أثر جودة الخدمات المصرفية على رضا العملاء في المصارف الزراعية السورية : دراسة حالة المصرف التعاوني الزراعي بالحسكة .

المؤلفون

  • عبدالرحيم خليف دكتوراه في الاقتصاد الزراعي – محاضر في كلية إدارة الأعمال جامعة قرطبة الخاصة ، سورية المؤلف

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمات المصرفية، رضا العملاء، الحسكة، مصرف زراعي تعاوني

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحليل أثر أبعاد جودة الخدمات المصرفية (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، التعاطف، الأمان) على رضا العملاء في المصارف الزراعية السورية، مع دراسة حالة المصرف التعاوني الزراعي في الحسكة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت العينة العشوائية القصدية 60 عميلاً من عملاء المصرف الذين لديهم تعامل طويل الأمد مع المصرف المدروس، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS، عبر عدد من الأساليب الإحصائية، منها المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل الانحدار، ومعاملات الارتباط والثبات. وقد خلصت الدراسة إلى أن مستوى الرضا العام للعملاء كان منخفضاً (المتوسط العام = 2.08)، كما أن مستويات أبعاد الجودة كانت( منخفضة لبعدي الاستجابة والتعاطف, ومستوى متوسط لبعد الاعتمادية, ومستوى مرتفع للملموسية, ومرتفع جداً لبعد الأمان)، كما أوضحت نتائج تحليل الانحدار أن أبعاد الجودة الخمسة تفسر نسبة معتبرة من تغيرات الرضا (65%)، وبينت الدراسة وجود أثر ذو دلالة احصائية لأبعاد جودة الخدمات المصرفية على رضا عملاء المصرف التعاوني الزراعي في الحسكة، و أن أكثر الأبعاد تأثيراً على الرضا هو "التعاطف" (B = 0.78)، يليه "الاعتمادية" و"الاستجابة"، بينما كان "الأمان" غير مؤثر معنوياً، كما أوصى البحث بضرورة تطوير البيئة المادية، وتحسين الالتزام الزمني، وتدريب الكوادر على مهارات الاستجابة، وتعزيز بُعد التعاطف بشكل فعّال لدعم رضا العملاء.

المراجع

- الشيخ و الرياضي( 2016) . أثر أبعاد جودة الخدمة المصرفية على رضا العملاء في البنك العربي

(دراسة ميدانية في مدينة الزرقاء ). رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الزرقاء

- الطاهر، عمر علي وبن عبدالله، نزار( 2019) . أثر جودة الخدمات المصرفية على رضا العملاء ( دراسة ميدانية للمصارف التجارية بمحافظة الدرب – المملكة السعودية). المجلة العربية للنشر العلمي .العدد 14 : 11.

- باشير وآخرون ( 2022). أبعاد جودة الخدمات المصرفية الالكترونية وأثرها على رضا الزبائن ( دراسة ميدانية على زبائن مصرف التجارة والتنمية في بنغازي .مجلة الدراسات الاقتصادية المحكمة ، جامعة سرت . المجلد الخامس العدد الرابع.

- خليفي، بشرى ( 2020) . أثر جودة الخدمة المصرفية على رضا الزبائن ، دراسة حالة بنك الخليج بولاية سعيدة. رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة مولاي الطاهر، الجزائر.

- دبوش ومرطاني ( 2021) . أثر جودة الخدمات المصرفية على أداء البنوك التجارية , دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري وبنك القرض الشعبي الجزائري . رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة 8 ماي في قالمة , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية , الجزائر.

- سليمان و سلمان ( 2013). دور جودة الخدمة المصرفية في كسب رضا الزبون دراسة حالة بنك القرض الشعبي الجزائري CPA و بنك البركة الجزائري وكالتي الأغواط.رسالة ماجستير, كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير جامعة قاصدي مرباح – ورقلة.

- عمارة وآخرون (2018) : أثر أبعاد جودة الخدمات المصرفية على رضا الزبون , دراسة حالة بنك الجزائر الخارجي . رسالة ماجستير في العلوم التجارية . جامعة محمد الصديق بن يحيى, الجزائر.

- علي خالد ( 2021) . قياس مدى رضا العملاء عن جودة الخدمات المصرفية ( دراسة تطبيقية على بعض البنوك التجارية المصرية) . رسالة ماجستير غير منشورة . المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة, جمهورية مصر العربية.

- عميش سميرة (2021) . إدارة جودة الخدمات المصرفية. كتاب منشور، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف , الجزائر.

- محمود و حاوي ( 2021). أثر جودة الخدمات المصرفية على رضا الزبون . رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الادارة والاقتصاد الجامعة العراقية.

- موقع وزارة المالية السورية (2024).www.syrianfinance.gov.sy ، قطاع المصارف ، المصرف الزراعي التعاوني.

التنزيلات

منشور

2025-09-01