اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة من الفئات الخاصة في مدارس التعليم العام بمدينتي البيضاء وشحات

المؤلفون

  • نجلاء فرج أبريك قسم الإرشاد وعلم النفس/ كلية الآداب / جامعة عمر المختار المؤلف
  • نصر عياد المنصوري قسم الإرشاد وعلم النفس/ كلية الآداب / جامعة عمر المختار المؤلف

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، دمج، إعاقة، مدارس التعليم العام

الملخص

يهدف البحث للتعرف على اتجاهات الكوادر التعليمية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العامة باستخدام عينة قوامها (80) معلم ومعلمة بمدارس التعليم العام التابعة لمراقبة التربية والتعليم  بمدينتي البيضاء وشحات. حيث  طبق الباحثان مقياس الاتجاهات نحو المعاقين في مدارس العادية. وبعد إجراء الاختبارات الإحصائية لتحليل بيانات البحث أسفرت نتائج تحليل الهدف الأول باستخدام اختبار t لعينة واحدة عن انخفاض متوسط درجات العينة عن المتوسط الفرضي مما يشير لانخفاض وسلبية اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو دمج ذوي الإعاقة في المدارس العامة، كما أشارت النتائج المتعلقة بالهدف الثاني وتحليل اختبار t لعينتين مستقلتين  عن عدم وجود أي فروق دالة إحصائيا بين المعلمين والمعلمات في الاتجاهات نحو الدمج، كما أسفرت نتائج تحليل التباين الأحادي لبيانات الهدف الثالث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة من ذوي الخبرة القليلة والمتوسطة والطويلة في الاتجاهات نحو الدمج. وخلصت الدراسة إلى عدة تضمينات وتوصيات في مجال تعليم ذوي الإعاقة. 

المراجع

المراجع العربية :

1. جلال، أحمد عبد العظيم (2020): قضايا ومشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الأولى، مؤسسة رؤية للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية.

2. الروسان، فاروق (1998): قضايا ومشكلات في التربية الخاصة، عمان : دار الفكر

3. سو بريجرز (2019): تلبية الاحتياجات التعليمية الخاصة في الفصول الدراسية للمرحلة الثانوية ، الدمج وكيفية القيام به . رولتيدج للنشر

4. الغزالي: سعيد ( 2001): تربية وتعليم المعوقين سمعياً، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة : عمان

5. القريطي، عبدالمطلب امين (2005): سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، القاهرة: دار الفكر العربي ط 4

6. كرم الدين، ليلى : مجلة خطوة العدد 16، 2002 ، جامعة عين شمس، القاهرة

7. كيلاني، عادل (2004): تعديل سلوك الأطفال، عمان: مكتبة الإشراق

8. النجار، عبدالله حسين، مراد رشدي الجندي (2014) اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية في مدارس تربية وتعليم جنوب الخليل نحو دمج ذوي الإعاقة في مدارسهم من وجهة نظرهم، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطين

9. هشام بن فروج، مليكة بن العربي (2020): اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة الاغواط نحو مناهج الجيل الثاني ، مجلة التمكين الاجتماعي، المجلد 2، العدد الثالث.

المراجع الأجنبية:

1. Alsolami, A., & Vaughan, M. (2023). Teacher attitudes toward inclusion of students with disabilities in Jeddah elementary schools. PloS one, 18(1), e0279068.‏

2. Balbni, E., & Pedrabissi, L. (2000). Teachers' and parents' attitudes toward inclusion of students with intellectual disabilities. Journal of Special Education, 34(2), 76-85.

3. Bekirogullari, Z., Soykurt, M., & Gulsen, C. (2011). Primary school teachers' attitudes towards inclusive education for children with disabilities. Journal of Educational and Social Research, 3(2), 57-68.

4. Radojichikj, D., Jovanova-Mitkovska, S., & Canevsk, M. (2016). Teachers' attitudes towards the inclusion of children with disabilities in preschool education in the Republic of Macedonia. Journal of Special Education and Rehabilitation, 17(3-4), 26-42.

5. Tesser, A.(1993) On the importance of heritability in psychological research: The case of attitudes. Psychological Review.

6. Williams, J. (1980). Inclusion of physically disabled children in Los Angeles schools: A study of teacher and administrator attitudes. Journal of Special Education, 15(3), 45-60.

التنزيلات

منشور

2024-09-01