درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي بمراقبة التعليم القبة لمهامهم الإشرافية من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • فرج محمد سليمان أستاذ مشارك الإدارة التعليمية/ كلية التربية القبة/ جامعة درنة المؤلف

الكلمات المفتاحية:

المهام الإشرافية، مديري مدارس التعليم الأساسي، مراقبة التربية والتعليم، القبة

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري المدارس بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم القبة لمهامهم الإشرافية من وجهة نظر المعلمين، تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024-2025، وشملت عينة الدراسة مجموعة من المعلمين بلغ عددها (260) معلماً ومعلمة، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة لجمع المعلومات، بينت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس لمهامهم الإشرافية حصلت على متوسط كلي(1.87) بدرجة ممارسة متوسطة، وعلى مستوى الأبعاد حصل بُعد العلاقات الإنسانية على المرتبة الأولي بمتوسط مرتفع (2.81)  يليه بُعد تخطيط المناهج بدرجة متوسطة، ومتوسط (1.70)، ثم بٌعد النمو المهني للمعلمين بمتوسط ضعيف بلغ (1.66 ) وأخير بُعد التخطيط  بمتوسط ضعيف أيضاً بلغ( 1.36).

المراجع

أولا – المراجع العربية :

- آدم، طلعت محمد: (2014) الإدارة المدرسية الميدانية، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية.

- آل ناجي، محمد بن عبد الله: (2016) الإدارة التعليمية والمدرسية نظريات وممارسات في المملكة العربية السعودية، ط7، مطابع الحميضي، الرياض.

- البدري، طارق عبد الحميد (2005) الاتجاهات الحديثة للإدارة المدرسية في تنمية القيادة التدريسية، دار الثقافة للنشر، عمان.

- البنا، هالة مصباح:( 2013) الإدارة المدرسية المعاصرة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

- الجهمي، تركي فهد: (2020) درجة ممارسة مديري المدارس لمهامهم الإشرافية في مكتب الوسيط بمحافظة بيشه، المجلة التربوية لتعليم الكبار- كلية التربية – جامعة أسيوط، المجلد الثاني، العدد(1) ص ص 85- 103.

- حراشه، عماد خلف:( 2020) درجة ممارسة مدير المدرسة كمشرف تربوي مقيم لمهارات الإشراف التربوي من وجهة نظر المعلمين في لواء قصبة المفرق بالأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد(4)، العدد(26)، ص ص 55-74.

- الدعيلج، إبراهيم بن عبد العزيز:(2015) التخطيط والإشراف التربوي والتعليمي والإداري، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان.

- الزريقات، عبد الله على (2021) المعوقات التي تواجه مدير المدرسة بوصفه مشرفاً مقيماً في تفعيل استراتيجيات التدريس الحديثة من وجهة نظر المعلمين، المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد(10) الجزء(الثالث) كانون الأول، ص ص 1-46.

- شعبيات، محمد عوض، وصندوقة، حسام الدين، وحرفوش، يوسف فهمي، وزبون، ياسر تيم(2019): درجة ممارسة مدير المدرسة لدوره الإشرافي بوصفه مشرفاً مقيماً من وجهة نظر معلمي المدارس الفلسطينية، مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد(34)، العدد(5) ص ص 191-228.

- الطعاني، حسن أحمد: (2012) درجة ممارسة مديري المدارس لمهامهم الإشرافية من وجهة نظر المعلمين بالأردن، مجلة جامعة دمشق، المجلد(28)، العدد(2) ص ص 453-489.

- الطعاني، حسن أحمد:(2005) الإشراف التربوي مفاهيمه، أهدافه، أسسه، أساليبه، دار الشروق، عمان.

- العبرود، سارة إبراهيم: (2016) مستوى ممارسة مديري المدارس الأساسية للمهام الإشرافية وعلاقته بالرضا الوظيفي لدي العاملين في مدينة الخمس، ليبيا، مجلة التنمية البشرية، العدد (6) ص ص 60-87.

- عطوى، جودت عزت: ( 2014) الإدارة المدرسية الحديثة، مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.

- العوران، إبراهيم عطا الله :(2010) الإشراف التربوي ومشكلاته، دراسة ميدانية تقويمية، دار يافا للنشر، عمان.

- القرالة، خالدة جميل:(2021) مستوى مهارات مدير المدرسة كمشرف مقيم في مدارس مديريات التربية والتعليم في محافظة الكرك، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد(5)، العدد(37)، أكتوبر، ص ص 64-81.

- اللجنة الشعبية للتعليم (1994) اللائحة التنظيمية لمدارس التعليم الأساسي، ط2، طرابلس، ليبيا.

- المنظمة العربية للتعليم والثقافة والعلوم(2020) قاموس المصطلحات، منشورات المنظمة العربية للتعليم والثقافة والعلوم، مكتب تنسيق التعريب، الرياض.

ثانيا - المراجع الأجنبية :

-Noor Idris&Herlinawati&Sofyaningrum,Etty(2020) The Academic Supervision of The School Principal : A Case in Indonesia, Journal of Educatonal and Social Researh, vol(10) NO(4),july, pp 81-93.

-Sunaryo,Y ohanes(2020)Acadmic Supervision of School Principals and Teacher Performance; A Literature Review, International Journal Pedagogy of Social Studies,5,(2),pp17-34.

التنزيلات

منشور

2025-03-02