درجة ممارسة النضج الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية وعلاقته بأساليب حل الصراع من وجهة نظر المعلمين في مديرية التربية والتعليم للواء ماركا بالأردن

المؤلفون

  • ريم احمد جابر جبر وزارة التربية والتعليم بالمملكة الأردنية –التعليم الخاص المؤلف

الكلمات المفتاحية:

النضج الوظيفي،، أساليب حل الصراع، المدارس الثانوية في مديرية التربية والتعليم للواء ماركا، الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة النضج الوظيفي وعلاقته بأساليب حل الصراع لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية التربية والتعليم للواء ماركا، من وجهة نظر المعلمين. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطوير استبانة مكونه من جزئيين: الجزء الأول مكون من (24) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات (الاهتمام بالعمل، الجاهزية الوظيفية، العلاقات الإنسانية)، والجزء الثاني مكون من (17) عبارة، حيث تم توزيعها على عينة تكونت من (306) معلما ومعلمة في المدارس الخاصة في لواء ماركا. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة النضج الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية التربية والتعليم للواء ماركا جاءت مرتفعة لكل مجال والمجالات مجتمعة، وعدم وجود فروق دالة احصائيا وفقا لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. كما بينت النتائج ان ممارسة أساليب حل الصراع لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية التربية والتعليم للواء ماركا جاءت مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا لمتغير سنوات الخبرة ولصالح من كانت خبرتهم اقل من 5 سنوات، علاوة على ذلك خلصت الدراسة الى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية درجة بين ممارسة النضج الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية وعلاقته بأساليب حل الصراع.

المراجع

- أبو ناصيف، غادة يوسف (2019)، مستوى النضج الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقته بالعدالة التنظيمية من وجهة نظر معلميهم، رسالة ماجستير غير منشورة،، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.

- بدرة، حورية (2016)، "تقدير الذات وعلاقته بالنضج المهني (دراسة ميدانية على عينة من طلبة‬‎ ‎‫جامعة وهران)"، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، 26، 397-414(2016). ‬‎‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

- البلبيسي، سناء(2005)، استراتيجيات ادارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية في الاردن وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، المملكة الاردنية الهاشمية.

- جبران، علي محمد، الصراع التنظيمي بين المعلمين واستراتيجيات مديري المدارس في ادارته من وجهة نظر المعلمين في الأردن، رسالة ماجستير غير منشوره، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.

- الجعافرة، صفاء جميل(2013)، "أساليب إدارة الصراع التنظيمي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظات الكرك من وجهة نظرهم"، مجلة العلوم التربوية، 40، 1663-1687(2013).

- الحيالي، سندية(2010)، دور عمليات الانتباه لدى القيادات الإدارية في تنمية النضج الإداري، رسالة دكتوراه غير منشورة، 2010، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق.

- الصاعدي، اعتدال(2012)، النضج المهني وعلاقته بمهارات اتخاذ القرار لطلاب وطالبات الثانوية، ‎‫رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية. ‬‎‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

- الصرايرة، ماجدة احمد(2008)، النضج الوظيفي لدى مديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقته بأدائهم الإداري وبتمكين العاملين، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن

- عامر، طارق(2012)، النمو والتنمية المهنية للمعلم "التدريب أثناء الخدمة، ط1، مؤسسة‬‎ طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة. ‬‎

- عبد الرحيم، عبد الرحيم محمد(2019)، "دور القيادة الإستراتيجية في تحقيق النضج المؤسسي في‬‎ ‎‫المنظمات العامة "رؤية مقترح"، المجلة العربية للإدارة، 39، 145-164‬‎. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

- عطية، صفاء زياد(2020)، النضج الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى مديرات المدارس الأساسية الخاصة في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المعلمات، رسالة ماجستير غير منشوره، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط

- العويوي، محمد(2013)، دراسة وتحليل إدارة الصراع التنظيمي في مديريات التربية والتعليم في محافظة الخليل، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة الخليل، الخليل.

- القريوتي، محمد(2009)، السلوك التنظيمي الإداري، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- كعبية، مثقال علي(2012)، "أثر استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي على الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة من وجهة نظر المعلمين"، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، 2.

- محاسنة، احمد والعظمات، عمر(2018)، "استراتيجيات إدارة الصراع لدي معلمي المدارس في لواء قصبة المفرق وعلاقتها بكفاءة الاتصال"، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15.

- محمد، محمد خورشيد(2018)، أثر أساليب حل الصراع التنظيمي في أداء العاملين، رسالة ماجستير غير منشوره، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة ال البيت، المفرق، الأردن.

- Bhat, B., Rangnekar, S. & Barua, M. (2013). Organizational Conflict Scale: Reexamining the Instrument. IUP Journal of Organizational Behavior, 12(1), 7-23

- Buys, Sulize (2014). The factors that relate to the career maturity of school-going girls in Gauteng "A Case Study", (Unpublished Master's thesis), University of South Africa, South Africa.

- Jawarneh, M. (2016). Career maturity among university students in Jordan: The case for social studies, Australian council for educational research, 25 (3), 110-116.

- Salami, S. 2008, Gender Identity Status Maturity of Adolescents in Southwest Nigeria, J. Soc. Sci, 16(1) http;// www.krepublishers.com/…salami…/jss-16-/-035-08-503-salami-5-0AB.pdf.

-Wellington, P. (2011). Effective people management: Improve performance delegate more effectively handle poor performance and manage conflict, London: Kogan Page Publishers

- Zahra, S., Tafseer, M. & Anila, A. (2018) Relationship between Self Concept and Career Maturity in Pakistani High School Students. Bahria Journal of Professional Psychology, Vol.17 Issue: 1, pp.1-16.

التنزيلات

منشور

2024-09-01