improve Student Performance in Accounting Courses. Available:

http://www.Mtsu.Edu/itconf/proceed98/jhaugland.Html.

Hopkins, D. (2013). QR Codes in Education. [Kindle Edition]. Retrieved from

https://amzn.to/2TQ0rRp.

Kato, H., Tan, K., & Chai, D. (2010). Barcodes for Mobile Devices. United State of America: Cambridge University Perss. Retrieved from.

https://doi.org/10.1017/CBO97805117112241.

Ozdemir, S. (2010). Supporting printed books with multimedia: A new way to use mobile technology for learning . British Journal of Educational Technology, 41(6), pp. 135-138.

التنزيلات

منشور

2023-03-31