أدوات الصيرفة الإلكترونية وأثرها على جودة الخدمات المصرفية دراسة حالة مصرف النوران في مدينة طرابلس

المؤلفون

  • جمال محمد أندير أستاذ الإحصاء المشارك جامعة طرابلس المؤلف
  • علي عبد الفتاح بن حليم أستاذ إدارة الأعمال المشارك جامعة طرابلس المؤلف

الكلمات المفتاحية:

أدوات الصيرفة الالكترونية، جودة الخدمات المصرفية، مصرف النوران

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر أدوات الصيرفة الإلكترونية على جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر موظفي مصرف النوران في مدينة طرابلس، ليبيا، والبالغ عددهم (136) موظفاً، وتم تحديد حجم العينة بعدد (103) مفردة، اختيرت بواسطة العينة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف الدراسة، أتبعت الدراسة أسلوب دراسة الحالة ، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لـ (البطاقات المصرفية الإلكترونية، المقاصة الإلكترونية، الصيرفة المحمولة)، على جودة الخدمات المصرفية، وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يؤمل إتباعها لتعزيز مستوى جودة الخدمات المصرفية من خلال الدور الذي تلعبه أدوات الصيرفة الالكترونية  في مصرف النوران قيد الدراسة.

المراجع

1. أبو خريص، عمران علي، شكشك، مصطفى أحمد، (2015)، "التسويق الإلكتروني أثره على جودة الخدمات المصرفية"، دراسة ميدانية عن المصارف التجارية بمدينة زليتن، المجلة الجامعة، المجلد (2)، العدد (17)، زليتن، ليبيا.

2. بالهادي، عبد القادر، نزعي، وعزالدين، (2016)،"متطلبات الصيرفة الإلكترونية في البنوك الجزائرية" من وجهة نظر عمالها، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة عاشور، زيان، الجلفة، العدد 35، ص ص: 446-447.

3. بن زية، إبراهيم، (2020)، "تقييم جودة خدمات الموقع الالكتروني"، جامعة المسيلة دراسة ميدانية لعينة من طلبة الجامعة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية"، جامعة المسيلة، الجزائر.

4. الحداد، عوض بدير، (1999)، تسويق الخدمات المصرفية، الطبعة الأولى، البيان للطباعة والنشر، القاهرة.

5. الحداد، وسيم محمد، وآخرون، (2012)، "الخدمات المصرفية الإلكترونية"، الطبعة الأولى، دار المسيرة للتوزيع والطباعة، عمان.

6. الخطيب، بسمة سامي، (2014)، "دور الصيرفة الالكترونية في تحقيق الميزة التنافسية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، إدارة الأعمال، جامعة دمشق، سوريا.

7. دراسة بن مخلوف، كريمة، وشهرزاد، زويد، (2023)، " أثر التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات المصرفية"، دراسة حالة مصرف القرض الشعبي الجزائري، وكالة ميلة، رسالة ماجستير، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجمهورية الجزائرية.

8. دراسة بهلول، خيرة، (2022)، "مدى مساهمة الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات المصرفية"، أطروحة دكتوراه في علوم التسيير، جامعة أحمد بن يحي المونشريسي، تيسمسيلت، الجزائر.

9. دراسة، حمود، إبراهيم علي، والبشير، إبراهيم فضل، (2017)، " تأثير أدوات الصيرفة الإلكترونية في الميزة التنافسية" (دراسة استطلاعية في مصرفي بغداد والخليج التجاري)، مجلة الكتاب للعلوم الإنسانية، المجلد 1 العدد1.

10. الزبيدي، وهيب، فائق، حمزة، (2016)، "تطور الصيرفة الإلكترونية وأثر الرقابة الداخلية على العمليات المصرفية الإلكترونية"، مجلة كلية التراث الجامعة، العدد 20، المعهد العالمي المحاسبية والمالية، جامعة بغداد، العراق.

11. السلمي، علي، (2003)، "التحول إلى المنظمة الالكترونية"، الأهرام المصرية، أبريل العدد (43133) ، مصر.

12. الشمري، ناظم محمد نوري، والعبد الالت، عبد الفتاح زهير،(2008)، "الصيرفة الالكترونية الأدوات والتطبيقات ومعيقات التوسع"، ص2 ، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.

13. شناقر، وردة، (2018)، "دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق ميزة تنافسية للبنوك"، بسكرة، الجزائر.

14. الصرن، رعد حسن، (2007)،" عولمة جودة الخدمة المصرفية"، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

15. طلحة، محمد، ومولوج، كمال، (2011)، "الصيرفة الإلكترونية وتأثيرها على جودة الخدمات المصرفية"، الملتقى العلمي الدولي الرابع حول عصرنة نظام الدفع في البنوك الجزائرية واشكالية اعتماد التجارة الإلكترونية في الجزائر/عرض تجارب دولية، المركز الجامعي خميس مليانة، الجزائر.

16. العجمي، أحمد عبد الحليم، (2013)، "نظم الدفع الالكترونية وانعكاساتها على سلطات المصرف المركزي، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة.

17. عطية، أحمد صبيح، (2015)، "الصيرفة الإلكترونية في العراق"، مجلة كوت الجامعية العدد الخامس، جامعة واسط، العراق.

18. علماوي، أحمد، وبن موسى، أعمر، (2020)، " الخدمات المصرفية الالكترونية بين التحديات ومتطلبات النجاح، مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، المجلد 06، (العدد 02).

19. القاضي، دلال، وأخرون، (2008)،"منهجية وأساليب البحث العلمي وتحليل البيانات"، باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.

20. القحطاني، سالم، وآخرون، (1421 هـ/ 2002م)، "منهج البحث في العلوم السلوكية"، مع تطبيقات على الـ SPSS، الرياض، ص ص: 210 -212.

21. قطاف، فيروز، (2011)، "تقييم جودة الخدمة المصرفية وأثرها على رضا العميل المصرفي"، مجلة العلوم الإنسانية، (العدد 21)، جامعة محمد خيضر، بسكرة ـ الجزائر.

22. وقاشي، خالد بدو محمد، (2020)، مداخلة بعنوان "استراتيجية إدارة مخاطر الصيرفة الإلكترونية"، الملتقى الدولي الرابع، الجزائر.

23. مصرف النوران، بتاريخ 22/فبراير/2024، متاح على https//nub.ly

التنزيلات

منشور

2024-09-01