القدرات الإدراكية الحس حركية للأطفال الناجين من الطوفان الناتج من إعصار دانيال بمدينة درنة
الكلمات المفتاحية:
القدرات الإدراكية الحس حركية، الأطفال الناجين، إعصار دانيال، مدينة درنةالملخص
تهدف الدراسة الى التعرف على القدرات الإدراكية الحس حركية لعينة مكونة من 16 طفل ( 9 ذكور، 8 إناث) نجوا من طوفان الماء الناتج من انهيار السدين المحصنين لمدينة درنه الليبية كنتيجة لإعصار دانيال الذي تعرضت له منطقة الجبل الأخضر ؛ حيث أستخدم مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية لأطفال الروضة من إعداد مركز ديبونو لتعليم التفكير، وبأتباع المنهج الوصفي، وباستخدام اختبار (t) لعينة واحدة ، و اختبار مان ويتني (Mann-Whitney) لعينتين مستقلتين، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيا في متوسط القدرات الإدراكية الحس حركية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح المتوسط الفرضي للمقياس الذي يساوي (37.5) بينما متوسط العينة كان يساوي (19 )؛ كذلك توجد فروق لصالح الذكور في الإدراك البصري ، والإدراك الحسي الحركي (التعرف على أجزاء الجسم)، وكذلك التمييز بين أجزاء الجزاء الجسم و التوازن المتحرك ، و الإدراك السمعي ؛ بينما توجد فروق لصالح الإناث في الإدراك الكلي والجزئي.
المراجع
أولاً - المراجع العربية:
- إسماعيل، محمد ربيع حسني( 2016). اختبار الفرضيات باستخدام الإحصاء اللابارامتري، مجلة تربويات الرياضيات ، المجلد(19) ،ع(7)، يوليو 2016، الجزء الأول.
- الخولي وراتب، أمين أنور، أسامه كامل (2007 ) . نظريات وبرامج التربية الحركية للأطفال، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.
- الروبي ، أحمد عمر سليمان ( 1995) . القدرات الإدراكية – الحركية للطفل ( النظرية والقياس ) ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
- صالح ، زيادي صالح ( 2018 ) . تأثير برنامج مقترح للتربية الحركية على تنمية بعض القدرات الإدراكيه (الحس – حركية ) لدى أطفال الأقسام التحضيرية (5-6) سنوات، رسالة ماجستير منشوره ، جامعة العربي بن أمهيدي –أم البواقي الجزائر.
- عبد القادر، بو مسجد 2005). برنامج تعزيز نمو القدرات الإدراكية الحركية باستخدام برنامج مقترح للتربية النفسية الحركية بحث مسحي تجريبي على أطفال التعليم التحضيري 4-6 سنوات، رسالة دكتوراه ، جامعة الجزائر ، معهد التربية البدنية و الرياضية.
- عبد القادر، جاقمه رمضان بن حاج الطاهر (2021) . دراسة مقارنه بين الذكور و الإناث في بعض القدرات الإدراكية الحس –حركيه لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة بعمر (5-6) سنوات، مجلة العلوم والتكنولوجيا للنشاطات البدنية و الرياضية , المجلد18, العدد4 . .
- عبد القوي، سامي (2010) . علم النفس العصبي ‘ ط2‘ مكتبة الأنجلو المصرية ، مصر
- عبد الهادي، فخري ( 2010) . علم النفس المعرفي، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع عمان، الأردن
- العكاشة، رندا العكاشة (2021). خصائص الإدراك الحسي في علم النفس و ماهيته ، مجلة العلوم التربوية، اخر تحديث : 19:18:59 ،8 يناير 2021https://e3arabi.com
- مركز ديبونو لتعليم التفكير: ( 2017) ، مقياس القدرات الإدراكية الحس حركية، عمان ، المملكة الأردنية الهاشمية .
- نبيل و فتحي وغربي ، برشوداني (2018) . دراسة ارتباطية بين بعض القدرات الإدراكية – الحركية وبعض عناصر اللياقة البدنيه عن طريق الألعاب المصغرة عند الأطفال المعاقين ذهنيا (9-12) سنة، عبد الحميد بن باريس، الجزائر.
ثانياً – المراجع الأجنبية:
Goodwin , C James: (2008), Research in psychology methods and design , fifth edition , publisher jay O'Callaghan , Printed in the United States of America.
J Lassa . M petal . A surjan . D isasters : (2023) , Understanding the impacts of Floods on Learning quality ' School Facilities and educational recovery in Indonesia. Wiley Online Library .
Kousky Carolyn: (2016): Effects of natural disasters pn children.Princeton University.Volume26.Issue1,92-73pp .
North, A & Hargreaves, David & McKendrick, Jennifer : (1999), The Influence of In-Store Music on Wine Selections. Journal of Applied Psychology.
Megan Macdonald, Ca therine Lord, Dale Aulrich: (2013), The Relationship of motor Skills and adaptive behavior skills in young children with Autizm spectrum disorders, university of Califor nia , los Angeles, November (2013) Research in Autism spectrum Dis orders 7 (11) :1383- 1390.
Dalpiaz, D: (2021), Applied Statisics Withr. The University of Lllinois Urbana.book.stat420.org/.





















