أثر عمليات إدارة المعرفة في تحقيق الابداع التنظيمي بجامعة مصراتة
ملخص البحث
هدفت الدراسة إلى تحليل أثر عمليات إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي من وجهة نظر موظفي جامعة مصراتة، في ضوء التحديات المعرفية التي تواجه المؤسسات الأكاديمية المعاصرة، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب لدراسة طبيعة العلاقة بين المتغيرات محل الاهتمام، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع موظفي الجامعة، والبالغ عددهم (900) موظف، وعلى هذا الأساس تم اختيار عينة عشوائية بسيطة قوامها (264) موظفًا، وُزّعت عليهم أداة الدراسة المتمثلة في استبانة شملت أبعاد عمليات إدارة المعرفة (اكتساب المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة، وتطبيق المعرفة) إلى جانب قياس مستوى الإبداع التنظيمي، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، من خلال أسلوب الانحدار الخطي المتعدد لفحص الأثر التفسيري لكل بعد من أبعاد إدارة المعرفة على الإبداع التنظيمي، حيث أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية لعملية اكتساب المعرفة على الإبداع التنظيمي، بالرغم من ارتفاع متوسطها لدى أفراد العينة وفي المقابل كشفت النتائج عن وجود أثر إيجابي دال إحصائيًا لكل من عمليات توزيع المعرفة وتحزينها وتطبيقها على الإبداع التنظيمي، مما يؤكد الدور الحيوي لهذه العمليات في تعزيز ثقافة الابتكار وتطوير الأداء الإبداعي داخل البيئة الجامعية.
الكلمات المفتاحية
عمليات المعرفة، إدارة المعرفة، الابداع التنظيمي.